1. قم بتنظيف وحماية الجيوب الأنفية

يوصي ممارسو الأيورفيدا بالقيام ب nasyaأي إدخال مساحيق وزيوت طبية في الأنف والقيام بشطف نيتي وهي طريقة بسيطة لتنظيف الأنف وعلاج نزلات البرد والوقاية منها. يساعد شطف نيتي على التخلص من المخاط الزائد والفيروسات والبكتيريا والغبار. اخلط ربع ملعقة من الملح غير المعالج باليود مع كوب ماء سبق غليه أو ماء مقطّر أو مصفّى وضعه في وعاء نيتي. ادخِل طرف وعاء نيتي في أعلى فتحة الأنف أثناء الانحناء تجاه الحوض وإمالة الرأس إلى الجانب قليلًا. اسمح للمحلول الملحي بالعبور خلال ممرات الأنف ثم إلى الخارج من خلال فتحة الأنف السفلى. كرّر تلك العملية ثلاث مرات لكل فتحة أنف أثناء التمخّط برفق لإزالة المخاط من ممرات الأنف. تبيّن الدراسات أن تنظيف الأنف بالمحلول الملحي يساعد على مكافحة نزلات البرد والحساسية الموسمية وأعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن. كما تساعد أيضًا على منع تكرار الإصابة بالانفلونزا ونزلات البرد عند الأطفال.

2. افرك لسانك

الأيورفيدا تنص على أنه يمكن للشخص معرفة الكثيرعن ما يحدث داخل جسمه من خلال مراقبة صفات اللسان. بل إنها قد تساعد الشخص على معرفة كيف يحتاج أن يبدأ يومه. فالجسم ذو الجهاز الهضمي النظيف والأعضاء السليمة له لسان وردي جميل. أمّا الجسم الذي يعاني من عسر الهضم وانسداد الأعضاء يكون على اللسان لديه طبقة من الفِلم والزغب والتحاديب بجانب براعم التذوق. ويشير ظهور الأخيرة على اللسان إلى وجود سموم في الجسم ينبغي التخلص منها. للتخلص من تلك السموم، ينبغي إزالة السموم  عن طريق شرب العصائر المزيلة للسموم والحصول على تنظيف كامل أو طلب المساعدة من ممارس أيورفيدا مؤهل للحصول على نظام فردي.

ولكن قم أولًا بفرك لسانك لإزالة السموم ومنعها من العودة داخل الجهاز الهضمي. للقيام بذلك ، استخدم حافة ملعقة مقاومة للصدأ أو منظف اللسان. يمكن شراء منظف اللسان على الانترنت أو من معظم متاجر الطعام الصحي. منظفات اللسان المقاومة للصدأ هي الأنسب لأنها لا تصدأ. إذن، افرك لسانك برفق من الخلف إلى الأمام لتنظيفه وجعله صافيًا.

3. تناول أطعمة دافئة

قم بطهي الطعام جيدًا وقدّمه دافئًا أثناء فصل الخريف. تجنب تناول الأطعمة الجافة مثل الفشار والمقرمشات وقوالب الجرانولا والفواكه والمكسرات. أيضًا تجنّب السموذي والسلطات والعصائر الخام. من المهم أن تتبع غريزتك الفطرية وتزيد من تناول العصائد والشوربات والحساء واليخنة خاصة تلك التي تحتوي على الخضروات الجذرية. من المفيد أيضًا استخدام التوابل الحارة مثل الجنزبيل و الشمر والكركم والقرفة والهيل.

4. خفّف سرعتك

إذا حدث اختلال في توازن الفاتا، فقد حان الوقت لتتحرك بسرعة أبطأ. لا تجهد نفسك في تدريبات صالة الرياضة. تجنّب ممارسة الإطالات المطوّلة والثابتة الشاقة والمستنفدة. بدلًا من ذلك، حاول التركيز على التمرينات التي تزيد ثبات وقوة المفاصل. جرّب اليوجا والمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات.

5. اشرب التشاي

اشترِ شاي الريحان المقدّس المعروف أيضًا باسم تولسي من أي متجر مجاور للأطعمة الصحية. أمّا محبي القهوة فيمكنهم عمل شاي تشاي بالحليب وتحليته بالعسل لأن القهوة تتميز بمذاقها المر وهذا يتناقض مع الفاتا. أيضًا، تجنّب الماء المبرّد والجعة الباردة لأنها تبطئ عملية هضم الطعام.

6. تناول وجبة خفيفة قبل النوم

تناوُّل الحليب الدافئ والعسل قبل النوم مفيد جدا للفاتا. وإضافة بعض التوابل الحارة يساعد على الامتزاج والبروتين يساعد على استرخاء الجسم قبل الخلود إلى النوم.

7. احصل على الترطيب من الدهون الخفيفة

زيادة ما نتناوله من الدهون الصحية أمرهام للغاية. وحيث أن أطعمة الفاتا جافة، حاوِل أن تتناول الأطعمة التي ترطّب جسمك من الداخل إلى الخارج. أفضل الخيارات لذلك تتضمّن السمن و زيت جوز الهند وبذور الكتان والأفوكادو. بالنسبة للنباتيين، سيكون حليب جوز الهند أفضل اختيار. وستؤدي منتجات الألبان الغرض للآخرين.

8. احصل على تدليك بالزيت

يساعد التدليك بالزيت على استرخاء الجهاز العصبي وتغذية الجلد وتغذية أنسجة الجسم الداخلية وإزالة الشوائب من الدم. فكما تحتاج الآلة إلى التشحيم، تحتاج أجسامنا أيضًا أن تدهن بالزيت لحمايتها من العوامل البيئية المدمرة ومن أجل الاستمتاع فقط أيضًا. فيما يلي بعض أفضل الزيوت لكل دوشا:

استخدم الزيوت العضوية المسحوبة على البارد عند دهنها مباشرة على الجلد. ينبغي تجهيز الحمام والدخول في حوض الاستحمام وملء بضع بوصات من الماء لتدفأة الجسم أثناء تدليكه. مما يمنع الفوضى في أي مكان آخر بالمنزل.

قم بتدفأة الزيت بلطف قبل البدء عن طريق سكب ربع كوب من الزيت في زجاجة ضغط بلاستيكية شفافة. ضع الزجاجة في مياه تغلى ببطء واتركها حتى تصبح دافئة. ينبغي أن تكون لديك منشفة نظيفة لتجفيف الجسم بعد الاستحمام.

يتم عمل تدليك أيورفيدا باستخدام الأصابع وكذلك راحة اليد وقبضتها. قم بالتدليك في حركات دائرية على البطن والمفاصل وصعودًا وهبوطًا على أطراف الجسم. بعد الانتهاء، اترك الزيت على الجسم لمدة 30 دقيقة ثم استحم بالماء الساخن. الماء الساخن يفتح مسامات الجلد ويسمح للزيت باختراق الأنسجة العميقة في الجسم.

وإذا لم تستطع تدليك نفسك بهذه الطريقة، احجز موعد تدليك واطلب من المدلّك استخدام زيت السمسم أو زيت اللوز.

9. تأمّل

خذ وقت للتأمل. أحيانا، يمكن أن يصبح التشتت الذهني للفاتا أمرغير محتمل. لذا ابدأ يومك ب 15 دقيقة من جلسات التأمل لمنع موجات القلق الجارف التي قد تصيبك في بعض الأحيان. التأمل هو أحد الممارسات الضرورية في الحياة. وبالرغم من ذلك، يكون من السهل أحيانًا تفويتها. اقتطاع الوقت للتأمل كل يوم قد يحسّن رفاهية العيش بشكل ملحوظ.

10. تعرّق كل يوم

التعرق والذي يطلق عليه أيضًا svedana مكمل هائل لأي نظام تنقية كما يساعد على تخليص الجسم من السموم على نطاق أعلى. وأفضل طريقة للقيام بهذا هي أخذ حمام الزنجبيل أو حمام بخار أو ساونا. يكون الجفاف شائعًا في فصل الخريف. لذا من المهم للغاية عمل تدليك بالزيت قبل أو بعد التعرق مباشرة لمنع جفاف الجلد. قم بتطبيق أحد تقنيات التعرق يوميًا لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام قبل تنقية الجسم ويوميًا أثناء التنقية وثلاث مرات في الأسبوع بعد التنقية.

11. توقّف واستمتع بالرائحة

كانت الزيوت العطرية الموجودة بشكل طبيعي في الزهور ولحاء الأشجار وجذور وسيقان النباتات تستخدّم تقليديًا لعلاج الاختلالات الجسدية والنفسية. فصفاتها العطرية يمكن أن تكون مثيرة للغاية وتشجّع على الاسترخاء. ووضع بضعة قطرات منها على نقاط النبض أو مجرد استنشاقها قد يكون علاجيًا للغاية.

12. قم بتدفأة جسمك

من المهم إبقاء الجسم دافئًا. البس طبقات من الملابس وخذ حمامًا يحفّز الاسترخاء باستخدام زيوت الاستحمام أو أملاح الاستحمام أو حتى حمام فقاعات فقط قبل الخلود إلى النوم وعندما تكون في الخارج اربط وشاحًا حول العنق لأن الحلق يكون معرضًا بشدة للبرد.

13. اسكب الخل

للحصول على أفضل ترطيب، اشرب المزيد من السوائل ولكن بدون ثلج. فمن السهل على خلايا الجسم امتصاص الماء الدافئ أمّا المشروبات الغازية والمبرّدة فتعطّل عملية الهضم في الجسم. اشرب الماء الدافئ مع الجنزبيل والليمون المبشور وقليل من خل التفاح أول شيء في الصباح لترطيب الجسم وقلويته. على مدار اليوم، اشرب الماء بدرجة حرارة الغرفة وفي المساء تناول شاي الأعشاب.

غالبًا ما يرافق موسم الخريف نزلات البرد  والانفلونزا والتهابات الجيوب الأنفية بكل أنواعها. ولكن اتباع النصائح في الأعلى للاستعداد لموسم البرد سيساعد في منع تلك المشاكل والبقاء في صحة جيدة طوال الموسم. إذن، نظّفوا الأنف وحافظوا عليه، تناولوا الأطعمة الدافئة، مارسوا التأمل واحصلوا على تدليك لتظلوا أصحاء.