لقد أصبح فحص الملصقات الموجودة على الأطعمة التي نتناولها أو المستحضرات التي نضعها على أجسامنا اتجاهًا متناميًا في الآونة الأخيرة و لن يختفي على الأرجح في أي وقت قريب. فقد أصبحنا أكثر إدراكًا بأنَّ أجسامنا تتأثر بكل ما نضعه على بشرتنا، كما زاد وعينا بخطورة العديد من المواد الكيميائية شائعة الاستخدام في مستحضرات التجميل.

لمساعدتك على شراء مستحضرات التجميل الصحية، أعددت لك قائمة بالمكوّنات التي ينبغي تجنبها عند شرائك تلك المنتجات. ركّز البحث على تلك المواد والمركّبات الكيميائية لتجنبها وابحث عن المنتجات الخالية من الكبريتات والبارابين والعطور والفثالات.

العطور

هل تعلم أنَّ الشركات غير مجبرة قانونيًا على الإفصاح عن المكوّنات التي تستخدمها في صنع العطور ؟ فعادة ما يتم حذف مكوّنات العطور على اعتبار أنها معلومات سرية أو سر تجاري لتلك العلامة التجارية. وقد ارتبطت المواد المستخدمة في العطور بمشاكل الجهاز التنفسي والالتهابات الجلدية ومشاكل الجهاز التناسلي والإصابة بالحساسية. بقدر الإمكان، حاوِل العثور على مستحضرات تجميل خالية من العطور

الفثالات

يدخل ذلك النوع من المكوّنات في تركيب أغلب العطور (ولهذا فهي شائعة الاستخدام في عطور العناية بالبشرة) ولكنّها قد تشكّل خطورة فائقة على أجهزة الجسم المختلفة. لا تدخل الفثالات في صناعة العطور فحسب، بل إنها موجودة أيضًا في طلاء الأظافر وألعاب الأطفال (تلك الأنواع من الألعاب محظورة في كاليفورنيا) والكريمات ومثبتات الشعر وجميع أنواع منتجات العناية بالبشرة. ابحث عن المكوّنات المدرجة باسم فثالات ثنائي البوتيل و فثالات ثنائي الإيثيل. كما تبين خطورة الفثالات على الجهاز التناسلي الأنثوي حتى أنها قد تتسبّب في عيوب خلقية إذا استُخدم بكميات كبيرة.

الزيت المعدني

يدخل الزيت المعدني في تركيب زيت الأطفال وهلام الشعر ومرطّبات الجسم بالإضافة إلى كونه مادة حافظة شائعة الاستخدام في منتجات العناية بالبشرة حيث يساعد على الاحتفاظ بالترطيب ويحمي المنتجات من التلف. يُعد الزيت المعدني مادة مسرطنة—هذا يعني أن لديه خصائص مسبّبة للسرطان— كما أنَّه أحد مشتقات البترول التي تدخل في صناعة البنزين. ينبغي قراءة قائمة المكوّنات على المنتجات الخالية من المواد الحافظة للابتعاد عن هذه المادة.    

البارابين

هو نوع آخر من المواد الحافظة التي تساعد على منع تكوّن الخمائر والعفن في المنتجات. ويدخل البارابين في صناعة مستحضرات التجميل مثل كريم الأساس وغسولات الوجه والجسم ومزيلات العرق والكريمات. يمكن أن يؤثر البارابين سلبًا على مستوى الهرمونات حيث يحدث خللًا في مستوى هرمون الإستروجين وهذا قد يتسبّب في العديد من المشاكل الصحية للسيدات. ابحث عن مكونات مثل إيزوبروبِيل أو إيزوبوتِيل أو أي مكوّنات تنتهي بمقطع -بارابين وتسوّق المنتجات الخالية من البارابين.        

تريكلوزان

التريكلُوزان مكوّن مدمر للهرمونات يوجد في معجون الأسنان ومعقّم اليدين ومستحضرات التجميل ومزيلات العرق. كما قد يُلحق الضرر أيضًا بالجهاز المناعي وآلية عمل العضلات. بل يمكن أن يُساعد التريكلُوزان في تكوين الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.

أوكسي بنزون

هذا العنصر الضار يعمل مثل الإستروجين عند امتصاصه في الجسم ويؤدي إلى التهاب بطانة الرحم. إنَّه مكوّن شائع الاستخدام في العديد من واقيات الشمس. لذلك، يمكنك البحث عن بدائل خالية من المواد الكيميائية تحتوي على أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك فقط.

الفورمالديهايد

هذا النوع من المواد الحافظة يمنع نمو البكتيريا ويعرف بأنَّه مادة مسرطنة أيضًا. يعاني كثير من الأشخاص من ردود أفعال تحسسية عند استخدامه. يوجد الفورمالديهايد في العديد من مستحضرات التجميل مثل طلاء الأظافر والشامبو والبلسم وظلال العيون وغسول الجسم.

لورِيث كبريتات الصوديوم

يمكن أن يتسبّب هذا النوع من الكبريتات في تلف العين وتقرّح الفم والإصابة بحب الشباب الهرموني وتهيّج الجلد. ويوجد في معجون الأسنان وغسول الفم وكريم الأساس وغسول الجسم والوجه والشامبو. إنَّه العنصر المكوّن لل"رغوة" في العديد من المنتجات ويعمل كخافض للتوتر السطحي. ابحث عن كلمة خالٍ من لورِيث كبريتات الصوديوم  على أغلفة المنتجات.

هيدروكينون

يستخدم هذا المكوّن الضار أيضًا في العديد من أمصال وكريمات علاج فرط التصبغ.  الهيدروكينون منتج تفتيح صناعي يعمل على تفتيح لون البشرة عن طريق تقليل الميلانين بها. ويعتبر أيضًا مادة مسرطنة وأحد السموم العصبية كما يرتبط بالإصابة بأنواع الحساسية المختلفة.  

لذلك، في المرة القادمة عندما تصل إلى قسم العناية بالبشرة أثناء التسوّق، ضَع في اعتبارك أنواع المكوّنات التي ستجدها على الملصق وحاوِل أن تشتري دائمًا المنتجات الخالية من العطور و البرابين والكبريتات .