أصبحت المجموعات الصحية أكثر شيوعًا، لكن ما هي؟ ماذا تفعل من أجل صحتنا وهل تستحق كل هذا الضجيج؟

عادة ما تكون المجموعات الصحية حوالي أوقية من السائل تتكون من مزيج من الأعشاب والتوابل الموجودة في الطبخ اليومي. تم تصميم هذه المقويات لاستهداف وتعزيز فوائد صحية محددة اعتمادًا على المكونات.

قد تشمل الفوائد المحددة للمجموعات الصحية حماية صحة الخلايا وتقليل الالتهاب وحتى دعم التمثيل الغذائي الصحي. كما أنها قد تعزز المناعة وتعزز فقدان الوزن وتزيد من مستويات الطاقة. وذلك لأن معظم المجموعات الصحية تحتوي على مكونات لها فوائد صحية. معظم هذه المكونات عبارة عن عناصر موجودة في معظم المطابخ وقد تم التعرف عليها على أنها آمنة للاستهلاك. من المهم الإشارة إلى أنه على الرغم من أن المكونات المستخدمة قد توفر فوائد صحية، إلا أنها لا تجعل المجموعات الصحية معجزة أو علاجًا شاملاً، على الرغم من أن المستهلكين قد يكون لديهم آثار صحية إيجابية من الجرعات الإضافية من الفيتامينات والمعادن التي توفرها الدفعات الصحية.

تحتوي بعض المجموعات الصحية الأكثر شيوعًا على مكونات مثل الكركم والزنجبيل وخل التفاح والفلفل الحار وعشب القمح على سبيل المثال لا الحصر. يمكن العثور على هذه المجموعات في متاجر العصائر أو بارات العصائر أو محلات البقالة المحلية أو حتى يمكن صنعها في المنزل. فيما يلي بعض المكونات الأكثر شيوعًا المستخدمة ولماذا قد تعمل بشكل جيد.

‌‌‌‌الكركم للالتهابات

الكركم له تاريخ طويل في الاستخدام في الطب التقليدي. يشتهر بخصائصه المضادة للالتهابات التي تأتي من الكركمين، العنصر النشط في الكركم. ينتج هذا المكون خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. الكركمين مسؤول أيضًا عن إعطاء الكركم لونه الأصفر الأكثر شهرة.

للأسف، يمتص الكركمين بشكل سيئ في مجرى الدم. يمكن أن تساعد إضافة الفلفل الأسود عند تناول الكركم في تحسين امتصاص الكركمين. وذلك لأن البيبيرين مركب طبيعي موجود في الفلفل الأسود يساعد على تعزيز امتصاص الكركمين بنسبة تصل إلى 2000٪. إذا اخترت مجموعة صحية مع الكركم، فتأكد من إضافة الفلفل الأسود.

الكركمين - أفضل مكمل غذائي لمكافحة الشيخوخة: قراءة المزيد.

وصفة مجموعة الكركم المضادة للالتهابات

طريقة الصنع 2

المكونات:

  • 1 برتقال، معصور
  • 1/2 ليمون، معصور
  • 1/8 ملعقة صغيرة كركم مطحون
  • 1/8 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون

طريقة التحضير:

اخلط جميع المكونات في كوب أو كوب زجاجي واخلطها واشربها. تأكد من التقليب قبل الشرب لأن المسحوق قد يستقر في قاع الكوب. صنع مجموعتين

الزنجبيل للهضم

يرتبط الزنجبيل ارتباطًا وثيقًا بالكركم وله أيضًا تاريخ طويل في الطب القديم والتقليدي. الاستخدام الطبي الأكثر شيوعًا للزنجبيل هو في العلاجات المنزلية لمعالجة مشاكل المعدة والغثيان. قد يساعد تناول ما يقرب من 1-1.5 جرام من الزنجبيل في منع الغثيان. أظهرت بعض الأبحاث أن الإنزيمات الموجودة في الزنجبيل يمكن أن تساعد الجسم على تفتيت الغازات في الجهاز الهضمي والتي قد تكون السبب في عدم الراحة.

ثبت أيضًا أن الزنجبيل له تأثير مفيد في تحسين عملية الهضم باستخدام ليباز البنكرياس والإنزيمات الأخرى التي تلعب دورًا في الهضم. عند الحديث عن الهضم، قد يساعد الزنجبيل أيضًا في تعزيز انتظام الأمعاء.

الجينجرول هو العنصر النشط في الزنجبيل ويمنحه خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما قد يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم. يمكن أن يكون الزنجبيل إضافة رائعة إلى النظام الغذائي خاصة إذا كنت تبحث عن مساعدة في مشاكل الجهاز الهضمي البسيطة في المنزل.

8 فوائد صحية للزنجبيل: قراءة المزيد.

فوائد خل التفاح المضادة للميكروبات

خل التفاح (ACV) مصنوع من مسحوق التفاح الذي تم تقطيره ثم تخميره. تخلق هذه العملية مستويات عالية من حمض الأسيتيك، والذي يُعتقد أنه يعطي خل التفاح فوائد صحية مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة. يقال أن خل عصير التفاح يحتوي على حوالي 5-6٪ من حمض الأسيتيك.

تم تسويق خل التفاح على نطاق واسع لتعزيز إنقاص الوزن وتنظيم مستويات السكر في الدم، والتي تعتمد على أبحاث واعدة في هذا الشأن. يجب أن تبدأ إضافة خل التفاح في النظام الغذائي ببطء. يمكنك البدء بملعقة صغيرة مع زيادة تدريجية حتى 1-2 ملعقة طعام يوميًا.

تجنب تناول خل التفاح بكميات زائدة. الكثير من خل التفاح قد يسبب تآكل مينا الأسنان والتفاعلات الدوائية المحتملة.

ألا تحب طعم خل التفاح؟ إليك 6 أسباب لتجربة مكملات خل التفاح: قراءة المزيد.

رمان، خل التفاح، وصفة الكرز للمجموعة الصحية

المكونات:

طريقة التحضير:

اخلط جميع المكونات في كوب أو كوب زجاجي واخلطها واشربها. اصنع مجموعة واحدة

لا تقتصر فوائد هذه الوصفة على خل التفاح فحسب، بل توفر أيضًا فوائد صحية من عصير الرمان وعصير الكرز الحامض. يحتوي عصير الرمان على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى مستويات عالية من فيتامين سي. هذا المزيج رائع لتعزيز المناعة والحفاظ على صحة الخلايا.

غالبًا ما يأتي عصير الكرز الحامض مُحلى، لكن أفضل الفوائد تأتي من الأصناف غير المحلاة. ثبت أن عصير الكرز الحامض له تأثير إيجابي على قوة العضلات وأوجاعها، وهو ما قد يكون رائعًا لمن هم أكثر نشاطًا بدنيًا. هذا المكون شائع بشكل خاص لدى الذين يمارسون رياضة الجري.

‌‌‌‌عشبة القمح لمضادات الأكسدة

عشبة القمح؛ هي واحدة من أطول المجموعات الصحية في السوق. عادة، يتم استهلاكه في شكل عصير طازج ولكن يمكن أن يأتي أيضًا في شكل مسحوق.

عشبة القمح هي ورقة تنبت من نبات القمح. على الرغم من الاسم، فإن عشبة القمح عادة ما تكون طعامًا خاليًا من الغلوتين. ومع ذلك، إذا كان الغلوتين طعامًا مثيرًا للقلق، فمن الأفضل دائمًا مراجعة الشركة المصنعة لضمان سلامته.

إن الخصائص الغذائية الواسعة لعشبة القمح هي ما يجعلها تحظى بشعبية كبيرة في المجموعات الصحية الخضراء. لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. هذه يمكن أن تحمي من أضرار الجذور الحرة التي تحافظ على صحة الخلايا. فهي لا تحافظ على صحة خلاياك فحسب، بل تحتوي أيضًا على الحديد، والكالسيوم، والأحماض الأمينية، والفيتامينات التي تذوب في الدهون، والكلوروفيل. يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في الهضم وتقوية جهاز المناعة.

العديد من الفوائد الصحية الأخرى لعشبة القمح ليس لديها أدلة كافية لدعم الادعاءات. إذا كنت تشتري عشبة القمح، فتأكد من الشراء من مورد موثوق. كما يمكن أن تكون عرضة للعفن والبكتيريا الضارة حسب ظروف النمو.

4 مشروبات طاقة طبيعية محلية الصنع لدعم التمرين: قراءة المزيد.

‌‌‌‌ البلسان لصحة المناعة

يمكن رؤية البلسان؛ بشكل أكثر شيوعًا عند محاولة علاج أو منع أعراض البرد أو الأنفلونزا، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات فائدته. على الرغم من أنه غير حاسم بشأن الكمية الدقيقة من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للفيروسات التي يمتلكها البلسان، إلا أننا نعلم أنه من المحتمل أن يكون مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة من اللون الأرجواني الغني للتوت.

نعلم أيضًا أن نبات البلسان يحتوي على كمية جيدة من الألياف. كوب واحد من التوت البري، غير المعصور، يحتوي على 10 جرامات من الألياف الغذائية. يجب طهي هذا التوت قبل تناوله، لأنه لاذع جدًا عندما يكون نيئ وقد يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال. عند شراء منتجات البلسان، انتبه لمربى البلسان وشراب البلسان لأنها قد تحتوي على مستوى أعلى من السكر.

فوائد نبات البلسان: اقرأ المزيد.

فلفل حار للتمثيل الغذائي

فلفل كايين هو نوع من الفلفل الحار يستخدم بشكل شائع في الطهي لإعطاء الأطباق القليل من التوابل. إلى جانب النكهة الحارة، يحتوي فلفل كايين على العديد من الفوائد الغذائية التي تأتي من مادة الكابسيسين الفعالة. الكابسيسين هو المكون الذي يعطي الفلفل أيضًا النكهة الحارة - فكلما زاد الكابسيسين، زادت حرارة الفلفل.

يحتوي الكابسيسين في الفلفل الحار على خصائص يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي ولكن التأثير الكلي ضئيل. أظهرت الأبحاث أن أولئك الذين تناولوا فليفل كايين لاحظوا تحسنًا طفيفًا بالمقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. يعتبر تناول الفلفل الحار بكميات صغيرة آمنًا بشكل عام، ومع ذلك، فإن تناول الكثير منه قد يسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي.

وصفة فلفل كايين للمجموعة الصحية

المكونات:

طريقة التحضير:

اخلط جميع المكونات في كوب أو كوب زجاجي واخلطها واشربها. تأكد من التقليب قبل الشرب لأن المسحوق قد يستقر في قاع الكوب. الصنع 2

5 وصفات مغذية لتعزيز جهاز المناعة لديك: قراءة المزيد.

الدرس المستفاد

بشكل عام، تقدم المجموعات الصحية بعض الفوائد الصحية في الغالب في شكل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب وفوائد تعزيز التمثيل الغذائي، ولكنها ليست منشطًا معجزة. إذا كنت تشتري مجموعات الصحية معدة مسبقًا في متجر، فابحث في قائمة المكونات عن السكر المضاف. قد تحتوي بعض جرعات العافية على سكر طبيعي، لكن بعض العناصر مثل سكر القصب أو الأغاف أو شراب القيقب أو سكر جوز الهند كلها سكر مضاف ليس له قيمة غذائية عالية ويجب أن تكون محدودة. المنتجات التي لا تحتوي على سكر مضاف ستكون الخيار الأفضل، خاصة إذا كان الهدف من شرب هذه المنتجات هو تعزيز الصحة.

قبل إضافة أي منها إلى نظامك الغذائي، تأكد من استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. هذا مهم للتأكد من أنه آمن ولن يسبب أي ضرر عرضي.

المراجع:

  1. Shoba G, Joy D, Joseph T, Majeed M, Rajendran R, Srinivas PS. Influence of piperine on the pharmacokinetics of curcumin in animals and human volunteers. Planta Med. 1998 May;64(4):353-6. doi: 10.1055/s-2006-957450. PMID: 9619120. 
  2. Wang S, Zhang C, Yang G, Yang Y. Biological properties of 6-gingerol: a brief review. Nat Prod Commun. 2014 Jul;9(7):1027-30. PMID: 25230520.
  3. Mashhadi, N. S., Ghiasvand, R., Askari, G., Hariri, M., Darvishi, L., & Mofid, M. R. (2013). Anti-oxidative and anti-inflammatory effects of ginger in health and physical activity: review of current evidence. International journal of preventive medicine, 4(Suppl 1), S36–S42.
  4. Bode AM, Dong Z. The Amazing and Mighty Ginger. In: Benzie IFF, Wachtel-Galor S, editors. Herbal Medicine: Biomolecular and Clinical Aspects. 2nd edition. Boca Raton (FL): CRC Press/Taylor & Francis; 2011. Chapter 7. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK92775/
  5. Soltani, E., Jangjoo, A., Afzal Aghaei, M., & Dalili, A. (2017). Effects of preoperative administration of ginger (Zingiber officinale Roscoe) on postoperative nausea and vomiting after laparoscopic cholecystectomy. Journal of traditional and complementary medicine, 8(3), 387–390. https://doi.org/10.1016/j.jtcme.2017.06.008
  6. Ho CW, Lazim AM, Fazry S, Zaki UKHH, Lim SJ. Varieties, production, composition and health benefits of vinegars: A review. Food Chem. 2017 Apr 15;221:1621-1630. doi: 10.1016/j.foodchem.2016.10.128. Epub 2016 Oct 31. PMID: 27979138.
  7. Kuehl KS, Perrier ET, Elliot DL, Chesnutt JC. Efficacy of tart cherry juice in reducing muscle pain during running: a randomized controlled trial. J Int Soc Sports Nutr. 2010 May 7;7:17. doi: 10.1186/1550-2783-7-17. PMID: 20459662; PMCID: PMC2874510.
  8. He J, Giusti MM. Anthocyanins: natural colorants with health-promoting properties. Annu Rev Food Sci Technol. 2010;1:163-87. doi: 10.1146/annurev.food.080708.100754. PMID: 22129334.
  9. Ulbricht C, Basch E, Cheung L, Goldberg H, Hammerness P, Isaac R, Khalsa KP, Romm A, Rychlik I, Varghese M, Weissner W, Windsor RC, Wortley J. An evidence-based systematic review of elderberry and elderflower (Sambucus nigra) by the Natural Standard Research Collaboration. J Diet Suppl. 2014 Mar;11(1):80-120. doi: 10.3109/19390211.2013.859852. Epub 2014 Jan 10. PMID: 24409980.
  10. Janssens PL, Hursel R, Martens EA, Westerterp-Plantenga MS. Acute effects of capsaicin on energy expenditure and fat oxidation in negative energy balance. PLoS One. 2013 Jul 2;8(7):e67786. doi: 10.1371/journal.pone.0067786. PMID: 23844093; PMCID: PMC3699483.