يعتبر تساقط الشعر حالة شائعة يمكن أن تؤثر على تقدير الفرد لذاته. في أي حالة من حالات تساقط الشعر، فإن فهم السبب الأساسي هو مفتاح العلاج.

هناك عدد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر وتساهم فيه. تتضمن بعض العوامل الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • التوتر
  • نقص المغذيات
  • أمراض المناعة الذاتية: داء الثعلبة
  • التغيرات الهرمونية: الثعلبة الأندروجينية

تساقط الشعر من الإجهاد

يسمى تساقط الشعر الناجم عن الإجهاد رسميًا تساقط الشعر الكربي. يمكن أن تسبب أنواع مختلفة من الضغوطات تساقط الشعر، بما في ذلك الإجهاد البدني والعقلي والمرض وحتى الأدوية. عادة، يحدث تساقط الشعر في غضون أسابيع قليلة، على الرغم من أنه تم توثيق تساقط الشعر بشكل أسرع أو بشكل متأخر بعد الإجهاد.

في العادة، تتقدم جميع الشعيرات خلال دورة الشعر في مراحل مختلفة، مع النمو ومراحل الراحة والتساقط بشكل طبيعي وعشوائي. بسبب عامل الضغط البدئي، يمكن أن تتزامن مراحل نمو الشعر دفعة واحدة في مرحلة التساقط ويحدث تساقط الشعر الزائد. عندما يكون العامل المجهد مؤقتًا، عادةً ما يتم استعادة الشعر بمرور الوقت. في حالات أخرى مع إجهاد مزمن أكثر، قد يحدث تساقط الشعر على المدى الطويل.

ثبت أن بعض الأدوية، بما في ذلك بعض أدوية ضغط الدم والأمفيتامين والليثيوم والكومدين والعديد من الأدوية الأخرى، تسبب تساقط الشعر في بعض الحالات. إذا كنت تعانين من تساقط الشعر حديث الظهور، فإن مراجعة أي تغييرات حديثة في الأدوية يمكن أن تحدد العوامل المساهمة المحتملة.

يمكن أن ترتبط الغدة الدرقية أيضًا بتساقط الشعر ويجب تقييمها لاستبعاد المشاكل. تؤدي ضغوط الحمل أحيانًا إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت. وقد تسبب الالتهابات الحادة تساقط الشعر بشكل عابر لدى بعض الأفراد.

علاج تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد

يجب استبعاد الأسباب الأخرى لتساقط الشعر قبل افتراض أن الإجهاد هو السبب الأساسي الوحيد. في حالات تساقط الشعر بسبب الإجهاد، عادة ما يتعافى الشعر بمرور الوقت. في حين أن الأبحاث ضعيفة في هذا الشأن، إلا أنه تشير بعض البيانات إلى أن مستخلص الدخن، حبة أفريقية، يمكن أن يساعد في تحفيز نمو الشعر. ومع ذلك، فإن تناول الدخن بكميات كبيرة يمكن أن يقلل من وظيفة الغدة الدرقية، مما قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

استخدمت تجربة صغيرة منفصلة مكملًا غذائية يحتوي على الكركمين، بوزويليا، ومستخلصات العنب، ووجدت اتجاهات تشير إلى فوائد محتملة لتحسين تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد.

وجدت تجربة صغيرة أخرى تضمنت كلاً من الثعلبة الأندروجينية والتساقط الكربي فوائد متزايدة بمرور الوقت مع كل من الشامبو العشبي والمحلول العشبي الموضعي مجتمعين. احتوت المنتجات على مقتطفات من نبات القراص، والبابونج، واليارو، وصمغ الفاصوليا، و ذيل الحصان.

على الرغم من وجود القليل من الأدلة على علاج تساقط الشعر الكربي بالأعشاب التكيفية، إلا أن آثارها الموثقة لتحسين مرونة الإجهاد قد تظل مفيدة. الأعشاب التي ثبتت الأدلة على قدرتها في تحسين الاستجابة الكلية للتوتر تشمل أشواغاندا، والجينسنغ، وروديولا، والإليوثروكس، وشيساندرا، وغيرها.

تساقط الشعر بسبب نقص التغذية

في حالات تساقط الشعر غير المبررة، قد يؤدي تقييم الحالة التغذوية أيضًا إلى تحديد العوامل المساهمة. تشمل أوجه القصور في العناصر الغذائية التي قد تساهم في تساقط الشعر الحديد والزنك والنياسين (فيتامين ب 3) والدهون الأساسية وفيتامين د والبيوتين.

‌‌‌‌الحديد

من المعروف أن نقص الحديد يسبب تساقط الشعر لدى بعض الأفراد. عادةً ما تؤدي استعادة مستويات الحديد إلى استعادة نمو الشعر، على الرغم من عدم استجابة بعض الحالات. تم الإبلاغ عن أن الأحماض الأمينية الليسين جنبًا إلى جنب مع الحديد لها فائدة، مثل فيتامين سي. ثبت أن كلا من اللايسين وفيتامين سي يحسنان من امتصاص الحديد.

‌‌‌‌الزنك

في حين أن الأدلة محدودة، إلا أنها تشير إلى أن نقص الزنك قد يلعب أيضًا دورًا في تساقط الشعر. ثبت أن مستويات الزنك منخفضة لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، كما أدت المكملات الغذائية إلى تحسين نمو الشعر لدى أولئك الذين يعانون من نقص.

النياسين (فيتامين ب 3)

انخفاض مستويات فيتامين ب3؛ تسبب حالة تسمى البلاجرا. تشمل الأعراض الشائعة حساسية الجلد للضوء والإسهال والخرف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث تساقط الشعر. بينما كان البلاجرا في الماضي أكثر شيوعًا، أصبحت الحالة نادرة الآن بسبب التحصين. في حين أن نقص النياسين غير محتمل، فقد ثبت أن الأشكال الموضعية لحمض النيكوتين، وهو شكل من أشكال النياسين، تساعد في تحسين امتلاء الشعر في ستة أشهر.

الدهون الأساسية

يمكن أن تكون الدهون الأساسية مهمة أيضًا لصحة الشعر والبشرة. أدت حالات النقص إلى تساقط الشعر وتغيرات في لون الشعر، وعادة ما يكون لونه فاتحًا. في حين أن البيانات المتعلقة بمعالجة تساقط الشعر بالدهون الأساسية شحيحة، فإن نقص الأحماض الدهنية الأساسية أمر شائع ويسهل تصحيحه من خلال المكملات.

فيتامين (د)

تشير الدلائل إلى أن فيتامين د قد يحسن نمو الشعر. أظهرت الأبحاث أن المستويات المنخفضة من فيتامين د ترتبط بأشكال مختلفة من تساقط الشعر. في الرجال، ارتبطت شدة بداية تساقط الشعر بزيادة نقص فيتامين د. بالنسبة للعلاج، وجدت دراسة أجريت على النساء المصابات بتساقط الشعر أن مكملات فيتامين (د) تحسن إعادة نمو الشعر.

البيوتين

غالبًا ما يتم تضمين البيوتينفي تركيبات الشعر والجلد والأظافر، وعلى الرغم من حقيقة أن نقص البيوتين يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر، إلا أن نقص البيوتين يعتبر نادرًا إلى حد ما. ومع ذلك، وجدت دراسة حديثة على النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر دليلاً على أن 38٪ منهن يعانين من نقص في المغذيات. تشمل أسباب نقص البيوتين تناول الكثير من بياض البيض النيء، والحمل، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي، وإدمان الكحول، والأدوية (حمض الفالبرويك والأيزوتريتينوين). الفوائد الموثقة للبيوتين على نمو الشعر هي في المقام الأول من دراسات الحالة التي تشير إلى بعض الإمكانات، ولكن التجارب السريرية ضعيفة في الغالب.

تساقط الشعر بسبب المناعة الذاتية: الثعلبة البقعية

سبب آخر لتساقط الشعر هو داء الثعلبة. الثعلبة البقعية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤدي عادة إلى تساقط شعر غير مكتمل. في الحالات الشديدة، قد يتساقط الشعر على كامل الجسم. يمكن أن تتعافى حالات داء الثعلبة وتتكرر بشكل تلقائي.

استخدمت تجربة قديمة الزيوت الأساسية من الزعتر والروزماري، واللافندر، وخشب الأرز التي تم تخفيفها في زيت الجوجوبا، وزيت بذور العنب للعلاج. وجدت التجربة تحسنًا في 44٪ من المشاركين مقارنة بـ 15٪ في مجموعة التحكم. تجربة منفصلة جمعت جل موضعي الثوم مع العلاج القياسي ووجدت إعادة نمو شعر أفضل وأحجام أصغر عند وضع الثوم الموضعي على مدى 3 أشهر. على غرار الثوم، كان عصير البصل الموضعي فعالاً بشكل مدهش، مع نمو ملحوظ للشعر في 94٪ من الذكور و 71٪ من الإناث بعد ستة أسابيع.

وقد ثبت أيضًا أن المستخلصات العشبية التي يتم تناولها عن طريق الفم تساعد، إما بمزيج من فيتامين ب2 ومستخلص جذر الفاوانيا الأبيض أو جذر عرق السوس تم تصنيف كلاهما على أنه "فعال بشكل ملحوظ" في حوالي 70٪ من الأفراد بعد ثلاثة أشهر.

التغيرات الهرمونية: الثعلبة الأندروجينية

إلى حد بعيد الشكل الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو الصلع الأندروجيني أو الصلع الذكري والأنثوي. في حين أن هناك عوامل أخرى متورطة، فإن الهرمونات هي مفتاح تطور الصلع الأندروجيني. في الرجال، تشمل العلاجات القياسية الأدوية التي تمنع تكوين ديهدروتستوستيرون (DHT)، وهو أحد مستقلب التستوستيرون. في النساء، غالبًا ما تستخدم الأدوية التي تقلل هرمون التستوستيرون بشكل عام.

منشار بالميتو هو عشب موصى به على نطاق واسع كعلاج لتضخم البروستاتا الحميد (BPH) لدى الرجال. تشير البيانات إلى أن المنشار بالميتو يفيد البروستاتا، جزئيًا على الأقل، عن طريق منع تكوين DHT، على غرار العلاج القياسي المستخدم للصلع الذكوري النمطي. وجدت مراجعة حديثة لمنشار بالميتو لتساقط الشعر تحسنًا بنسبة 60 ٪ في جودة الشعر بشكل عام، على الرغم من الحاجة إلى أدلة إضافية لتأكيد التأثيرات.

يبدو أيضًا أن مستخلص الشاي الأخضر يمنع تكوين DHT. على هذا النحو، تم اقتراح المستخلصات كتركيبة موضعية لعلاج الصلع الوراثي. وجدت دراسة قصيرة المدى أن التطبيق الموضعي لدى متطوعين من البشر يبدو أنه يحفز نمو الشعر. ومع ذلك، هناك حاجة إلى تجارب سريرية أطول للتأكد من فعالية تساقط الشعر.

يبدو أن زيت بذور اليقطين يقلل أيضًا من إنتاج الديهدروتستوستيرون. وجدت تجربة على الرجال الذين استخدموه كعلاج للثعلبة الأندروجينية أنه بعد ستة أشهر من تناول زيت بذور اليقطين يوميًا، زاد عدد الشعر بنسبة 40٪ مقارنة بـ 10٪ في مجموعة الدواء الوهمي.

جينسنغ باناكس هو عشب مقوي كلاسيكي في الطب الصيني. تشير الأبحاث إلى أن الجينسنغ يمكن أن يساعد في دعم نمو الشعر، ووجدت تجربة سريرية لمدة ستة أشهر تحسن كثافة الشعر باستخدامه.

وأخيرًا، قارنت إحدى التجارب زيت إكليل الجبل الموضعي بنسبة 1 ٪ مع العلاج الدوائي الموضعي القياسي لتساقط الشعر. في حين لم تظهر الفوائد مع أي من العلاجين في 3 أشهر، في غضون ستة أشهر، تبين أن زيت إكليل الجبل فعال على الأقل مثل الصيغة القياسية.

الدرس المستفاد

يعتبر تساقط الشعر حالة شائعة وصعبة، حيث لا يوجد علاج قياسي فعال تمامًا، ويمكن أن تكون الآثار الجانبية مصدر قلق. نظرًا للتأثيرات على احترام الذات، فإن عكس اتجاه تساقط الشعر لدى الأفراد المصابين يمكن أن يكون مهمًا للرفاهية العامة.

في الحالات التي تكون فيها العلاجات القياسية مشكلة، تشير الأبحاث إلى أن العديد من العلاجات الطبيعية قد تساعد في إبطاء أو عكس تساقط الشعر إلى حد ما، وعادة ما يكون ذلك مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية. يمكن أن يساعد تحديد سبب تساقط الشعر وعلاجه بشكل مناسب. نأمل، مع استمرار البحث، توفير خيارات إضافية آمنة وفعالة للأفراد الذين يعانون من أنواع مختلفة من تساقط الشعر.

المراجع:

  1. Liyanage D, Sinclair R. Telogen Effluvium. Cosmetics. 2016;3(13):1-8.
  2. Headington JT. Telogen effluvium. New concepts and review. Arch Dermatol. 1993;129(3):356-363. doi:10.1001/archderm.129.3.35
  3. Keophiphath M, Courbière C, Manzato L, Lamour I, Gaillard E. "Miliacin encapsulated by polar lipids stimulates cell proliferation in hair bulb and improves telogen effluvium in women". J Cosmet Dermatol. 2020;19(2):485-493. doi:10.1111/jocd.12998
  4. Nistico S, Tamburi F, Bennardo L, et al. Treatment of telogen effluvium using a dietary supplement containing Boswellia serrata, Curcuma longa, and Vitis vinifera: Results of an observational study. Dermatol Ther. 2019;32(3):e12842. doi:10.1111/dth.12842
  5. Pekmezci E, Dündar C, Türkoğlu M. A proprietary herbal extract against hair loss in androgenetic alopecia and telogen effluvium: a placebo-controlled, single-blind, clinical-instrumental study. Acta Dermatovenerol Alp Pannonica Adriat. 2018;27(2):51-57.
  6. Speers AB, Cabey KA, Soumyanath A, Wright KM. Effects of Withania somnifera (Ashwagandha) on Stress and the Stress-Related Neuropsychiatric Disorders Anxiety, Depression, and Insomnia [published online ahead of print, 2021 Jul 12]. Curr Neuropharmacol. 2021;10.2174/1570159X19666210712151556. doi:10.2174/1570159X19666210712151556
  7. Lee S, Rhee DK. Effects of ginseng on stress-related depression, anxiety, and the hypothalamic-pituitary-adrenal axis. J Ginseng Res. 2017;41(4):589-594. doi:10.1016/j.jgr.2017.01.010
  8. Anghelescu IG, Edwards D, Seifritz E, Kasper S. Stress management and the role of Rhodiola rosea: a review. Int J Psychiatry Clin Pract. 2018;22(4):242-252. doi:10.1080/13651501.2017.1417442
  9. Jurcău RN , Jurcău IM, Kwak DH, Grosu VT, Ormenișan S. Eleutherococcus, Schisandra, Rhodiola and Ginseng, for stress and fatigue - a review. Health Sports Rehab Med. 2019;20(1):12-17.
  10. Guo EL, Katta R. Diet and hair loss: effects of nutrient deficiency and supplement use. Dermatol Pract Concept. 2017;7(1):1-10. Published 2017 Jan 31. doi:10.5826/dpc.0701a01
  11. Rushton DH. Nutritional factors and hair loss. Clin Exp Dermatol. 2002;27(5):396-404. doi:10.1046/j.1365-2230.2002.01076.x
  12. Park H, Kim CW, Kim SS, Park CW. The therapeutic effect and the changed serum zinc level after zinc supplementation in alopecia areata patients who had a low serum zinc level. Ann Dermatol. 2009;21(2):142-146. doi:10.5021/ad.2009.21.2.142
  13. Draelos ZD, Jacobson EL, Kim H, Kim M, Jacobson MK. A pilot study evaluating the efficacy of topically applied niacin derivatives for treatment of female pattern alopecia. J Cosmet Dermatol. 2005;4(4):258-261. doi:10.1111/j.1473-2165.2005.00201.x
  14. Saleem F, Soos MP. Biotin Deficiency. In: StatPearls. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; April 14, 2021.
  15. Sattar F, Almas U, Ibrahim NA, et al. Efficacy of Oral Vitamin D3 Therapy in Patients Suffering from Diffuse Hair Loss (Telogen Effluvium). J Nutr Sci Vitaminol (Tokyo). 2021;67(1):68-71. doi:10.3177/jnsv.67.68
  16. Tamer F, Yuksel ME, Karabag Y. Serum ferritin and vitamin D levels should be evaluated in patients with diffuse hair loss prior to treatment. Postepy Dermatol Alergol. 2020;37(3):407-411. doi:10.5114/ada.2020.96251
  17. Liu Y, Li J, Liang G, Cheng C, Li Y, Wu X. Association of Alopecia Areata with Vitamin D and Calcium Levels: A Systematic Review and Meta-analysis. Dermatol Ther (Heidelb). 2020;10(5):967-983. doi:10.1007/s13555-020-00433-4
  18. Sanke S, Samudrala S, Yadav A, Chander R, Goyal R. Study of serum vitamin D levels in men with premature androgenetic alopecia. Int J Dermatol. 2020;59(9):1113-1116. doi:10.1111/ijd.14982
  19. Trüeb RM. Serum Biotin Levels in Women Complaining of Hair Loss. Int J Trichology. 2016;8(2):73-77. doi:10.4103/0974-7753.188040
  20. Grootens KP, Hartong EGTM. A Case Report of Biotin Treatment for Valproate-Induced Hair Loss. J Clin Psychiatry. 2017;78(7):e838. doi:10.4088/JCP.17cr11469
  21. Aksac SE, Bilgili SG, Yavuz GO, Yavuz IH, Aksac M, Karadag AS. Evaluation of biophysical skin parameters and hair changes in patients with acne vulgaris treated with isotretinoin, and the effect of biotin use on these parameters. Int J Dermatol. 2021;60(8):980-985. doi:10.1111/ijd.15485
  22. Barton VR, Toussi A, Awasthi S, Kiuru M. Treatment of pediatric alopecia areata: A systematic review [published online ahead of print, 2021 Apr 30]. J Am Acad Dermatol. 2021;S0190-9622(21)00922-1. doi:10.1016/j.jaad.2021.04.077
  23. Hay IC, Jamieson M, Ormerod AD. Randomized trial of aromatherapy. Successful treatment for alopecia areata. Arch Dermatol. 1998;134(11):1349-1352. doi:10.1001/archderm.134.11.1349
  24. Hajheydari Z, Jamshidi M, Akbari J, Mohammadpour R. Combination of topical garlic gel and betamethasone valerate cream in the treatment of localized alopecia areata: a double-blind randomized controlled study. Indian J Dermatol Venereol Leprol. 2007;73(1):29-32. doi:10.4103/0378-6323.30648
  25. Yang DQ, You LP, Song PH, Zhang LX, Bai YP. A randomized controlled trial comparing total glucosides of paeony capsule and compound glycyrrhizin tablet for alopecia areata. Chin J Integr Med. 2012;18(8):621-625. doi:10.1007/s11655-012-1173-0
  26. Sharquie KE, Al-Obaidi HK. Onion juice (Allium cepa L.), a new topical treatment for alopecia areata. J Dermatol. 2002;29(6):343-346. doi:10.1111/j.1346-8138.2002.tb00277.x
  27. Ho CH, Sood T, Zito PM. Androgenetic Alopecia. In: StatPearls. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; May 5, 2021.
  28. Ullah R, Wazir J, Hossain MA, et al. A glimpse into the efficacy of alternative therapies in the management of benign prostatic hyperplasia. Wien Klin Wochenschr. 2021;133(3-4):153-162. doi:10.1007/s00508-020-01692-z
  29. Evron E, Juhasz M, Babadjouni A, Mesinkovska NA. Natural Hair Supplement: Friend or Foe? Saw Palmetto, a Systematic Review in Alopecia. Skin Appendage Disord. 2020;6(6):329-337. doi:10.1159/000509905
  30. Zgonc Škulj A, Poljšak N, Kočevar Glavač N, Kreft S. Herbal preparations for the treatment of hair loss. Arch Dermatol Res. 2020;312(6):395-406. doi:10.1007/s00403-019-02003-x
  31. Kwon OS, Han JH, Yoo HG, et al. Human hair growth enhancement in vitro by green tea epigallocatechin-3-gallate (EGCG). Phytomedicine. 2007;14(7-8):551-555. doi:10.1016/j.phymed.2006.09.009
  32. Cho YH, Lee SY, Jeong DW, et al. Effect of pumpkin seed oil on hair growth in men with androgenetic alopecia: a randomized, double-blind, placebo-controlled trial. Evid Based Complement Alternat Med. 2014;2014:549721. doi:10.1155/2014/549721
  33. Sabouri-Rad S, Sabouri-Rad S, Sahebkar A, Tayarani-Najaran Z. Ginseng in Dermatology: A Review. Curr Pharm Des. 2017;23(11):1649-1666. doi:10.2174/1381612822666161021152322
  34. Kim JH, Yi SM, Choi JE, Son SW. Study of the Efficacy of Korean Red Ginseng in the Treatment of Androgenic Alopecia. The Korean Soc Ginseng. 2009;33(3):223-228.
  35. Panahi Y, Taghizadeh M, Marzony ET, Sahebkar A. Rosemary oil vs minoxidil 2% for the treatment of androgenetic alopecia: a randomized comparative trial. Skinmed. 2015;13(1):15-21.