بوستبيوتيك EpiCor  هي مادة تخمير تمت صياغتها علميًا مصنوعة من خميرة الخباز (Saccharomyces cerevisiae). تشير الأبحاث، بما في ذلك ثماني تجارب سريرية بشرية، إلى أن EpiCor يقدم فوائد قوية للأمعاء والجهاز المناعي. يمكنك العثور على EpiCor في العديد من المكملات الغذائية الداعمة للمناعة أو كمكون واحد.  

ما هو البوستبيوتيك (Postbiotic)؟

ربما تكون قد سمعت عن  البروبيوتيك ،  والبريبيوتكس  والمجموعة الكبيرة المتنوعة من الفوائد الصحية. كتذكير سريع، فإن البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة موجودة في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي، والكفير، والكومبوتشا، وكذلك في شكل مكمل. تظهر الأبحاث أن البروبيوتيك قد يساعد في تنظيم الهضم، وتحسين وظيفة المناعة، وتقديم فوائد صحية أخرى محتملة.  

تغذي البريبيوتكس بكتيريا الأمعاء في أجسامنا. لا تستطيع أجسامنا هضم  ألياف  البريبيوتك التي نأكلها. بدلاً من ذلك، تعمل البريبيوتكس كغذاء للبكتيريا الصديقة في أمعائنا، مما يحسن تكوين ووظيفة ميكروبيوم الأمعاء. 

ما هي البوستبيوتكس؟ البوستبيوتيكس هي مستقلبات غير حية، مثل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة،  ومضادات الأكسدة، والبوليفينول،  والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والتي تنتجها الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء. إنها منتجات ثانوية لتخمير البريبيوتكس في جهازنا الهضمي. يمكن أيضًا صنعها خارج الجسم من خلال عمليات التخمير التي تقوم بها البكتيريا، والخميرة، والفطريات.  

تشير الأبحاث إلى أن العديد من البوستبيوتيكس تفيد ميكروبيوم الأمعاء والجهاز المناعي. البوستبيوتيكس هي مركبات غير حية، لذا يمكنها أن تلعب دورًا مهمًا في شفاء الأمعاء، وتحسين ميكروبيوم الأمعاء، ودعم أجهزة المناعة لدى الأشخاص غير القادرين أو الذين يفضلون عدم تناول البروبيوتيك الحي لأي سبب من الأسباب. يمكن أن تكون المكملات التي تحتوي على مادة البوستبيوتيكس مثل  EpiCor  طريقة رائعة لتوصيل هذه المستقلبات المعززة للصحة مباشرة إلى القناة الهضمية. 

قوة التخمير

التخمير هو عملية كيميائية تحدث داخل أجسامنا - كما هو الحال في تخمير حمض اللاكتيك أثناء التمرين الشاق - وخارج أجسامنا - مثل تخمير  الشاي  لصنع  الكومبوتشا. لقد استخدم البشر التخمير لآلاف السنين لزيادة العمر الافتراضي للأطعمة والمشروبات، ولجني الفوائد الصحية للأطعمة المخمرة، ولأن الأطعمة المخمرة لذيذة جدًا.  

تختلف الفوائد الصحية للتخمير بناءً على نوع الطعام الذي يتم تخميره. على سبيل المثال، تعتبر منتجات الألبان، والحبوب، والخضروات من الأطعمة الشائع تخميرها، ولكل منها خصائص نكهة فريدة وفوائد صحية. 

لكي يحدث التخمير، تحتاج إلى مادة متفاعلة أو ركيزة (الطعام أو الشراب الذي سيتم تخميره)، والكائنات الحية الدقيقة (البكتيريا، أو  الخميرة، أو الفطريات)، وبيئة مثالية للتغييرات الكيميائية. في ظل الظروف المناسبة، تتفاعل الكائنات الحية الدقيقة مع الركيزة بمرور الوقت، مما ينتج عنه منتج مخمر بمحتوى غذائي أعلى. على سبيل المثال، يحتوي الشاي المخمر على مضادات الأكسدة والبوليفينول أكثر من الشاي غير المخمر. 

ومع ذلك، ليس لدى الجميع الوقت أو الاهتمام بتخمير الأطعمة في المنزل. لحسن الحظ، يقوم EpiCor بالتخمير من أجلك، حتى تتمكن من جني الفوائد. من خلال عملية التخمير والتجفيف التي يقوم بها EpiCor، يتم تحويل بكتيريا Saccharomyces cerevisiae الحية من الخميرة النشطة إلى الخميرة غير النشطة بالإضافة إلى المنتجات الثانوية المفيدة.  

تتضمن عملية EpiCor  زراعة الخميرة في ظروف لاهوائية - أي بدون أكسجين - مما يخلق بيئة يمكن فيها تكوين المستقلبات المهمة. ثم يتم تجفيف المنتج بالكامل، وتثبيط تنشيط الخميرة، وطحنه إلى مسحوق للتغليف. نظرًا لأنه لا يتم إضافة أو طرح أي شيء من المزيج، فإن EpiCor يعتبر مخمرًا كاملًا للأطعمة. 

فوائده لصحة جهاز المناعة

أنت بصحبة جيدة إذا كنت تبحث عن طرق لدعم جهاز المناعة الخاص بك. مع وجود العديد من خيارات الدعم المناعي، قد يكون من الصعب غربلة المعلومات لفهم أي المنتجات يجب تناولها، وفي أي وقت، والجرعات المناسبة، والتركيبات. 

يجعل EpiCor الأمر سهلاً بمزيج من الضروريات المناعية مثل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، و فيتامينات (ب)، والمعادن، والبوليفينول مثل  ريسفيراترول، ومضادات الأكسدة التي تعمل بشكل تآزري لتحسين وظيفة المناعة. تؤثر هذه المركبات على ظهارة الأمعاء وخلايا الأمعاء المناعية. 

على سبيل المثال، يعد  حمض الفوليك  (فيتامين ب9) ضروريًا للحفاظ على الخلايا التنظيمية التائية - الخلايا التي تساعد في التحكم في استجابات جهاز المناعة وتساعد على منع أمراض المناعة الذاتية - في الأمعاء.  فيتامين (ب6)، أو البيريدوكسين، ضروري لنمو الخلايا والحفاظ على عدد صحي من الخلايا الليمفاوية. 

قيمت العديد من الدراسات البحثية صفات EpiCor الداعمة للمناعة. وجدت دراسة تجريبية عشوائية، مزدوجة التعمية، وخاضعة للتحكم من عام 2008 أن EpiCor يفيد خلايا الدم الحمراء وصحة المناعة المخاطية. على وجه التحديد، حفز EpiCor:

  • الخلايا الليمفاوية B: جزء من الجهاز المناعي التكيفي (أو المكتسب) والمسؤول عن التعرف على الغزاة وخلق الأجسام المضادة.
  • إفرازية اللعاب IgA: جسم مضاد يساعد على حماية الأغشية المخاطية من الغزاة الأجانب.
  • الخلايا القاتلة الطبيعية: جزء من الجهاز المناعي الفطري، تقوم بالضبط بما يوحي به اسمها - تقتل الخلايا المصابة بالفيروسات

دعم نزلات البرد والانفلونزا

أظهرت تجربتان عشوائيتان، مزدوجتا التعمية، تم التحكم فيهما، في عامي 2008 و 2010 أن EpiCor قد يساعد في تقليل حدوث أعراض البرد والأعراض الشبيهة بالإنفلونزا. قام الباحثون بتقييم تأثيرات EpiCor مقابل الدواء الوهمي في كلتا الدراستين. 

في دراسة عام 2008، تم تطعيم 116 مشاركًا ضد الإنفلونزا قبل فترة وجيزة من التجربة، ثم تم إعطاؤهم إما EpiCor أو دواء وهمي لمدة 12 أسبوعًا. عانى المشاركون الذين تناولوا EpiCor أعراض أقل للبرد والإنفلونزا، ومدة أعراض أقصر كما قيست من خلال اختبارات الدم، والامتحانات المعملية، وتقريرات الأعراض الذاتية، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا. 

اشتملت دراسة عام 2010 على 116 مشاركًا ليس لديهم تاريخ من لقاح الأنفلونزا في 12 شهرًا قبل التسجيل في الدراسة. أخذ المشاركون إما 500 ملغ من EpiCor أو دواء وهمي يوميًا. مرة أخرى، أظهرت النتائج انخفاضًا كبيرًا في أعراض البرد والإنفلونزا لدى أولئك الذين تناولوا EpiCor مقارنةً بمن تناولوا دواءً وهميًا. شهد المشاركون الذين تناولوا EpiCor أيضًا انخفاضًا غير ملحوظ في مدة الأعراض. تم العثور على أن EpiCor آمنًا وله حتى آثار مفيدة على قياسات ضغط الدم. 

قد يكون EpiCor مفيدًا خلال موسم البرد والإنفلونزا نظرًا لكونه آمنًا ولقدرته على تقليل حدوث ومدة أعراض البرد والأعراض الشبيهة بالإنفلونزا. 

الفوائد الصحية للأمعاء التي يقدمها Epicor

أمعائك هي لاعب رئيسي في صحتك المناعية العامة. لذا فإن صفات Epicor القوية الداعمة للمناعة تأتي جنبًا إلى جنب مع فوائده الصحية للأمعاء. كيف يحسن EpiCor صحة الأمعاء؟ تعمل البريبيوتكس والبروبيوتيك على تحسين صحة القناة الهضمية من خلال المنتجات الثانوية التي تتكون عندما "يأكل" البروبيوتيك البريبيوتكس. أدخل EpiCor. EpiCor هو المنتجات الثانوية. 

زيادة إنتاج الزبدات

أحد المنتجات الثانوية المفيد بشكل خاص لصحة الأمعاء هو الزبدات. الزبدات هو حمض دهني قصير السلسلة يتشكل عندما تهضم بكتيريا الأمعاء الصديقة الألياف التي تتناولها. الزبدات هو مصدر الطاقة الأساسي لخلايا القولون. يساعد على تحسين صحة الغشاء المخاطي للأمعاء، ويدعم وظيفة الحاجز المعوي. يلعب الزبدات أيضًا دورًا في حركة الأمعاء، ويساهم في تنظيم المناعة، وله تأثيرات مضادة للالتهابات. 

قامت أحد الدراسات في عام 2019 بتحليل سلامة الحاجز المعوي في الفئران المعرضة لظروف الإجهاد الحراري. تم إعطاء مجموعتين من الفئران إما Saccharomyces cerevisiae المخمر أو محلول ملحي لمدة 14 يومًا. ثم تعرضت نصف الفئران في كل مجموعة للإجهاد الحراري. 

وجدت الدراسة أن خميرة Saccharomyces cerevisiae ساعدت في الحفاظ على وظيفة الحاجز المعوي وتحسين التركيب الميكروبي في ظروف الإجهاد الحراري. عزا الباحثون هذا التحسن في حماية الأمعاء إلى زيادة إنتاج الزبدات في الأمعاء الغليظة للفئران التي تناولت المخمر. 

تتوافق نتائج هذه الدراسة مع النتائج الأخرى التي تظهر أن EpiCor يحفز إنتاج الزبدات في الأمعاء. هذا مهم لأنه عندما يتم اختراق نفاذية الأمعاء - كما هو الحال مع الأمعاء المتسربة - يمكن أن تعاني من أعراض مثل الإمساك، والإسهال، ومشاكل الجلد، وآلام المفاصل، وأكثر من ذلك. يمكن أن يلعب EpiCor دورًا في شفاء أنسجة الأمعاء. 

تحسن أعراض الأمعاء

قد يحسن EpiCor وظيفة الحاجز المعوي والتركيب الميكروبي، ولكن ماذا يعني ذلك لأعراض الأعماء؟ تشير الأبحاث إلى أن Epicor قد يساعد في تخفيف الإمساك وانزعاج الأمعاء.

فحصت تجربة تجريبية عشوائية، مزدوجة التعمية، وخاضعة للتحكم، عام 2017 آثار EpiCor على الإمساك وانزعاج الأمعاء. ثمانون بالغًا يعانون من عدم الراحة في الجهاز الهضمي والإمساك تم إعطاؤهم إما 500 مجم من EpiCor أو دواء وهمي لمدة ستة أسابيع. عانى المشاركون الذين تناولوا EpiCor قدر أقل من الانتفاخ والامتلاء، وشهدوا تسحن في تناسق البراز وتواتره كما هو مقاس بواسطة عينات البراز والتقارير الذاتية مقارنة بأولئك الذين تناولوا العلاج الوهمي. 

ووجدت الدراسة أيضًا أن المشاركين الذين تناولوا EpiCor شهدوا تحولًا مفيدًا في ميكروبيوتا الأمعاء. كان لدى المشاركين الذين يعانون من أعراض شديدة قبل تناول EpiCor أعداد متزايدة من بكتيريا الأمعاء من عائلات Bacteroidaceae و Prevotellaceae بعد التدخل. ترتبط قلة هذه البكتريا بأعراض الإمساك. شهد المشاركون الذين يعانون من أعراض معتدلة زيادة في أعداد بكتيريا Akkermansia muciniphila بعد تناول EpiCor.

تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن EpiCor يساعد في دعم صحة الأمعاء عن طريق تحسين تكوين  الجراثيم المعوية  من خلال زيادة التنوع وعدد البكتيريا المفيدة. قد يساعد هذا التحول الميكروبي في الأمعاء في تقليل أعراض الجهاز الهضمي غير المريحة وزيادة حركية الأمعاء. 

الخلاصة

تعد صحة وتنوع ميكروبيوم الأمعاء جزءًا لا يتجزأ من وظيفة المناعة المناسبة. لذلك، بالعناية بصحة أمعائك، فإنك تهتم بصحة جسمك بالكامل. 

البوستبيوتيكس هي المنتجات الثانوية التي تتشكل عندما تهضم بكتيريا الأمعاء الصديقة الألياف الغذائية أو البريبيوتكس التي تأكلها. ولكن يمكنك توصيل البوستبيوتكس مباشرة إلى أمعائك في شكل مكمل بواسطة EpiCor. 

مع اقترابنا من موسم البرد والإنفلونزا هذا العام، قد يكون  Epicor   خيارًا رائعًا لإضافة دعم مناعي إضافي لروتين المكملات الغذائية اليومية. قد يساعد EpiCor أيضًا في دعم صحة بطانة الأمعاء وتحسين أعراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ. تشير التجارب السريرية إلى أن جرعة يومية مقدارها 500 ملغ من Epicor تمنحك الفوائد.

كما هو الحال دائمًا، تحدث مع طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية المؤهل قبل البدء في تناول أي مكمل جديد للتأكد من أنه آمن لك ولن يتفاعل مع أي أدوية تتناولها. 

المراجع:

  1. What Is EpiCor? - EpiCor Postbiotic Immune. Accessed November 21, 2022. 
  2. Hill, C., Guarner, F., Reid, G. et al. The International Scientific Association for Probiotics and Prebiotics consensus statement on the scope and appropriate use of the term probiotic. Nat Rev Gastroenterol Hepatol 2014;11:506-14.
  3. Hannah D. Holscher. Dietary fiber and prebiotics and the gastrointestinal microbiota, Gut Microbes. 8:2, 172-184 (2017).
  4. Żółkiewicz J, Marzec A, Ruszczyński M, Feleszko W. Postbiotics—A Step Beyond Pre- and Probiotics. Nutrients. 2020; 12(8):2189. 
  5. Melini, F., Melini, V., Luziatelli, F., Ficca, A. G., & Ruzzi, M. (2019). Health-Promoting Components in Fermented Foods: An Up-to-Date Systematic Review. Nutrients, 11(5), 1189. 
  6. Moyad, M. A., Robinson, L. E., Zawada, E. T., Kittelsrud, J., Chen, D. G., Reeves, S. G., & Weaver, S. (2010). Immunogenic yeast-based fermentate for cold/flu-like symptoms in nonvaccinated individuals. Journal of alternative and complementary medicine (New York, N.Y.), 16(2), 213–218. 
  7. (7)Jensen, G. S., Patterson, K. M., Barnes, J., Schauss, A. G., Beaman, R., Reeves, S. G., & Robinson, L. E. (2008). A double-blind placebo-controlled, randomized pilot study: Consumption of a high-metabolite immunogen from yeast culture has beneficial effects on erythrocyte health and mucosal immune protection in healthy subjects. The Open Nutrition Journal, 2(1), 68–75. 
  8. Althuwaiqeb SA, Bordoni B. Histology, B cell lymphocyte. National Center for Biotechnology Information. Retrieved November 18, 2022 
  9. Vivier, E., Tomasello, E., Baratin, M. et al. Functions of natural killer cells. Nat Immunol 9, 503–510 (2008). 
  10. de Sousa-Pereira, P., & Woof, J. M. (2019). IgA: Structure, Function, and Developability. Antibodies (Basel, Switzerland), 8(4), 57. 
  11. Kunisawa, J., & Kiyono, H. (2013). Vitamin-mediated regulation of intestinal immunity. Frontiers in immunology, 9, 1830.
  12. Moyad, M. A., Robinson, L. E., Zawada, E. T., Jr, Kittelsrud, J. M., Chen, D. G., Reeves, S. G., & Weaver, S. E. (2008). Effects of a modified yeast supplement on cold/flu symptoms. Urologic nursing, 28(1), 50–55.
  13. Canani, R. B., Costanzo, M. D., Leone, L., Pedata, M., Meli, R., & Calignano, A. (2011). Potential beneficial effects of butyrate in intestinal and extraintestinal diseases. World journal of gastroenterology, 17(12), 1519–1528. 
  14. Ducray, H. A. G., Globa, L., Pustovyy, O., Morrison, E., Vodyanoy, V., & Sorokulova, I. (2019). Yeast fermentate prebiotic improves intestinal barrier integrity during heat stress by modulation of the gut microbiota in rats. Journal of applied microbiology, 127(4), 1192–1206. 
  15. Pinheiro, I., Robinson, L., Verhelst, A., Marzorati, M., Winkens, B., den Abbeele, P. V., & Possemiers, S. (2017). A yeast fermentate improves gastrointestinal discomfort and constipation by modulation of the gut microbiome: results from a randomized double-blind placebo-controlled pilot trial. BMC complementary and alternative medicine, 17(1), 441.