هناك سبب وجيه وراء مقولة الجمال يأتي من الداخل. حيث يساهم  إحساس الشخص والطريقة التي يشعر بها تجاه نفسه ومدى اهتمامه بالآخرين إلى حدٍ  كبير في مستوى الجمال الذي يظهر به. لهذا السبب، يكون استخدام المنتجات المعالجة من الداخل والخارج فكرة جيدة للاهتمام بصحتك العامة وجاذبيتك.

المنتجات الطبيعية تغذّي الجلد وتحميه بدون استخدام أية مواد كيميائية ضارّة. وقد ابتعدت العديد من الشركات عن المواد الحافظة ومكوّنات أخرى ضارّة واتجهت إلى منتجات التجميل الأكثر أمانًا. بعض تلك المنتجات لديها آثار إضافية لمكافحة الشيخوخة كمضادات للأكسدة ومخفّضات للاحمرار بل وحتى مخفّفات للتجاعيد بحيث تساعد على تحسين صحة ومظهر البشرة على حدٍ سواء.

مضادات الأكسدة

فيتامين ج وحمض الفريوليك وحمض ألفا ليبويك و فيتامين هـ والبيوفلافونويدات النباتية قد تساعد في إبطاء تغييرات الشيخوخة وإتمام فوائد واقي الشمس. يمكن تناولها على هيئة مكمّلات غذائية و/أو تطبيقها كدهان ولوسيون.

مضادات الأكسدة الأخرى التي تفيد الجلد تتضمّن اللوتين  والشاي الأخضر. اللوتين — يوجد في الكرنب الأجعد ولكنه مُتاح أيضًا في صورة مكمّل غذائي — يُوفّر حماية من الأضرار التي تلحق بكلٍ من الجلد والعينين. الشاي الأخضر ومكوّنات متعدد الفينول النشطة به تساعد على حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس عند استهلاكه عن طريق الفم أو بالدهان على الجلد مباشرة. المكمّلات الغذائية المستخلصة من النباتات قد يصبح لها فوائد إضافية عند استهلاكها في صورة غذاء في الوقت نفسه.

أفضل واقيات الشمس

ينبغي أن تكون القبعات والظل والتوقيت المناسب للتعرّض لأشعة الشمس والملابس الواقية خط الدفاع الأول ضد أضرار الشمس ومع ذلك لا يزال استخدام واقي الشمس أمر لازم. المنتجات التي تعتمد على أملاح الزنك والتيتانيوم لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية أكثر أمانًا وأقل تسببًا في التفاعلات التحسسية. لقد تم الربط بين بعض المكوّنات الموجودة في واقيات الشمس التقليدية مثل الأوكسيبنزون وبين حدوث خلل في الهرمونات. ومن المفيد تناول فيتامين د إذا كنت تتفادى التعرّض للشمس بشكل صارم.

مكوّنات مكافحة الشيخوخة

تعتمد الكثير من مستحضرات التجميل الطبية—المنتجات التي يُزعم أن لها آثار طبية وخاصة عندما يتعلّق الأمر بمكافحة الشيخوخة — تعتمد على مكوّنات طبيعية. فيما يلي نذكر بعضها:

  • فيتامين أ، ريتينول ومشتقاتهما لديها قدرة إلى حدٍ ما على جعل الجلد الخارجي  سميكًا وتسمين البشرة ومن ثمّ تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • حمض الجليكوليك و أحماض ألفا هيدروكسي أخرى لها قدرة على التقشير بحيث تزيل الخلايا الميتة من طبقة الجلد الخارجية. يمكنها تحسين التجاعيد الدقيقة بل وتوحيد لون البشرة عن طريق عكس أضرار الشمس وتفتيح البقع الشيخوخية.    
  • تناول حمض الهيالورونيك عن طريق الفم يساعد على الحفاظ على رطوبة الجلد لتحسين جفاف البشرة وفقًا لثلاث دراسات من اليابان. حيث تنخفض مستويات الرطوبة مع التقدّم في العمر. وقد تبيّن أن التطبيق الموضعي لحمض الهيالورونيك يقلّل عمق التجاعيد وتطوّرها ومرونتها.
  • السيراميدات والكولسترول والأحماض الدهنية تحمي حاجز الجلد الطبيعي وتساعد على محاربة جفاف الجلد.

تستخدّم بعض مستحضرات التجميل الطبية تلك ككريمات للعين لقدرتها على تقليل الخطوط الدقيقة حول العينين ولأن الجلد حول العينين يحتاج إلى تركيبة أكثر لطفًا.

في كثير من الحالات، تم اختبار الفائدة الفعلية لمكوّنات مستحضرات التجميل الطبية لتقييم قدرتها على علاج التجاعيد  وجفاف البشرة وتحسين المظهر العام. في كثير من الأحيان، تُظهٍر كل من الصور  والبيانات أن بعض الأشخاص يحققون نتائج مثيرة بنسبة أكثر من المتوسط. وقد يكون هذا أحد الأسباب وراء تفضيل أشخاص مختلفين لكريمات محددة ومواصلة تجربتها حتى يعثرون على ما يفضّلونه.  

خيارات طبيعية لمستحضرات التجميل

يحتوي المكياج المعدني على مكوّنات مثل الزنك والتيتانيوم وأكاسيد الحديد التي تضيف إلى لون البشرة وجمالها بالإضافة إلى تقديم بعض الحماية من الشمس. ومن الفوائد الرئيسية للمكياج المعدني أنه على الرغم من احتوائه على أنواع مختلفة من الزيوت إلا أنه لا يحتوي على الماء لذا فليس هناك حاجة إلى المواد الحافظة وما تسببه من سمية وحساسية و نشاط هرموني محتمل. تأكّد من مراجعة الأغلفة الملصقة على المكياج المعدني وتجنّب استخدام أي مكوّنات تتحسّس منها أو أي قائمة طويلة من المكوّنات.

يجدر الإشارة إلى أن الماسكرا ومكياج العين هي بعض المنتجات القليلة التي يُسمح باستخدام الزئبق، عادةً الثيومرسال، بكميات صغيرة كمادة حافظة. لذلك من المهم أن تتأكّد من أن الماسكرا الخاصة بك خالية من المعادن الثقيلة المتراكمة والسامّة للعصب. وقد كانت بعض الكريمات المبيضة للجلد تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق في الماضي.

هناك العديد من المنتجات الطبيعية المستخلصة من النباتات تساعد مع مرور الوقت على تعزيز الجمال. يمكن تناولها كأغذية أو استهلاكها كمكمّلات غذائية أو تطبيقها موضعيًا أو القيام بالثلاثة في نفس الوقت. تعمل تلك الطرق بشكل أفضل عند تخفيف التعرض للشمس وتناول الأطعمة الصحية واتباع نمط حياة يُقلّل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي.