الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان، وهو يوفر البنية في أنسجتنا الضامة، فهو بشكل أساسي المادة اللاصقة التي تعمل على تماسك أعضائنا. يوجد الكولاجين في العظام والأوتار والأربطة والأمعاء والشعر والأظافر. لكن ولسوء الحظ فإن جسمنا ينتج كميات أقل من الكولاجين كلما تقدمنا في العمر (يقل إنتاجه مبكرًا عندما نصبح في العشرينيات والثلاثينيات من العمر). يمكن كذلك أن يعرقَل إنتاج الكولاجين بسبب بعض عوامل نمط الحياة، مثل: التعرض لأشعة الشمس والتدخين وزيادة استهلاك السكر والكحول. إن نقصان إنتاج الكولاجين يؤدي إلى ظهور علامات التقدم في العمر مثل ترقق الجلد وظهور التجاعيد وألم المفاصل والعظام، وقد ينتج عنه مشاكل في الهضم.

لماذا يتحدث الجميع عن الكولاجين مؤخرًا؟

يعتقد بأن تناول الكولاجين يمكنه أن يعكس أعراض التقدم في العمر. فمسحوق ومكملات الكولاجين انتشرت بشكل كبير مؤخرًا. ولكن ماذا تقول الدراسات؟ البحوث على مكملات الكولاجين محدودة، ولكن يبدو أن هنالك بشائر خير عندما نتحدث عن تحسن مرونة الجلد وعمق التجاعيد. فقد وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي تناولن بيبتيد الكولاجين بانتظام لمدة 8 أسابيع شهدن انخفاضًا في التجاعيد بنسبة 20%.

وحسب روايات متفرقة، فقد أفاد بعض الأشخاص عن تحسن صحة الشعر والأظافر وتحسن في التئام الجروح وانخفاض ألم العظام والمفاصل بعد تناول الكولاجين.

كيف يمكنك إدخال الكولاجين إلى نظامك الغذائي؟

يوجد الكولاجين على شكل مكملات عديدة وفي مرق العظم وعلى شكل مسحوق. هنالك نوعان مختلفان من مسحوق الكولاجين: بروتين الكولاجين وبيبتيدات الكولاجين، والفرق الرئيسي بينهما هو قابليتهما للهضم.

يحتاج بروتين الكولاجين إلى وقت أطول لهضمه ويتحول إلى مادة هلامية عند مزجه مع السوائل، ما يجعله عامل تثخين رائع في وصفات الطبخ. (لاستخدامه كعامل تثخين امزجه مع سائل ساخن واتركه يبرد لمدة 5-10 دقائق قبل إضافته إلى الوصفة). كما يمكن استخدام بروتين الكولاجين لإضافة بروتين إضافي إلى الأومليت والحلويات والبوظة المنزلية.

مسحوق بيبتيد الكولاجين أسهل للهضم لأن الأحماض الأمينية تتكسر من عملية المعالجة. بيبتيدات الكولاجين لا تتحول إلى مادة هلامية عند مزجها مع السوائل، ولذلك يمكنك مزجها بسهولة مع المشروبات الساخنة والباردة. يضيف العديد من الأشخاص بيبتيد الكولاجين إلى قهوة الصباح أو السموذي.

يمكنك إضافة بيبتيدات الكولاجين إلى الشوفان والبانكيك والوافل أو المافن. أو يمكنك تجربة مزجه مع غموسك المفضل مثل الحمص أو الجواكامولي.

لا تنسى فيتامين ج!

فيتامين ج ضروري لتشكيل الكولاجين في الجسم. فإذا كنت تستخدم مكملات الكولاجين في نظامك الغذائي ولكن لا تحصل على كمية كافية من فيتامين ج، فإنك تفوّت الفوائد التي تحاول الحصول عليها. ولأن فيتامين ج قابل للذوبان في الماء فإنه لا يخزن في الجسم، ولذلك عليك أن تضيفه إلى نظامك الغذائي يوميًا.

أفضل مصادر فيتامين ج هي الفواكه والخضروات، مثل: الفلفل والبروكلي والكيوي والبرتقال والفراولة. كما تحتوي العديد من مكملات الكولاجين على فيتامين ج.

سموذي الكولاجين من الفراولة والكرنب

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. أضف جميع المكونات في الخلاط واخلطها حتى تصبح ناعمة.

بانكيك بروتين الكولاجين

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. في وعاء كبير اخفق البيض وحليب اللوز و 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند وشراب القيقب ومسحوق الكولاجين.
  2. أضف طحين جوز الهند وصودا الخبز والملح، ثم اخلطها جيداً.
  3. ضع ملعقة زيت جوز الهند المتبقية في مقلاة كبيرة وسخنها على نار متوسطة.
  4. باستخدام المغرفة اسكب حوالي 1/4 مغرفة من الخليط في المقلاة واتركها حتى تصبح الجوانب بنية ذهبية.