الأحماض الدهنية أوميغا -3، والتي تعرف أيضًا باسم الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة أو PUFAs، تلعب دورًا مهمًا في صحة الإنسان. ويعتقد أن لديها فوائد عديدة للقلب والدماغ والأمعاء والمفاصل، وذلك بفضل المذيبات، الأيضات النشطة التي، وفقا للدراسات، تساعد في تقليل الالتهاب.

الأحماض الدهنية أوميغا 3 تشمل:

  • حمض ألفا لينولينيك (ALA وحمض أوميغا 3 الدهني)، والتي يمكن العثور عليها في بذور الكتان، الجوز، الصويا، بذور الشيا وبذور القنب.
  • الحمض الدهنى (EPA أو حمض icosapentaenoic)، والذي يوجد عادة في زيت السمك، زيت الكريل، والبيض (إذا تم تغذية الدجاج بـ EPA).  
  • حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA، وهو من الأحماض الدهنية أوميغا 3)، هو مكون كبير من الدماغ البشري والجلد والعينين. على الرغم من أهميته، إلا أنه لا يعتبر "ضروريًا" نظرًا لأنه يمكن تصنيعه عندما يكون لدى الشخص كمية كافية من حمض ألفا لينولينيك (ALA).

أظهرت دراسة عام 2014 أن غالبية البالغين في الولايات المتحدة لا يستوفون التوصيات الأسبوعية لاستهلاك الأحماض الدهنية أوميغا 3 - 90 في المئة من الأميركيين لا يستوفون توصية جمعية القلب الأمريكية بحصتين من 3.5 أوقية من الأسماك منخفضة الزئبق في الأسبوع. هذا القصور ليس فريدًا بأمريكا الشمالية ولكنه موجود أيضًا في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء من آسيا. هذا أمر مؤسف لأن هناك العديد من الظروف الشائعة التي يمكن أن تفيد بتوفير كمية كافية.  

أوميغا 3  وADHD

اضطراب نقص الانتباه وفرط نشاط ADHD هي حالة شائعة يواجهها أشخاص من جميع الأعمار. بالنسبة للأطفال في المدارس التقليدية، يمكن أن يكون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ضعيفًا جدًا ويؤثر سلبًا على الثقة بالنفس. يعاني ملايين البالغين أيضًا من هذه الحالة، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في العمل وفي العلاقات الشخصية. وصفة طبية بهذا الشأن يمكن أن تكون مفيدة للغاية، لكنها لا تخلو من الآثار الجانبية. أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تكون مفيدة في علاج المصابين بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD). أظهرت أيضاً دراسات أخرى هذه الفائدة.

أوميغا 3 والقلق

اضطراب القلق يؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم. الوصفة الطبية كثيرا ما تصف أخذ بعض الأدوية، وبعضها يمكن أن يصبح عادة. يلجأ العديد إلى البدائل الأخرى. التحليل البعدي JAMA  في 2018 الذي تضمن 2240 مشاركًا من 11 دولة، خلص إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في تقليل أعراض القلق السريري. وقد وجدت دراسات أخرى نتائج مماثلة.

أوميغا 3 والتهاب المفاصل

كعمر واحد، يمكن أن تؤثر هشاشة العظام على المفاصل، وعادة ما تسبب تصلب الصباح وصعوبة الحركة. بالنسبة للكثيرين، قد يتحسن الألم مع الحركة، ولكن الحد من الالتهابات في الجسم أمر بالغ الأهمية. يمكن أن يكون زيت السمك أوميغا 3 (EPA / DHA) مفيدًا. أنا أوصي كثيرا بزيوت السمك أوميغا 3 للمرضى الذين يعانون من أعراض التهاب المفاصل وكانت النتائج جيدة. هذا يسمح للمرضى في كثير من الأحيان بالحد من الاعتماد على الأدوية الالتهابية غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية: الإيبوبروفين، نابروكسين، ديكلوفيناك)، والتي يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات القلب والكلى.

تظهر الدراسات أن الأحماض الدهنية الأساسية تساعد في تقليل الألم وتقليل استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. تشير الدراسات أيضًا إلى انخفاض تصلب المفاصل عند استهلاك زيت السمك يوميًا.  

أوميغا 3 والربو

الربو هو مرض رئوي التهابي يمكن عكسه يحدث عندما تنقبض العضلات المحيطة بأنسجة الرئة. يتأثر به 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ويموت ما يقرب من 250.000 شخص من مضاعفات الحالة سنويًا. يمكن أن يسبب الربو أعراضًا مثل الصفير والسعال وضيق التنفس.

قام العلماء بقياس زيادة البروتينات الالتهابية (IL-17A و TNF- α) في دم المصابين بالربو. لاحظ الباحثون انخفاضًا في هذه المستويات لدى الأطفال المصابين بالربو الخفيف إلى المعتدل أثناء تناول 180 ملجم من EPA / 120mg DHA يوميًا لمدة ثلاثة أشهر. بالإضافة إلى ذلك، تحسن اختبار وظائف الرئة السريرية لدى 72 في المئة من المرضى.

اقترحت دراسة أجريت عام 2017 أن مكملات زيت السمك يمكن أن تساعد في النساء الحوامل على الحد من أعراض الربو لدى أطفالهم بعد الولادة (استشيري طبيبك إذا كنتِ حاملا). خلصت دراسة أجريت عام 2018 حول حساسية الأطفال والمناعة إلى أن "إن إدخال استهلاك الأسماك في وقت مبكر من العمر (6-9 أشهر) والاستهلاك المنتظم لجميع الأسماك (مرة واحدة على الأقل في الأسبوع) يقلل من الربو وأزيز الأطفال حتى عمر أربع سنوات ونصف في حين أن تناول السمك الدهني قد يكون مفيدًا للأطفال الأكبر سنًا".

وأخيرا، في دراسة أجريت عام 2016 في تقييمات بحوث التغذية وخلص فيها الباحثون إلى أن تناول زيت السمك أوميغا 3 يمكن أن يفيد المصابين بالربو، في حين أن هناك دراسة أخرى أجريت في عام 2016 بشأن السيتوكين وخلصت إلى أن أوميغا 3 هو نهج تكميلي واعد لإدارة الربو.  تعلم المزيد عن المناهج الطبيعية لمعالجة الربو.

أوميغا 3 والاكتئاب

الاكتئاب مرض شائع يصيب الملايين. والأسباب عديدة. يمكن أن تكون الأدوية الموصوفة مفيدة، ولكنها تستغرق في كثير من الأحيان تجارب على تركيبات مختلفة قبل أن يجد الشخص تلك التي هي الأفضل. يبحث الكثيرون عن طرق بديلة، ويعتبر تحسين الأحماض الدهنية الأساسية أحد الأساليب المتبعة.

أظهرت دراسة أجريت عام 2001 أن EPA (الأحماض الدهنية الأساسية) يمكن أن تساعد الذين يعانون من الاكتئاب الحاد. دعمت دراسة أجريت عام 2015 في بحوث الطب التكاملي استخدام زيت السمك أوميغا 3 في علاج الاكتئاب، بينما أظهرت دراسة أجريت عام 2017 على 38 طفلاً يعانون من الاكتئاب والقلق أن أولئك الذين يعانون من أعراض الاكتئاب في الغالب قد تحسنوا عند تناولهم للأحماض الدهنية أوميغا -3. لم تتحسن أعراض القلق لديهم بشكل ملحوظ في هذه الدراسة.

وجدت دراسة أجريت عام 2017 على البالغين أنه لا توجد أدلة كافية بشأن أحماض أوميغا 3 الدهنية لإثبات أنها يمكن أن تكون مفيدة بشكل كاف لدى المصابين بالاكتئاب. لم يكن هناك دليل على الأذى. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمزيد من التقييم.

أوميغا 3 وصحة الأمعاء

الأمعاء الصحية مهمة للصحة العامة. من المعروف أن محور القناة الهضمية يلعب دورًا مهمًا في الصحة البدنية المعرفية والشاملة. تلعب الأحماض الدهنية أوميغا 3 دورًا مهمًا في المساعدة على تحقيق التوازن بين الميكروبيوم الهضمي ويبدو أن لها تأثيرًا ما قبل البكتيريا، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية. كما أظهرت أيضًا دراسة للحيوانات أجريت عام 2016 أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكنها حماية القناة الهضمية من التغيرات التي تحدثها المضادات الحيوية والتي يمكن أن تؤدي إلى خلل في بكتيريا الأمعاء الصحية.  

أوميغا 3 وأمراض القلب

أمراض القلب تقتل ملايين الناس حول العالم. يركز الطب الحديث على الحد من عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري على أمل تقليل المضاعفات الناجمة عن أمراض القلب. الأحماض الدهنية أوميغا -3 قد تلعب أيضا دورا.

خلال دراسة أجريت عام 2013 في حوليات الطب الباطني تم دراسة 2،692 من الذكور البالغين من الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 69 و79 عامًا دون تاريخ من أمراض القلب والسكتة الدماغية أو قصور القلب الاحتقاني. وكان الرجال قد قاسوا مستويات حمضهم الدهني في الدم في عام 1992. وتمت متابعتهم خلال عام 2008. وأظهر الباحثون أن أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من EPA وDHA كانوا أقل عرضة للموت بنسبة 17 ٪ و23 ٪. وخلصوا إلى أن مستويات أعلى من مجموع 3 مستويات PUFA كانت مرتبطة بانخفاض خطر الوفاة من أمراض الأوعية الدموية.

في دراسة أجريت عام 2012 على الأفراد الذين عانوا من نوبة قلبية، خلص الباحثون إلى أن أولئك الذين تناولوا أحماض أوميغا 3 الدهنية (EPA وDHA) كانوا أقل عرضة بنسبة 45 في المائة للموت بسبب السكتة القلبية المفاجئة، وكان لديهم انخفاض بنسبة 20 في المائة في أمراض القلب والأوعية الدموية، وكان 15 في المئة أقل عرضة للوفاة لأي سبب.

أوميغا 3 وارتفاع الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية العالية هي عامل خطر معروف لأمراض القلب. لذلك، خفض هذه المستويات من الدهون أمر بالغ الأهمية. بالإضافة إلى استهلاك الأحماض الدهنية الأساسية، فإن النظام الغذائي مهم في المساعدة على خفضها. أدركت شركات الأدوية الصيدلانية فائدة خفض الدهون الثلاثية وطورت زيت أسماك من الدرجة الصيدلانية، وهو زيت تمت الموافقة عليه من قبل FDA. ومع ذلك، نظرًا لارتفاع تكلفتها، لا يستطيع الكثيرون تحمل تكاليفها. كبسولات زيت السمك دون وصفة طبية هي بديل رائع.

خلال دراسة أجريت عام 2016 حول الدهون في الصحة والمرض خلص إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 مفيدة في خفض الدهون الثلاثية. علاوة على ذلك، خلال تحليلي بعدي أجري عام 2017 حيث تمت دراسة تصلب الشرايين، وهي دراسة أجريت على 1378 شخصًا، أظهرت أن استهلاك الأسماك الزيتية يساعد على خفض الدهون الثلاثية مع زيادة مستويات HDL (الكوليسترول الجيد)، وهما اثنتين من العلامات الحيوية الهامة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

أوميغا 3 وأوجاع الصداع النصفي

الصداع النصفي هو صداع منهك يمكن أن يغير الحياة. كما أنه سبب رئيسي للغياب عن العمل. والوقاية هي الأساس. أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تكون مفيدة في علاج أولئك الذين يعانون من الصداع النصفي، وربما عن طريق الحد من الإلتهاب في الدماغ. تعلم المزيد عن المناهج الطبيعية لمعالجة الصداع النصفي.

أوميغا 3 والصدفية

الصدفية هي حالة جلدية التهابية مزمنة تظهر بشكل عام مع بقع جافة مرتفعة من الجلد. يمكن أن تكون صعبة التحمل للغاية بالنسبة للمتضررين. يمكن أن تكون الأدوية الموصوفة مفيدة، لكن في بعض الأحيان يكون لها آثار جانبية خطيرة. نتيجة لذلك، كثيرا ما يتم البحث عن العلاجات الطبيعية. بالإضافة إلى تجنب الأطعمة التي قد تؤدي إلى صب النار على الزيت، مثل منتجات الألبان أو القمح، فقد أصبحت أحماض أوميجا 3 الدهنية خيارًا شائعًا بالنسبة للكثيرين.

في دراسة أجريت عام 2018 في التقارير العلمية ظهر أن الريسوافين E1، وهو مستقلب أوميغا 3، يمكن أن يفسر الآلية التي يمكن أن تساعد بها أحماض أوميغا 3 الدهنية المصابين بالصدفية.  

خلال دراسة أجريت عام 2015 في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية تمت مراجعة 15 دراسة، حيث أكدت 12 دراسة أن أحماض أوميجا 3 الدهنية كانت مفيدة، في حين أظهرت ثلاث تجارب عدم فائدته.

بناءً على البحث، يبدو من الحكمة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الصدفية تجربة علاج أوميغا 3. وقد لاحظ البعض تحسناً إضافياً عندما تناولوا بالإضافة إلى فيتامين د. أوميغا 3 الدهنية الموصى بها والتي تتراوح جرعاتها من 2.000 ملغ يوميًا إلى 10.000 ملغ يوميًا من مزيج EPA / DHA.

أوميغا 3 والتهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي المفاصل، وتحديداً الغضروف وحتى العظام، مما يؤدي إلى ألم التهاب المفاصل الحاد والموهن في كثير من الأحيان. على الرغم من أن ما يصل إلى واحد من كل ثلاثة أشخاص الذين يتناولون أدوية الوصفات الطبية قد يلاحظ تحسنًا، إلا أن الكثير منهم يشعرون بالقلق من الآثار الجانبية الطويلة الأجل ويسعون إلى اتباع مناهج أكثر طبيعية لتخفيف الأعراض. قد تكون الأحماض الدهنية أوميغا 3 واحدة من بين هذه العلاجات.

أظهرت دراسة أجريت عام 2010 فعالية زيوت أوميغا 3 في المساعدة على تخفيف الألم وتورم المفاصل لدى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. في دراسة أجريت عام 2016 في المجلة العالمية للعلوم الصحية تم تقييم 60 مريضا تناولوا عقار DMARDs (الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للأمراض) لالتهاب المفاصل الروماتويدي. عند مقارنتها بحبوب الدواء الوهمي، لاحظ أولئك الذين يتناولون أحماض أوميجا 3 الدهنية تحسنًا كبيرًا في أعراضهم، وزيادة الحركة، وألم أقل. أظهرت أيضاً دراسة أجريت عام 2015 في حوليات الأمراض الروماتيزمية أن أولئك الذين يخضعون للعلاج التقليدي لالتهاب المفاصل الروماتويدي أصبحوا أفضل عندما تمت إضافة زيت السمك إلى نظامهم.

لم تظهر دراسة أجريت عام 2019 أي دليل على أن تناول كميات كبيرة من الأسماك أو زيت السمك حال دون ظهور التهاب المفاصل الروماتويدي. عند هذه النقطة، يبدو أن الفائدة الرئيسية هي في العلاج تظهر بمجرد تشخيصه بالفعل.

أوميغا 3s وإصابة الدماغ المؤلمة

أصبحت إصابات الدماغ المؤلمة (TBI) أكثر فهمًا خلال العقد الماضي. تم إلقاء الضوء على هذه المعضلة من قبل لاعبي كرة القدم المحترفين والمضاعفات التي تعرضوا لها بسبب ارتجاجات متعددة. وقد تأثر الجنود أيضًا بالـ TBI بسبب التعرض لإصابات الانفجار.

لقد أدرك العلماء أن الالتهاب يحدث عندما يصاب الدماغ بصدمات. وهذا يؤدي إلى تلف مؤكسد وزيادة في الأحماض الأمينية المثيرة. خلال دراسة أجريت عام 2012 في المجلة الأمريكية لطب الطوارئ اقترح أن الإدارة المبكرة لأحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في الحد من بعض الالتهابات التي تحدث، مما يؤدي إلى نتائج أفضل.

في دراسة أجريت عام 2016 في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية تمت مناقشة دور الأحماض الدهنية أوميغا 3 على السلامة العامة واقترح أن يكون كعلاج من الصف الأول لإصابة الدماغ المؤلمة. يمكن اعتبار ذلك بالنسبة للرياضيين أو الجنود أو أولئك الذين يقعون في حوادث.

الآثار الجانبية أو خطر النزيف؟

يوصي الأطباء عادة المرضى بالتوقف عن تناول زيت السمك قبل الجراحة. وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 والتي شملت 52 دراسة أخرى، فإن هذا ليس ضروريًا لأنه لا يوجد خطر نزيف متزايد أثناء أو بعد الجراحة يمكن أن يعزى إلى مكملات زيت السمك. على الرغم من ذلك، لا يزال اتباع توصيات الطبيب أمرًا نشجع على اتباعه.

قد يلاحظ البعض أيضا عسر الهضم قليلا بسبب مكملات زيت السمك. إذا كان الأمر كذلك، فيمكن أخذ علامة تجارية مختلفة.

الجرعة المقترحة:

تأخذ الأغلبية ما بين 500 ملغ إلى 4000 ملغ يومياً من زيت السمك. إذا كنت تتناول جرعة أعلى، فيجب تناول نصفها في الصباح والنصف الآخر في المساء. هناك أيضاً خيارات حمية نباتية من EPA / DHA متاحة. يتوفر زيت السمك بشكل سائل، وعلى شكل كبسولات وحتى في تركيبات علكة.

المراجع:

  1. Moro, K., Nagahashi, M., Ramanathan, R., Takabe, K., & Wakai, T. (2016). Resolvins and omega three polyunsaturated fatty acids: Clinical implications in inflammatory diseases and cancer. World Journal of Clinical Cases, 4(7), 155-64
  2. Am J Clin Nutr. 2015 Dec;102(6):1357-64. doi: 10.3945/ajcn.115.116384. Epub 2015 Nov 11.
  3. Papanikolaou, Yanni, Brooks, James, Reider, Carroll, & Fulgoni, Victor L. (2014). U.S. adults are not meeting recommended levels for fish and omega-3 fatty acid intake: Results of an analysis using observational data from NHANES 2003-2008. Nutrition Journal,13(1), Nutrition Journal, April 2, 2014, Vol.13(1).
  4. Accessed February 11, 2019  https://www.heart.org/en/healthy-living/healthy-eating/eat-smart/fats/fish-and-omega-3-fatty-acids
  5. Königs A, Kiliaan AJ. Critical appraisal of omega-3 fatty acids in attention-deficit/hyperactivity disorder treatment. Neuropsychiatr Dis Treat. 2016;12:1869-82. Published 2016 Jul 26. doi:10.2147/NDT.S68652
  6. Su KP, Tseng PT, Lin PY, et al. Association of Use of Omega-3 Polyunsaturated Fatty Acids With Changes in Severity of Anxiety Symptoms: A Systematic Review and Meta-analysis. JAMA Netw Open. 2018;1(5):e182327. Published 2018 Sep 14. doi:10.1001/jamanetworkopen.2018.2327
  7. Arch Med Res. 2012 Jul;43(5):356-62. doi: 10.1016/j.arcmed.2012.06.011. Epub 2012 Jul 24.
  8. Explore (NY). 2017 Jul - Aug;13(4):279-280. doi: 10.1016/j.explore.2017.04.017. Epub 2017 Apr 21.
  9. Pediatr Allergy Immunol. 2018 Mar 9. doi: 10.1111/pai.12889. [Epub ahead of print]
  10. Nutr Res Rev. 2016 Jun;29(1):1-16. doi: 10.1017/S0954422415000116. Epub 2016 Jan 26.
  11. Farjadian, Moghtaderi, Kalani, Gholami, & Hosseini Teshnizi. (2016). Effects of omega-3 fatty acids on serum levels of T-helper cytokines in children with asthma. Cytokine, 85, 61-66.
  12. Int J Clin Pract. 2001 Oct;55(8):560-3.
  13. Wani AL, Bhat SA, Ara A. Omega-3 fatty acids and the treatment of depression: a review of scientific evidence. Integr Med Res. 2015;4(3):132-141.
  14. [1] Trebatická J, Hradečná Z, Böhmer F, et al. Emulsified omega-3 fatty-acids modulate the symptoms of depressive disorder in children and adolescents: a pilot study. Child Adolesc Psychiatry Ment Health. 2017;11:30. Published 2017 Jul 5. doi:10.1186/s13034-017-0167-2
  15. Costantini L, Molinari R, Farinon B, Merendino N. Impact of Omega-3 Fatty Acids on the Gut Microbiota. Int J Mol Sci. 2017;18(12):2645. Published 2017 Dec 7. doi:10.3390/ijms18122645
  16. Int J Obes (Lond). 2016 Jun;40(6):1039-42. doi: 10.1038/ijo.2016.27. Epub 2016 Feb 15.
  17. Mozaffarian D, Lemaitre RN, King IB, Song X, Huang H, Sacks FM, et al. Plasma Phospholipid Long-Chain ω-3 Fatty Acids and Total and Cause-Specific Mortality in Older Adults: A Cohort Study. Ann Intern Med. 2013;158:515–525. doi: 10.7326/0003-4819-158-7-201304020-00003
  18. Lipids Health Dis. 2016 Jul 22;15(1):118. doi: 10.1186/s12944-016-0286-4.
  19. Atherosclerosis. 2017 Nov;266:87-94. doi: 10.1016/j.atherosclerosis.2017.09.028. Epub 2017 Sep 28.
  20. Soveyd N, Abdolahi M, Bitarafan S, et al. Molecular mechanisms of omega-3 fatty acids in the migraine headache. Iran J Neurol. 2017;16(4):210-217.
  21. Sawada Y, Honda T, Nakamizo S, et al. Resolvin E1 attenuates murine psoriatic dermatitis. Sci Rep. 2018;8(1):11873. Published 2018 Aug 8. doi:10.1038/s41598-018-30373-1
  22. Millsop JW, Bhatia BK, Debbaneh M, Koo J, Liao W. Diet and psoriasis, part III: role of nutritional supplements. J Am Acad Dermatol. 2014;71(3):561-9.
  23. James, M., Proudman, S., & Cleland, L. (2010). Fish oil and rheumatoid arthritis: Past, present and future. Proceedings of the Nutrition Society,69(3), 316-323.
  24. R ajaei E, Mowla K, Ghorbani A, Bahadoram S, Bahadoram M, Dargahi-Malamir M. The Effect of Omega-3 Fatty Acids in Patients With Active Rheumatoid Arthritis Receiving DMARDs Therapy: Double-Blind Randomized Controlled Trial. Glob J Health Sci. 2015;8(7):18-25. Published 2015 Nov 3. doi:10.5539/gjhs.v8n7p18
  25. Ann Rheum Dis. 2015 Jan;74(1):89-95. doi: 10.1136/annrheumdis-2013-204145. Epub 2013 Sep 30.
  26. Sparks JA, O'Reilly ÉJ, Barbhaiya M, et al. Association of fish intake and smoking with risk of rheumatoid arthritis and age of onset: a prospective cohort study. BMC Musculoskelet Disord. 2019;20(1):2. Published 2019 Jan 5. doi:10.1186/s12891-018-2381-3
  27. Lewis M, Ghassemi P, Hibbeln J. Therapeutic use of omega-3 fatty acids in severe head trauma. Am J Emerg Med. 2012;31(1):273.e5-8.
  28. J Am Coll Nutr. 2016 Jul;35(5):469-75. doi: 10.1080/07315724.2016.1150796.
  29. Begtrup KM, Krag AE, Hvas AM. No impact of fish oil supplements on bleeding risk: a systematic review. Dan Med J. 2017 May;64(5). pii: A5366. PubMed PMID: 28552094.