هناك الكثير من الأسباب لاتباع نمط غذاي  خالِ من الألبان ومع ذلك، فمن الصعب جدًا ألاّ تتضمن معظم الوصفات الحديثة منتجًا واحدًا على الأقل يحتوي على الحليب. لحسن الحظ، هناك عدد قليل من البدائل السهلة التي تجعل من السهل الطهي دون منتجات الألبان.

يحتوي النظام الغذائي الحديث على منتجات الألبان في كل طبق تقريبًا، ولكن يدرك المزيد والمزيد أن تناول منتجات الألبان ليس دائمًا الخيار الأفضل. لا يتعين على الناس التخلي عن الأطعمة اللذيذة لمجرد أنهم يعانون من حساسية من منتجات الألبان أو يريدون اتباع حمية فيجان. هناك دبابيس الطبخ الشائعة التي يمكن بسهولة استبدالها في منتجات الألبان في أي وصفة تقريبًا.

أسباب لاتباع نمط غذائي خالٍ من الألبان

تعتبر منتجات الألبان واحدة من أكثر أنواع الحساسية شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص حول العالم، لذلك هناك الآلاف من الأفراد الذين لا يمكنهم تناول هذا الطعام على الإطلاق. هناك أيضًا العديد من الحميات الغذائية الشائعة التي لا تسمح للناس باستهلاك منتجات الألبان. أولئك الذين يتبعون حمية باليو يجب ألا يقلقوا بشأن منتجات الألبان لأن أسلاف الجامعين الصيادين في الإنسانية لم يحلبوا الأبقار. نظام مشترك آخر لا يسمح بمنتجات الألبان هو حمية فيجان الذي يحاول تجنب جميع المنتجات الحيوانية تماماً.

يجد عدد لا يحصى من الأفراد أنهم لا يعانون من حساسية معينة من منتجات الألبان، ولكنهم يشعرون بالتحسن عندما يزيلون منتجات الحليب من نظامهم الغذائي. كان البشر في وقت سابق قادرين فقط على التعامل مع اللاكتوز كرضع ونشأوا منه مع تقدمهم في العمر. ما يقرب من 70 في المئة من الناس على مستوى العالم يعانون من بعض المشاكل على الأقل في هضم اللاكتوز، لذلك يمكن أن يساهم تجنب الألبان في حل مشاكل الهضم أو الأمعاء. كما تم ربط تجنب منتجات الألبان بتقليل الالتهاب، مما قد يساعد في منع مجموعة واسعة من المشاكل الصحية التي تتراوح بين حب الشباب والأمراض المزمنة.

الذي يجب أن تبحث عنه في بديل خال من الألبان

للوصول إلى جميع تفاصيل بدائل الألبان، من الضروري أن ننظر إلى ما توفره منتجات الألبان في معظم الوصفات. الشيء الرئيسي الذي تضيفه منتجات الألبان مثل الجبن أو الكريمة أو الزبدة إلى الوصفة هو المذاق والشعور بالكريمة. هذا بسبب المحتوى العالي من الدهون في منتجات الألبان. تساعد الدهون في زيادة النكهات وتوفر ملمسًا رطوبًا. لذلك، فإن أبسط بديل خالٍ من الألبان هو فقط استخدام الزيتون، الكانولا، الأفوكادو أو أي نوع آخر من الزيوت في الوجبات.

قد تصبح بدائل الألبان أكثر صعوبة عندما يتعلق الأمر باستبدال الزبدة عند التخبيز. كدهن مشبع، تكون الزبدة صلبة في درجة حرارة الغرفة، مما ينتج عنه بعض الخصائص الهيكلية المثيرة للاهتمام. إذا كانت الخطة هي استخدام بديل الزبدة للتخبيز أو الوصفات المعقدة الأخرى، فكر في بديل، مثل جوز الهند، والتي هي أيضا ثابتة في درجة حرارة الغرفة.

توجد أيضاً أنواع معينة من منتجات الألبان تضيف النكهات الواضحة أيضًا. يتميز الزبادي بنكهة خفية تعمل بشكل جيد في كل من الأطباق الحلوة والمالحة. يعتبر الجبن من منتجات الألبان الأكثر تعقيدًا التي يمكن أن تجعل المذاق مالحًا وخمريًا وحادًا. لاستبدال هذه الأنواع من الألبان، من الضروري الحصول على بدائل تحل محل الدهون والنكهة. اعتمادًا على الوصفة التي يتبعها الشخص، فإن دور ديري النهائي هو توفير المادة. قد يحتاج البديل إلى استبدال كمية محددة من الكتلة السائلة أو الصلبة في وصفة للحصول على النتائج الصحيحة.

حليب اللوز وصفة لتبديل الحليب

حليب اللوز هو أحد البدائل المثالية لأي وصفة تستدعي الحليب. له طعم محايد أكثر قليلاً من حليب الصويا أو بدائل الحليب الأخرى، لكنه ينقى غنيًا ودسمًا. عندما يقوم شخص باستبدال حليب اللوز بالحليب في وصفته، فيمكنه القيام باستبدال بسيط من 1 إلى 1. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يحتاج إلى كوب من الحليب لصلصة البشاميل، فيجب عليه فقط استبداله بكوب من حليب اللوز.

للحصول على أفضل النتائج، من الأفضل استخدام حليب لوز محلي الصنع بدلاً من شراءه. يمكن أن يكون حليب اللوز الذي يتم شراؤه من المتجر حلوًا جدًا من جميع السكريات المضافة. يحتوي حليب اللوز محلي الصنع أيضًا على نكهة إضافية من القشدة والنكهة التي لا يمكن استنساخها في الحليب الذي يتم شراؤه من المتجر. تتمثل المكافأة اللطيفة في أنه يمكن للناس تحضير حليب اللوز الخاص بهم للوصول إلى المستوى المطلوب من الحلاوة والسمك. إليك وصفة رائعة لصنع حليب اللوز في المنزل.

المكونات:

التعليمات:

  1. ضع اللوز في وعاء وأضف كمية كافية من الماء لملء الحاوية على الأقل لـ 1 بوصة فوق اللوز.
  2. اترك اللوز في درجة حرارة الغرفة واترك الكل ينقع لمدة ثماني ساعات على الأقل. يمكن تركها تنقع لمدة تصل إلى 24 ساعة إذا رغبت في ذلك، ولكن قد يلزم إضافة القليل من الماء في حالة نقعها لمدة أطول.
  3. سرّب الماء واشطف اللوز بعناية تحت الماء. لا تستخدم الماء المنقوع أكثر لأنه يمكن أن يكون له نكهة مريرة قليلاً.
  4. ضع اللوز و 2 أكواب من الماء العذب في معالج الطعام أو الخلاط.
  5. حرّك الخلاط حتى يتموضع اللوز لأسفل إلى قطع صغيرة واكشط أسفل الجانبين. ثم، قم بتشغيل الخلاط على أعلى سرعة دون توقف لمدة دقيقتين.
  6. ضع المصفاة مع القماش القطني على نفس الخط واسكب الخليط من خلاله لإجهاد حليب اللوز. بمجرد أن يمر السائل، قم بتجميع القماش القطني بعناية حول الخليط المتبقي، وقم بتحريكه مغلقًا، ثم اخرج كل الحليب المتبقي.
  7. اخفقه في التحلية إذا رغبت في ذلك.
  8. خزنه في الثلاجة وتمتع به على مدى اليومين المقبلين.

بودنغ الشيا لاستبدال الزبادي

الزبادي هو أحد بدائل الألبان الأكثر تحدياً لأنه كثيراً ما يؤكل بمفرده أو يستخدم كعنصر مثخن ومحمض في الوصفات. اعتمادًا على وصفة الزبادي المستخدمة، قد يحتاج الشخص إلى بديل حامض إلى حد ما للحصول على النكهة الصحيحة. الزبادي النباتي المراد تناوله من تلقاء نفسه يجب أن يكون لذيذًا بشكل خاص نظرًا لعدم وجود نكهات أخرى تغطي أي أذواق غير عادية.

بديل نباتي جيد للبن الزبادي هو شيا بودنغ الجوز. إن بذور الشيا توفر السماكة بينما المكسرات تعطي القشدة، والبروبيوتيك تساعد في خلق طعم بلمسة الزبادي. هذه الوصفة جيدة بما يكفي لتناولها في وعاء كبير مع بعض التوت الطازج والعسل، أو يمكن رشها على الكاري والوصفات الأخرى.

المكونات:

التعليمات:

  1. غطي المكسرات بكمية كافية من الماء لإغراقها بالكامل ونقعها لمدة ثماني ساعات على الأقل.
  2. ضع المكسرات في الخلاط أو معالج الطعام وحركها حتى تصبح ناعمة. صفي هذا المزيج من خلال قماش قطني وأمسك السائل لإنشاء حليب الجوز محلي الصنع.
  3. حرك البروبيوتيك في حليب الجوز، ثم غطيه، واتركه في درجة حرارة الغرفة حتى يصل إلى المستوى المفضل من الحموضة. لا تتركه لأكثر من 30 ساعة.
  4. خلِّط بذور الشيا مع بتحريكها حتى تبدأ في امتصاص السائل وتنمو.
  5. ضع الزبادي في الثلاجة لبضع ساعات لتثخن تمامًا.
  6. استمتع مع مزيج مفضل من طبقة الزبادي أو خلطه في وصفات تحتاج إلى اللبن.

الخميرة الغذائية بديلة الأومليت والجبن

بدائل الجبن هي واحدة من أكثر الأجزاء تحدياً لكونها خالية من الألبان. واحدة من أصح وأبسط الخيارات هي  الخميرة الغدائية. يتكون هذا النوع من بدائل الألبان من سلالات من فطريات الخميرة المزروعة والتي يتم تعقيمها وتجفيفها. هذا يمنع الخميرة من النمو أو أن تكون مفيدة في الخبز، لكنه ينتج مسحوق جاف قشاري مليء بــ الفيتامينات ب.

بالإضافة إلى كونه صحيًا، تحتوي الخميرة الغذائية على نكهة مالحة فريدة من نوعها، مما يجعلها مثالية للأشخاص الخاليين من الألبان والذين يتوقون إلى الجبن. غالبًا ما تتم مقارنة النكهة بنسخة خفيفة تشبه قليلاً شدار مسحوق البارميزان. ومع ذلك، على عكس اللبن الزبادي الخالي من الألبان والحليب، لا يمكن للناس عادة استبدال نفس الكمية من الخميرة الغذائية في الجبن. يمكن استخدامها لصناعة البسكويت لصنع بسكويت بالجبن أو رشها على البطاطا بعد التخبيز أو رشها على صلصات المعكرونة. يمكن حتى استخدامه لإنشاء صلصة جبنة نباتية كلاسيكية تعمل من أجل كل شيء من ناتشوز إلى ماك والجبن. إليك خيارًا لذيذًا لصنع أومليت خالية من الألبان.

المكونات:

  • 3 بيضات
  • 2 ملاعق كبيرة من حليب اللوز
  • 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
  • 1 كوب من شرائح الخضار المطبوخة مثل البروكلي والبصل
  • 2 ملاعق كبيرة من الخميرة الغدائية
  • 1/4 ملعقة من الفلفل الأسود
  • 1 قرصة من ملح البحر

التعليمات:

  1. سخن الزيت في مقلاة على نار متوسطة.
  2. يُخفق البيض مع الملح والفلفل والحليب ويُسكب في مقلاة ساخنة. حرك بلطف حولها حتى تكون مجموعة واحدة تقريباً.
  3. ترش الخميرة الغذائية والخضروات على نصف البيض، ثم على الجانب الآخر من البيض، وتترك لتطبخ لفترة أطول.
  4. كل الأومليت وهي دافئة.