يمكن للأساليب الطبيعية، والأغذية، والمكملات الغذائية أن تحاكي وتنشط وظيفة الببتيدات الشبيه بالجلوكاجون-1، والمعروفة أيضًا باسم محفزات GLP-1. 

ترتبط هذه المواد بمستقبلات GLP-1 في الجسم وقد توفر فوائد تنشيط GLP-1 لأمراض مثل داء السكري، وضبط الوزن، ومقاومة الأنسولين، والاكتئاب، والحالات المرضية الأخرى.

ماهو GLP-1؟

الببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1 (GLP-1) هو هرمون زيديتيني يؤدي دورًا مهمًا في تنظيم نسبة السكر في الدم والشعور بالشبع بعد تناول الطعام. عُرف الببتيد لأول مرة في التسعينيات في لعاب وحش الجيلا، وهو نوع من السحالي. ومن ذلك صُنعت منه في النهاية العقاقير الصيدلانية إكسيناتيد، وليراجلوتايد، وسيماجلوتايد، وتيرزيباتيد. 

الأدوية عبارة عن محفزات لمستقبلات GLP-1، والتي تحاكي تأثيرات ببتيدات GLP-1 التي تتشكل بشكل طبيعي وتنتج في القناة الهضمية.

وقد أصبحت هذه الأدوية شائعة في السنوات الأخيرة كعلاج لداء السكري من النوع الثاني بسبب قدرتها على تقليل الشهية وتعزيز تحسين الوزن وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم. وقد حصلت هذه العقاقير الصيدلانية منذ ذلك الحين على الموافقة لعلاج السمنة.

في عيادتي الخاصة، بدأت في استخدام عقاقير GLP-1 مثل إكسيناتيد في عام 2006 وليراغلوتيد في عام 2010 لمرضاي المصابين بداء السكري من النوع الثاني. ولكنها كانت مكلفة وتتطلب حقنًا يومية. كان للجيل الأول من الأدوية فوائد ضئيلة في إنقاص الوزن. ومع ذلك، في أواخر عام 2017، طُرح دواء السكري GLP-1 بجرعة مرة واحدة أسبوعيًا في السوق، وأصبح لدى مرضى السكري الآن خيار الحقن الأسبوعي بدلاً من الحقن اليومي. بدأتُ ألاحظ تحكمًا كبيرًا في مرض السكري، وفي النهاية فقدان الوزن لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين يتناولون هذا الدواء. تمكّن العديد من مرضى السكري من النوع الثاني المعتمدين على الأنسولين الذين بدأوا تناول هذا الدواء الجديد من التوقف عن تناول الأنسولين وأدوية السكري الأخرى نتيجة استقرار وزنهم. لاحظ أنه يجب التعاون مع الطبيب المعالج قبل التوقف عن تناول أي دواء.

في عام 2022، أصبحت أدوية GLP-1 متاحة كأدوية لضبط الوزن. ومع ذلك، فإن هذا الدواء باهظ الثمن وغير متوفر للعديد من الأشخاص لأسباب متنوعة. عادةً ما يتحسن الغثيان، وهو عرض شائع، بمرور الوقت، ولكن بالنسبة للبعض - يستمر الشعور بالغثيان، مما يجعل الدواء غير محتمل.

هناك أيضًا مخاطر لأدوية GLP-1 هذه، لذلك يجب استخدام أي شيء يمكن عمله لزيادة مستويات GLP-1 بشكل طبيعي كبديل. عند تناول دواء لمرض السكري، يجب إدراك أن ارتفاع نسبة السكر في الدم أكثر خطورة على المدى الطويل، لذلك يجب إجراء تحليل للمخاطر والفوائد، خاصةً إذا كان الشخص غير قادر على التحكم في نسبة السكر في الدم من خلال الوسائل الغذائية.

مخاطر عقاقير GLP-1 الصيدلانية

  • الغثيان
  • التقيؤ
  • ألم في البطن
  • الإمساك
  • حرقة المعدة
  • انتفاخ البطن
  • التهاب المعدة
  • إصابة الكلى الحادة
  • التهاب البنكرياس
  • حصوات المرارة
  • اللفحة
  • خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية النخاعي

نتيجة للتأثيرات السلبية المذكورة أعلاه، ازداد الاهتمام بالطرق الطبيعية لزيادة نشاط GLP-1 من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية وتغيير نمط الحياة. عندما نتناول بعض الأغذية، تفرز أجسامنا هرمون GLP-1، والذي يمكن أن يرتبط بمستقبلات GLP-1 وينشطها لتوفير فوائد علاجية.

فوائد تنشيط مستقبلات GLP-1

من خلال زيادة هرمون GLP-1 الداخلي أو استخدام محفزات تحاكي هرمون GLP-1، يمكننا تنشيط مستقبلات GLP-1 والحصول على فوائد علاجية مثل ما يلي:

التحكم في الوزن وتحسين الشعور بالشبع

يعمل GLP-1 على إبطاء عملية الهضم وكبح الشهية وتعزيز عملية الأيض لتعزيز الوزن المثالي.1 تقلل ببتيدات GLP-1 أيضًا من الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول. في حين لم تقارن أي دراسات علمية بين العقاقير الصيدلانية والمكملات الغذائية، إلا أن اتباع نظام غذائي صحي يشمل الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والنشاط البدني المنتظم يؤدي دورًا حيويًا في التحكم في الوزن.

تحكم أفضل في نسبة السكر في الدم

يحفز GLP-1 إفراز الأنسولين بطريقة تعتمد على الجلوكوز ويقلل من إفراز الجلوكاجون ويحسن من حساسية الأنسولين، وكل ذلك يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.2

التأثيرات الوقائية للقلب

توجد مستقبلات GLP-1 في الجهاز القلبي الوعائي. فتنشيطها يخفض ضغط الدم ويقلل من الالتهابات وغيرها من التغيرات الصحية للقلب.3

تقليل دهون الكبد

يرتبط نشاط GLP-1 بانخفاض ترسب الدهون والالتهابات في الكبد، مما قد يساعد على علاج مرض الكبد الدهني.4

عندما يتناول المرء الأطعمة والمكملات الغذائية المعززة لـ GLP-1، يمكن تنشيط مستقبلات GLP-1 والحصول على تأثيرات علاجية واسعة النطاق، من التحكم في الوزن إلى حماية القلب. كما يمكن لتغييرات في نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة وتقليل التوتر والنوم أن تحسن أيضًا من إنتاج GLP-1 الداخلي. إن استهداف هذا الهرمون المهم بشكل طبيعي هو مجال اهتمام ناشئ للحد من الأمراض المزمنة والوقاية منها.

الأطعمة التي تزيد من مستويات GLP-1 في الجسم

وقد ثبت أن هناك عدة فئات من المغذيات الطبيعية تحفز إفراز هرمون GLP-1:

البروتين

يحفز تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والبروتينات النباتية على إفراز بروتين GLP-1، مما يحسن الشعور بالشبع والتحكم في نسبة السكر في الدم.5 أُجريت دراسة عام 20216 أظهرت أيضًا فوائد مسحوق مصل اللبن في زيادة مستويات GLP-1 مقارنةً بالوجبة الضابطة في الدراسة.

الدهون الصحية

 أحماض أوميجا 3 الدهنية أحادية التشبع الموجودة في أطعمة مثل زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات، والأسماك الدهنية يمكن أن تعزز مستويات GLP-17، المكسرات مثل اللوز والفستق والفول السوداني قد تزيد أيضًا من مستويات GLP-1، وفقًا للدراسات.8

الألياف

 الألياف القابلة للذوبان مثل الإينولين, بيتا جلوكان، والنشا المقاوم يغذيان بكتيريا الأمعاء، مما يؤدي إلى زيادة الزبدات، مما يزيد بالتالي من إنتاج GLP-1.9 تشمل المصادر الغذائية للبريبايوتكس البصل، والثوم، والموز، والشوفان، والبقوليات. تحفز الأطعمة التي تحتوي على الألياف المخمرة مثل براعم بروكسل، والفاصوليا السوداء، والعدس، والبازلاء المقسمة، والشوفان، والتوت الأمعاء على إفراز ببتيدات GLP-1.10

البروبيوتيك

الأطعمة المزروعة التي تحتوي على بكتيريا مفيدة مثل اللاكتوباسيلوس11 وأنواع البيفيدوبكتريا12 قد تعزز وظيفة GLP-1 من خلال تحسين صحة الأمعاء. يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي يحتوي على الزبادي، والكيمتشي، وحساء الميسو، والكومبوتشا، ومخلل الملفوف في الحفاظ على تحسين ميكروبيوم الأمعاء.

المكملات الغذائية التي تزيد من GLP-1

وبالإضافة إلى الأطعمة الكاملة الغنية بالمغذيات، أظهرت بعض المكملات الغذائية إمكانية زيادة مستويات GLP-1:

البربرين

يستخرج البربرين من شجيرة البرباريس (berberis vulgaris) التي تحتوي على نباتات دائمة الخضرة والتساقط. يوجد البرباريس في أوروبا، وشمال أفريقيا، والشرق الأوسط، وآسيا. 

قارنت العديد من الدراسات بين البيربيرين وأدوية السكري الفموية الشائعة المعروفة باسم الميتفورمين13. في حين أننا نعلم أن البيربيرين يمكن أن يساعد في تحسين ميكروبيوم الأمعاء، إلا أنه قد يكون مفيدًا أيضًا من خلال آليات أخرى. 

على سبيل المثال، يمكن لهذا المركب النباتي أن يحاكي ويعزز تأثيرات GLP-1، وقد ثبت أنه يزيد من إفراز GLP-1 من الخلايا المعوية14. وهذا ما يفسر على الأرجح إحدى الآليات التي يمكن أن يلاحظ من خلالها مرضى السكري تحسنًا في السيطرة على السكر. أُجريت دراسة عام 200915 أظهرت أن البيربيرين يمكن أن يساعد على خفض نسبة الهيموجلوبين السكري HgA1C من 8.3% إلى 7.1%، وهو ما يشبه أدوية السكري التي تُصرف بوصفة طبية.

أحماض أوميجا 3

زيت السمك، وزيت الكريل، ومكملات زيت الطحالب التي توفر أحماض أوميجا 3 الدهنية التي أثبتت الأبحاث الأولية16 أنها يمكن أن تزيد من إفراز GLP-1 في القناة الهضمية.

البروبيوتيك

وفقًا للعديد من المقالات والدراسات البحثية، يحتوي البروبيوتيك على سلالات مثل L. acidophilus، أو B. infantis، أو B. bifidum قد تحفز إنتاج GLP-1 عن طريق تحسين ميكروبات الأمعاء17. بالإضافة إلى ذلك، فإن دراسة أُجريت 202418 قد ناقشت قدرة أكرمانسيا على زيادة مستويات GLP-1 في الأمعاء. في دراسة أخرى أُجريت عام 202119 تبيّن أن بروتين P9 الجديد من أكيرمانسيا يساعد الأمعاء على إفراز ببتيد GLP-1. 

البريبيوتكس

الإينولين، وسكريات الفركتوليغوساكريدات20 (FOS)، وسكريات الجالاكتوليجوساكريدات21 (GOS) هي ألياف بريبايوتك تغذي بكتيريا الأمعاء المرتبطة بارتفاع مستويات GLP-1.

الكركم

الكركم، المعروف أيضاً باسم كركم لونجا أو الزعفران الهندي، هو نبات متجذر من عائلة الزنجبيل، وغالبًا ما يتم يؤخذ لخصائصه المضادة للالتهابات، وما يحتويه من مضادات الأكسدة، ولصحة الجهاز الهضمي. يُعتقد أن الكركمين، وهو مادة كيميائية موجودة في الكركم، يوفر العديد من الفوائد الصحية. في حين أن الكثير من الناس استخدموا الكركم كنوع من التوابل لتحسين طعامهم لأكثر من 4000 سنة مضت، فقد أدى الكركم دورًا أساسيًا في الطب! توضح الدراسات العلمية22 أن الكركمين يمكن أن يساعد على زيادة مستويات GLP-1. وجدت دراسة أُجريت عام 202323 أن الكركمين يحفز خلايا L في الأمعاء لإفراز GLP-1 بشكل صريح. 

فيتامين (د)

80% من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص في هذا الفيتامين الذي يكتسبه الجسم من التعرض لأشعة الشمس. وُجد أن المرضى المصابون أمراض مزمنة يعانون من مستويات منخفضة من فيتامين (د). إن تحسين فيتامين (د) مهم للغاية عند محاولة تحسين صحة العظام. أُجريت دراسة عام 202324 بيّنت أن فيتامين (د) قد يساعد على تعزيز مستويات GLP-1 من خلال تحسين ميكروبيوم الأمعاء.

يربا متة

يربا متة هو عشب شائع في أمريكا الجنوبية ويشيع تناوله كمشروب. يُعتقد أن له العديد من الفوائد الصحية. فهو قد يعزز مستويات الطاقة واليقظة الذهنية بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة. يتناوله الكثيرون للمساعدة على الحفاظ على الوزن.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات25 أظهرت أن هذا العشب قد يساعد على الشعور بالشبع عن طريق تحفيز مستويات GLP-1 في الأمعاء. وجدت دراسة أُجريت عام 201126 نتائج مماثلة، وخلصت إلى أن "هذه النتائج تشير إلى أن المتة قد يحفز تأثيرات فقدان الشهية عن طريق التحريض المباشر للشبع وتحفيز إفراز GLP-1...". في رأيي، من المحتمل أن تفسر هذه النتائج أيضًا سبب تناول البعض له للمساعدة في استقرار نسبة السكر في الدم.

الخلاصة

باختصار، يمكن للأطعمة الغنية بالبروتين، والبريبايوتكس، والدهون الصحية، والبروبيوتيك أن تزيد من إفراز هرمون GLP-1 الطبيعي، وكذلك المكملات الغذائية مثل البيربيرين، والأوميغا 3، وبعض سلالات البروبيوتيك. وقد ثبت أن تنشيط مستقبلات GLP-1 يساعد على إنقاص الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم، وصحة القلب والأوعية الدموية، وصحة الكبد، والوظائف العصبية وغيرها. هناك ما يبرر إجراء المزيد من الأبحاث، ولكن تعزيز إنتاج ونشاط GLP-1 من خلال التدخلات الغذائية تُظهر إمكانات علاجية واعدة لمختلف الحالات المرضية

المراجع:

  1. Michaeleen Doucleff. Less snacking, more satisfaction: Some foods boost levels of an Ozempic-like hormone. NPR. Published October 30, 2023. https://www.npr.org/sections/health-shots/2023/10/30/1208883691/diet-ozempic-wegovy-weight-loss-fiber-glp-1-diabetes-barley
  2. Mashayekhi M, Nian H, Mayfield D, et al. Weight Loss-Independent Effect of Liraglutide on Insulin Sensitivity in Individuals with Obesity and Pre-Diabetes. Diabetes. 2023;73(1):38-50. doi:https://doi.org/10.2337/db23-0356
  3. Liu Y, Nie D, Lou X. The Cardiovascular Benefits of Glucagon-Like Peptide-1 Receptor Agonists as Novel Diabetes Drugs Are Mediated via the Suppression of miR-203a-3p and miR-429 Expression. DNA Cell Biol. 2024 Jun 26.
  4. Nevola R, Epifani R, Imbriani S, Tortorella G, Aprea C, Galiero R, Rinaldi L, Marfella R, Sasso FC. GLP-1 Receptor Agonists in Non-Alcoholic Fatty Liver Disease: Current Evidence and Future Perspectives. Int J Mol Sci. 2023 Jan 15;24(2):1703.
  5. Oja K, DNP. Natural Ways to Boost GLP-1 to Support Weight Loss - STAT Wellness. Published July 3, 2023. Accessed July 12, 2024. https://www.statwellness.com/natural-ways-to-boost-glp-1-to-support-weight-loss/
  6. Sridonpai P, Prachansuwan A, Praengam K, Tuntipopipat S, Kriengsinyos W. Postprandial effects of a whey protein-based multi-ingredient nutritional drink compared with a normal breakfast on glucose, insulin, and active GLP-1 response among type 2 diabetic subjects: a crossover randomised controlled trial. J Nutr Sci. 2021 Jul 12;10:e49.
  7. Zhuang P., Li H., Jia W., et al. Eicosapentaenoic and Docosahexaenoic Acids Attenuate Hyperglycemia through the Microbiome-Gut-Organs Axis in Db/Db Mice. Microbiome. 2021;9:185.
  8. Bodnaruc, A.M., Prud’homme, D., Blanchet, R. et al. Nutritional modulation of endogenous glucagon-like peptide-1 secretion: a review. Nutr Metab (Lond) 13, 92 (2016).
  9. Detka J, Głombik K. Insights into a possible role of glucagon-like peptide-1 receptor agonists in the treatment of depression. Pharmacol Rep. 2021 Aug;73(4):1020-1032.
  10. Bodnaruc, A.M., Prud’homme, D., Blanchet, R. et al. Nutritional modulation of endogenous glucagon-like peptide-1 secretion: a review. Nutr Metab (Lond) 13, 92 (2016).
  11. Simon M.-C., Strassburger K., Nowotny B., Kolb H., Nowotny P., Burkart V., et al. Intake of Lactobacillus reuteri improves incretin and insulin secretion in glucose-tolerant humans: a proof of concept. Diabetes. Care. 2013;38(10):1827–1834.
  12. Wei P, Yang Y, Li T, Ding Q, Sun H. A engineered Bifidobacterium longum secreting a bioative penetratin-Glucagon-like peptide 1 fusion protein enhances Glucagon-like peptide 1 absorption in the intestine. J Microbiol Biotechnol. 2015 Feb 12.
  13. Wang H, Zhu C, Ying Y, Luo L, Huang D, Luo Z. Metformin and berberine, two versatile drugs in treatment of common metabolic diseases. Oncotarget. 2017 Sep 11;9(11):10135-10146.
  14. Araj-Khodaei M, Ayati MH, Azizi Zeinalhajlou A, et. al. Berberine-induced glucagon-like peptide-1 and its mechanism for controlling type 2 diabetes mellitus: a comprehensive pathway review. Arch Physiol Biochem. 2023 Nov 3:1-8
  15. Yin J, Xing H, Ye J. Efficacy of berberine in patients with type 2 diabetes mellitus. Metabolism. 2008 May;57(5):712-7.
  16. Guldemir HH, Buyukuslu N, Yigit P, Cakici C, Ozdemir EM. Effects of omega fatty acids on the short-term postprandial satiety related peptides in rats. Int J Vitam Nutr Res. 2023 Oct;93(5):401-409.
  17. VanSickle D. Foods that naturally mimic GLP-1. Bmi Doctors. Published October 30, 2023. https://bmidoctors.com/foods-that-naturally-mimic-glp-1/
  18. Singh V, Mahra K, Jung D, Shin JH. Gut Microbes in Polycystic Ovary Syndrome and Associated Comorbidities; Type 2 Diabetes, Non-Alcoholic Fatty Liver Disease (NAFLD), Cardiovascular Disease (CVD), and the Potential of Microbial Therapeutics. Probiotics Antimicrob Proteins. 2024 Apr 22.
  19. Cani PD, Knauf C. A newly identified protein from Akkermansia muciniphila stimulates GLP-1 secretion. Cell Metab. 2021 Jun 1;33(6):1073-1075.
  20. Hira T, Suto R, Kishimoto Y, Kanahori S, Hara H. Resistant maltodextrin or fructooligosaccharides promotes GLP-1 production in male rats fed a high-fat and high-sucrose diet, and partially reduces energy intake and adiposity. Eur J Nutr. 2018 Apr;57(3):965-979.
  21. Yu X, Ma F, Dai H, Liu J, Hashem NM, Sun P. Effects of Different Galacto-Oligosaccharide Supplementation on Growth Performance, Immune Function, Serum Nutrients, and Appetite-Related Hormones in Holstein Calves. Animals (Basel). 2023 Oct 30;13(21):3366.
  22. Alli-Oluwafuyi AM, Luis PB, Nakashima F, et. al. Curcumin induces secretion of glucagon-like peptide-1 through an oxidation-dependent mechanism. Biochimie. 2019 Oct;165:250-257.
  23. Tian F, Chen T, Xu W, Fan Y, Feng X, Huang Q, Chen J. Curcumin Compensates GLP-1 Deficiency via the Microbiota-Bile Acids Axis and Modulation in Functional Crosstalk between TGR5 and FXR in ob/ob Mice. Mol Nutr Food Res. 2023 Nov;67(22):e2300195.
  24. Du Q, Shao R, Wang W, Zhang H, Liao X, Wang Z, Yin Z, Ai Q, Mai K, Tang X, Wan M. Vitamin D3 Regulates Energy Homeostasis under Short-Term Fasting Condition in Zebrafish (Danio Rerio). Nutrients. 2024 Apr 25;16(9):1271.
  25. Gambero A, Ribeiro ML. The Positive Effects of Yerba Maté (Ilex paraguariensis) in Obesity. Nutrients. 2015; 7(2):730-750.
  26. Hussein GM, Matsuda H, Nakamura S, Hamao M, Akiyama T, Tamura K, Yoshikawa M. Mate tea (Ilex paraguariensis) promotes satiety and body weight lowering in mice: involvement of glucagon-like peptide-1. Biol Pharm Bull. 2011;34(12):1849-55.