ما هو عرف الأسد؟

فطر عرف الأسد  هو فطر مميز جدًا في مظهره واستخداماته الطبية. إن لونه أبيض كريمي ولا يتكوّن مثل أنواع الفطر الشائعة من سيقان وقبعات. له أنواع متعددة، ويختلف مظهره باختلاف تلك الأنواع، حيث يبدو أشبه بالشعاب المرجانية، أو عليه طفرات تشبه القنفذ في كتلة واحدة بلا جذع، وينمو بشكل طبيعي في العديد من الأماكن حول العالم. تتزايد شعبيته بشكل ملحوظ، وأصبح يُزرع على نطاق صغير لاستخدامه في الطهي والطب.

اسمه اللاتيني العلمي هو Hericium، الذي يعني القنفذ، وذلك بسبب مظهره الشائك. يُعرف أيضًا باسم فطر المرجان، وكذلك هو تو جو، ويامابوشيتاكي في أجزاء مختلفة من العالم.

يستخدم عرف الأسد طبيًا كشاي، أو صبغة، أو مسحوق، أو قرص مغلف. يمكن أن يؤكل طازجًا، وطعمه لذيذ عندما يُقلي بالزبد أو السمن. لا تتناول أبدًا أي فطر من البرية دون استشارة خبير. يتوفر هذا الفطر مزروعًا أو بريًا في سوق المزارعين المحليين لتناوله طازجًا.

ما هي الفوائد الصحية لفطر عرف الأسد؟

البحث الحديث عن عرف الأسد آخذ في التوسع. الاستخدامات الأكثر شهرة لعرف الأسد هي لتحسين الأداء المعرفي أو الصحة العصبية. قد تكون هناك أيضًا أدلة أولية على قدرته على تحسين مشاكل الجهاز الهضمي، ونشاطه المضاد للفطريات، وقدرته على تحسين صحة الجهاز المناعي، وتثبيت نسبة السكر في الدم، وخصائصه المضادة للالتهابات، وتخفيف أمراض الجهاز التنفسي، ودعم الكولسترول الصحي، وضبط ضغط الدم، وتشجيع التئام الجروح، والوقاية من الأمراض المزمنة المختلفة.

تدل بعض مكونات عرف الأسد أيضًا على أنه قد يساعد على دعم الحالة المزاجية الإيجابية. أُجريت معظم الأبحاث الحالية على الفئران، لكن الدراسات البشرية الجديدة بدأت تظهر أيضًا.

تشمل الاستخدامات الأصلية التقليدية لعرف الأسد معالجة مشاكل الجهاز الهضمي مثل القرحة، وتخفيف الوهن العام، وتحسين الأداء الرياضي، وزيادة التئام للجروح.

يعتبر عرف الأسد آمنًا بشكل عام، ولم يثبت أن له آثار سلبية كبيرة. إذا كنت تعاني من حساسية من الفطر، فاسأل مقدم رعاية صحية مرخص عن إمكانية استخدامك لعرف الأسد.

1. إصلاح الأعصاب والنمو

وجدت دراسة أجريت على الفئران أن علاج الأعصاب المصابة التالفة بخلاصة مائية من عرف الأسد كان مفيدًا في إعادة نمو الأعصاب وإصلاحها. وجدت دراسة ماليزية أن عرف الأسد مفيد لنمو الأعصاب وتمايزها لدى البشر. وجدت دراسات أخرى أن الفطر مفيد لعلاج اعتلال الأعصاب الناتج عن مرض السكري. وبالتالي، قد يساعد, عرف الأسد على علاج اضطرابات وإصابات الأعصاب الطرفية، وكذلك نمو الأعصاب الجديدة وصحة الخلايا العصبية.

2. مرض الزهايمر

وجدت دراسة أجريت على خلايا الفئران المختبرية أن خلاصة فطر عرف الأسد ساعدت على تقليل الأضرار التي لحقت بالخلايا العصبية الناجمة عن بروتين أميلويد بيتا، وهو سبب رئيسي لمرض الزهايمر. يدل ذلك على أن خلاصة عرف الأسد قد يكون لها تأثيرات مضادة للأكسدة وقائية للأعصاب لدى الفئران. ما زالت هناك حاجة إلى مزيد من البحوث على البشر، ولكن تعتبر هذه خطوة أولى واعدة تجعل من المحتمل استخدام عرف الأسد لعلاج الأمراض العصبية.

3. اضطرابات المزاج والنوم

اقترحت مراجعة أُجريت عام 2019 للبحوث والبيانات العلمية أنه قد يكون هناك دليل أولي وغير مباشر على أن عرف الأسد يمكن أن يكون مفيدًا في علاج اضطرابات المزاج. تشمل الآليات المحتملة لذلك استخدام عرف الأسد لتحسين الصحة العصبية العامة بالإضافة إلى كونه مضادًا للالتهابات للجهاز العصبي. أوصت هذه الدراسة بمزيد من البحث في المعلومات المبكرة الواعدة حول فوائد عرف الأسد لاضطرابات المزاج. قد يكون من المفيد إضافة عرف الأسد لخطة الرعاية الصحية النفسية الشاملة.

في دراسة أُجريت على أشخاص ذوي أجسام أحجامها كبيرة، أُعطي المشاركين الذين كانوا يعانون أيضًا من اضطرابات المزاج أو اضطرابات النوم أو مشاكل الأكل بنهم، عرف الأسد لمدة 8 أسابيع. وجدت النتائج أن عرف الأسد قد يكون مفيدًا في تخفيف اضطرابات المزاج الاكتئابي، والقلق، وتحسين جودة النوم.

أُجريت دراسة صغيرة خاضعة للضبط تستخدم دواءً وهميًا على 30 امرأة في سن اليأس، ووجدت أن تناول عرف الأسد لمدة 4 أسابيع قلل بشكل ملحوظ من أعراض الاكتئاب والقلق.

4. اضطرابات النوبات

وقد وجدت الأبحاث أن عرف الأسد، وتحديدًا نوع Hericium Erinaceus، قد يساعد على منع تلف الأعصاب بعد الإصابة بالنوبات لدى الفئران. مازالت هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتأكيد هذه النتائج وتطبيقها على البشر. تحدّث إلى طبيبك بشأن إضافة عرف الأسد إلى أي علاج مستخدم لاضطرابات النوبات.

5. علاج السكتة الدماغية والوقاية منها

وجدت دراسة تايوانية أُجريت على الفئران التي عانت من السكتات الدماغية الإقفارية أن عرف الأسد يمكن أن يساعد على منع تلف الدماغ الناتج عن الحرمان من الأكسجين. هذا يشجع كذلك على إجراء دراسات أخرى لتأكيد أن هناك نتائج واعدة لاستخدامه لنمو الأعصاب. تحدث إلى طبيبك بشأن برنامج التعافي من السكتة الدماغية والوقاية منها.

وجدت دراسة أن واحدًا من مكونات عرف الأسد قد يساعد على منع تجلط الدم، والذي يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية، وذلك عند استخدامه في المختبر لخلايا الأرانب والبشر. ما زالت هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتيجة لدى البشر، ويجب دائمًا أن تناقش طبيبك بشأن أي علاجات للمخاطر الجسيمة مثل جلطات الدم.

6. الوظيفة المعرفية

وجدت الدراسات التي أجريت على الفئران أن تناول عرف الأسد قد يساعد على منع مشاكل الذاكرة المكانية والبصرية.

أجريت دراسة صغيرة، مزدوجة التعمية، خاضعة للضبط، تستخدم دواءً وهميًا على البالغين اليابانيين، ووجدت تحسنًا ملحوظًا في الأداء المعرفي على مدار الدراسة التي استمرت 16 أسبوعًا. زاد التحسن في الضعف الإدراكي المعتدل بشكل أكبر في كل فترة، حيث قُسّمت الفترات إلى 8 و 12 و 16 أسبوعًا طوال الدراسة. ولكن، بعد التوقف عن تناول عرف الأسد، تلاشت آثاره النافعة. ما زالت هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لفحص نهج مستدام طويل الأجل لتحسين الوظيفة الإدراكية.

7. صحة المعدة والأمعاء

يشمل الاستخدام الأصلي التقليدي لعرف الأسد علاج القرحة المعوية. أكدت دراسة أُجريت عام 2015 فعالية هذا الاستخدام التقليدي لدى الفئران. استُخدم عرف الأسد لتقليل المنطقة المتقرحة في معدة الفئران ومنع المزيد من التقرح. وجدت دراسات أخرى أُجريت على اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة لدى البشر نتائج متضاربة، بعضها إيجابي وبعضها سلبي. الجرعات المناسبة مهمة، لذا استشر مقدم الرعاية الصحية المؤهل لتجربة ذلك كجزء من خطة شاملة لصحة المعدة والأمعاء.

8. الالتهاب

سبب الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة أو تفاقمها هو الالتهاب. يُقدم عرف الأسد بعض الوعود الأولية الجيدة كمضاد عام للالتهابات. نظرت إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2015 على وجه التحديد في التهاب الأنسجة الدهنية، واستخدام عرف الأسد ووجدت أن عرف الأسد قد يمنع أو يقلل الالتهاب المرتبط بالسمنة.

9. مرض السكري

وجدت دراسة أخرى أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن عرف الأسد يمكن أن يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وخفض الكوليسترول، والحد من الالتهابات، وكذلك تحسين القياسات الأخرى للأمراض المزمنة. يمكن استخدام عرف الأسد كجزء من خطة شاملة للحد من أعراض مرض السكري وتحسينه قياساته.

10. الحفاظ على كوليسترول صحي

في دراسة أُجريت في المختبر، وُجد أن عرف الأسد يمكن أن يساعد على منع أكسدة كوليسترول LDL، والذي يُعتقد على نطاق واسع أنه أحد الأسباب الرئيسية لانسداد الشرايين. ولكن، نحن بحاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان من الممكن تحقيق ذلك لدى الحيوانات أو البشر.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن تناول عرف الأسد قد حسّن التمثيل الغذائي للدهون، وقلل من وزن الجسم على مدار 28 يومًا.

وجدت دراسة أخرى أُجريت على الفئران البدينة التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون أن الكوليسترول، بما في ذلك LDL و HDL والدهون الثلاثية، عاد إلى طبيعته بعد تناول عرف الأسد. تلك نتيجة واعدة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر للتحقق من أن هذا العلاج مناسب لاستقلاب الدهون، وفقدان الوزن، وعلاج أمراض القلب، والحد من ارتفاع الكوليسترول.

11. نظام المناعة

ذكرت بعض الأبحاث أن عُرف الأسد يحسن جهاز المناعة عن طريق تحفيز ميكروبيوتا الأمعاء لتنشيط المناعة المعوية. تشير أبحاث أخرى إلى أنه يحفز بشكل مباشر خلايا الدم البيضاء الخاصة بالمناعة. ما زلنا نتعلم كيف يساعد عرف الأسد في عمل جهاز المناعة لدينا، ولكنه قد يكون إضافة مفيدة لأهم عوامل المناعة الصحية كالنوم الجيد، والنظام الغذائي الصحي، والحد من الشعور بالإجهاد، وممارسة الرياضة.

الخلاصة

أصبح عرف الأسد يحظى بالكثير من الاهتمام بسبب فوائده للعديد من الاضطرابات المتعلقة بالجهاز العصبي والوظيفة الإدراكية. قد يمد الجسم أيضًا ببعض الفوائد الأخرى الشائعة لأنواع الفطر الأخرى، مثل دعم المناعة، والخصائص المضادة الالتهاب، وتحسين الصحة العامة. بالإضافة إلى ذلك، تتزايد الأبحاث باستمرار التي تُجرى على فوائده للعديد من أجهزة الجسم الأخرى.

تحدث إلى طبيبك أو طبيب العلاج الطبيعي المرخص بشأن وضع خطة شاملة ومخصصة لصحتك العقلية، والعصبية، والعامة، والتي قد تضيف لها عرف الأسد أيضًا.

المراجع:

  1. Cheng JH, Tsai CL, Lien YY, Lee MS, Sheu SC. High molecular weight of polysaccharides from Hericium erinaceus against amyloid beta-induced neurotoxicity. BMC Complement Altern Med. 2016;16:170. Published 2016 Jun 7. doi:10.1186/s12906-016-1154-5
  2. Choi WS, Kim YS, Park BS, Kim JE, Lee SE. Hypolipidaemic Effect of Hericium erinaceum Grown in Artemisia capillaris on Obese Rats. Mycobiology. 2013;41(2):94-99. doi:10.5941/MYCO.2013.41.2.94
  3. Chong PS, Fung ML, Wong KH, Lim LW. Therapeutic Potential of Hericium erinaceus for Depressive Disorder. Int J Mol Sci. 2019;21(1):163. Published 2019 Dec 25. doi:10.3390/ijms21010163
  4. Diling C, Chaoqun Z, Jian Y, et al. Immunomodulatory Activities of a Fungal Protein Extracted from Hericium erinaceus through Regulating the Gut Microbiota. Front Immunol. 2017;8:666. Published 2017 Jun 12. doi:10.3389/fimmu.2017.00666
  5. Hiwatashi K, Kosaka Y, Suzuki N, et al. Yamabushitake mushroom (Hericium erinaceus) improved lipid metabolism in mice fed a high-fat diet. Biosci Biotechnol Biochem. 2010;74(7):1447-1451. doi:10.1271/bbb.100130
  6. Jang HJ, Kim JE, Jeong KH, Lim SC, Kim SY, Cho KO. The Neuroprotective Effect of Hericium erinaceus Extracts in Mouse Hippocampus after Pilocarpine-Induced Status Epilepticus. Int J Mol Sci. 2019;20(4):859. Published 2019 Feb 16. doi:10.3390/ijms20040859
  7. Lai PL, Naidu M, Sabaratnam V, et al. Neurotrophic properties of the Lion's mane medicinal mushroom, Hericium erinaceus (Higher Basidiomycetes) from Malaysia. Int J Med Mushrooms. 2013;15(6):539-554. doi:10.1615/intjmedmushr.v15.i6.30
  8. Lee KF, Chen JH, Teng CC, et al. Protective effects of Hericium erinaceus mycelium and its isolated erinacine A against ischemia-injury-induced neuronal cell death via the inhibition of iNOS/p38 MAPK and nitrotyrosine. Int J Mol Sci. 2014;15(9):15073-15089. Published 2014 Aug 27. doi:10.3390/ijms150915073
  9. Liang B, Guo Z, Xie F, Zhao A. Antihyperglycemic and antihyperlipidemic activities of aqueous extract of Hericium erinaceus in experimental diabetic rats. BMC Complement Altern Med. 2013;13:253. Published 2013 Oct 3. doi:10.1186/1472-6882-13-253
  10. Mori K, Inatomi S, Ouchi K, Azumi Y, Tuchida T. Improving effects of the mushroom Yamabushitake (Hericium erinaceus) on mild cognitive impairment: a double-blind placebo-controlled clinical trial. Phytother Res. 2009;23(3):367-372. doi:10.1002/ptr.2634
  11. Mori K, Kikuchi H, Obara Y, et al. Inhibitory effect of hericenone B from Hericium erinaceus on collagen-induced platelet aggregation. Phytomedicine. 2010;17(14):1082-1085. doi:10.1016/j.phymed.2010.05.004
  12. Mori K, Obara Y, Moriya T, Inatomi S, Nakahata N. Effects of Hericium erinaceus on amyloid β(25-35) peptide-induced learning and memory deficits in mice. Biomed Res. 2011;32(1):67-72. doi:10.2220/biomedres.32.67
  13. Mori K, Ouchi K, Hirasawa N. The Anti-Inflammatory Effects of Lion's Mane Culinary-Medicinal Mushroom, Hericium erinaceus (Higher Basidiomycetes) in a Coculture System of 3T3-L1 Adipocytes and RAW264 Macrophages. Int J Med Mushrooms. 2015;17(7):609-618. doi:10.1615/intjmedmushrooms.v17.i7.10
  14. Nagano M, Shimizu K, Kondo R, et al. Reduction of depression and anxiety by 4 weeks Hericium erinaceus intake. Biomed Res. 2010;31(4):231-237. doi:10.2220/biomedres.31.231
  15. Rahman MA, Abdullah N, Aminudin N. Inhibitory effect on in vitro LDL oxidation and HMG Co-A reductase activity of the liquid-liquid partitioned fractions of Hericium erinaceus (Bull.) Persoon (lion's mane mushroom). Biomed Res Int. 2014;2014:828149. doi:10.1155/2014/828149
  16. Rogers R. The Fungal Pharmacy: The Complete Guide to Medicinal Mushrooms and Lichens of North America. North Atlantic Books; 2011.
  17. Sheng X, Yan J, Meng Y, et al. Immunomodulatory effects of Hericium erinaceus derived polysaccharides are mediated by intestinal immunology. Food Funct. 2017;8(3):1020-1027. doi:10.1039/c7fo00071e
  18. Vigna L, Morelli F, Agnelli GM, et al. Hericium erinaceus Improves Mood and Sleep Disorders in Patients Affected by Overweight or Obesity: Could Circulating Pro-BDNF and BDNF Be Potential Biomarkers?. Evid Based Complement Alternat Med. 2019;2019:7861297. Published 2019 Apr 18. doi:10.1155/2019/7861297
  19. Wang M, Konishi T, Gao Y, Xu D, Gao Q. Anti-Gastric Ulcer Activity of Polysaccharide Fraction Isolated from Mycelium Culture of Lion's Mane Medicinal Mushroom, Hericium erinaceus (Higher Basidiomycetes). Int J Med Mushrooms. 2015;17(11):1055-1060. doi:10.1615/intjmedmushrooms.v17.i11.50
  20. Wong KH, Naidu M, David RP, Bakar R, Sabaratnam V. Neuroregenerative potential of lion's mane mushroom, Hericium erinaceus (Bull.: Fr.) Pers. (higher Basidiomycetes), in the treatment of peripheral nerve injury (review). Int J Med Mushrooms. 2012;14(5):427-446. doi:10.1615/intjmedmushr.v14.i5.10
  21. Yi Z, Shao-Long Y, Ai-Hong W, et al. Protective Effect of Ethanol Extracts of Hericium erinaceus on Alloxan-Induced Diabetic Neuropathic Pain in Rats. Evid Based Complement Alternat Med. 2015;2015:595480. doi:10.1155/2015/595480