لم تعد الاستدامة مجرد كلمة طنانة، فهناك العديد من التغييرات التي يمكننا إجراؤها معًا ليس فقط من أجل كوكب أفضل، بل أيضًا من أجل صحة أفضل.

قامت العديد من العلامات التجارية والمنتجات الجديدة بتحسين مكوناتها مؤخرًا. بعضها لم يعد يحتوي على مواد كيميائية ومواد حافظة أخرى لإطالة العمر الافتراضي — فضلاً عن العبوات الخالية من البلاستيك، لأن البلاستيك غير قابل للتحلل البيولوجي، كما أنه سام.

حاولت بعض العلامات التجارية تقليل البصمة الكربونية عن طريق اختيار المنتجات القابلة للتحلل البيولوجي التي لن تضرنا ولن تضر كوكبنا.

إليكِ بعض العناصر التي يمكنكِ تجربتها في رحلة التسوق التالية. إنها منتجات قابلة لإعادة التعبئة أو قابلة لإعادة الاستخدام — لا شيء فيها يُستخدم لمرة واحدة أو يجب التخلص منه. وهي قابلة للتحلل بشكل كامل، بما في ذلك العبوات. قد تساعدكِ تلك المنتجات أيضًا على توفير بعض النقود. 

اغسلي بالصابون وقطع الشامبو

جربي الصابون وقطع الشامبو بدلاً من سائل الاستحمام، وغسول اليدين السائل، والشامبو السائل!

لقد نشأت وأنا أغسل يديّ وجسمي بالصابون، ولكن سرعان ما غيرت طريقتي مع وصول الصابون السائل والشامبو السائل اللذين بدا أكثر عصرية في ذلك الوقت، دون أن أدرك أن هذه المنتجات معبأة جميعًا في بلاستيك لم يُعاد تدويره أبدًا ولم يُعاد استخدامه. بعد سنوات عديدة، نجد أن القليل جدًا منها يُعاد تدويره أو يُعاد استخدامه. لذا، هيا نعيد اكتشاف الصابون: لغسل أيدينا، وأجسامنا، وشعورنا. أنا شخصياً أعتبر الصابون رفاهية ميسورة التكلفة، لأن سعره منخفض ويمكنني دائمًا تجربة رائحة أو علامة تجارية جديدة، وتجربة العلاج بالروائح وتأثيره الشبيه بالمنتجع الصحي!

جربي صابون مثل صابون Weleda Calendula للاستحمام وغسل اليدين يوميًا. يناسب معظم مشاكل بشرتك أو احتياجاتها بفوائده الطبيعية المضادة للالتهابات، والمضادة للبكتيريا، وقدرته الشفائية. إنه رائع للطفح الجلدي، والخدوش، والإكزيما، والصدفية، والجلد المتشقق، ولدغ الحشرات، والجلد التالف. أنا أحب الصابون حقًا لأنه يمكن مشاركته مع جميع أفراد الأسرة، بالإضافة إلى أنه متعدد الاستخدامات ومناسب للسفر.

جربي استخدام شامبو مثل Acure Coconut & Argan Shampoo Bar بدلاً من الشامبو العادي. تعمل قطع الشامبو بشكل جيد على تنظيف الشعر وفروة الرأس — بالإضافة إلى أنها تساعد على التخلص من العبوات البلاستيكية، كما تقلل من الطاقة المستخدمة في النقل، مما يقلل من انبعاثات الكربون.

إذا كنتِ تريدين أن تكوني أكثر بساطة، يمكنك العثور على صابون جيد لغسل شعرك وجسمك. ولكن نظرًا لأن معظم المنتجات التي حولنا تُستخدم مرة واحدة فقط، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعتادي على الفكرة.

توقفي عن شراء المنتجات التي تُستخدم مرة واحدة

قولي لا للمنتجات التي تُستخدم مرة واحدة. على سبيل المثال، جربي مجموعة المسحات القطنية القابلة لإعادة الاستخدام مثل تلك التي من Afterspa لإزالة المكياج. يمكنك بسهولة غسلها وإعادة استخدامها إلى ما لا نهاية. سيقلل ذلك من النفايات، كما سيقلل أيضًا من إنفاقك.

جربي زيت الترطيب

نظرًا لأننا ننتقل من استخدام الكريمات واللوشن (وهو مزيج من الزيوت والماء والمكونات المضافة) التي تأتي دائمًا معبأة في عبوات بلاستيكية، فإننا سنعود لاستخدام الزيوت. عادت الزيوت بقوة إلى مستحضرات التجميل، ورغم أنها لا تكون مدرجة في مكونات الكريمات واللوشن، إلا أنها في الواقع أكثر تغذية وفعالية لبشرتنا بسبب محتواها من العناصر الغذائية المركزة.

غالبًا ما أنصح بزيت متعدد المهام مثل زيت الجوجوبا، مثل هذا الزيت من Cliganic. نظرًا لأنه قريب إلى زيوت الجسم الطبيعية، لن يترك ملمسًا دهنيًا، وسيمتصه الجلد بسرعة. كما أن له أيضًا استخدامات عديدة: فهو مزيل للمكياج، ومرطب للوجه والجسم (كاليدين والقدمين)، وحتى علاج للشعر — لإزالة التجعد والجفاف.

يحتوي ورد المسك على خصائص مذهلة لمكافحة الشيخوخة، وأنا أحب هذا الزيت من Sky Organics. إذا كنتِ قلقة بشأن الخطوط الدقيقة وترهل البشرة، جربي هذا الزيت لاستعادة المرونة والمساعدة على تصحيح البقع الداكنة وتقليل ظهور الندبات.

زيت بذور الخروع هو زيت رائع آخر مضاد للشيخوخة، ولكنه أيضًا يساعد على استعادة نمو شعرك. جربي هذا الزيت من Cococare. مع تقدمنا في العمر، قد نلاحظ أن الحواجب أصبحت أرق، والرموش أقل امتلاء، بل وحتى خط بداية الشعر قد تراجع، لكن زيت بذور الخروع قد يساعد على علاج ذلك. يمكنكِ ملاحظة النتائج في غضون شهر تقريبًا.

استخدمي منتجات أفضل لأسنانك

قولي وداعًا لفرش الأسنان البلاستيكية: فرش الأسنان المصنوعة من الخيزران هي جيدة أيضًا، ولها تأثير حقيقي على كمية البلاستيك التي نضعها في البيئة. ينمو الخيزران بسرعة، لذا في المرة القادمة التي تشتري فيها فرشاة أسنان، اختاري فرشاة من الخيزران مصنوعة من شعيرات نايلون خالية من مادة BPA. تقدم Wowe عبوة من 4 فرش بشعيرات مغمورة بالفحم.

هناك طفرة هائلة في المنتجات غير المعبأة في البلاستيك. إذا لم تكوني قد جربتِ بالفعل معجون أسنان صودا الخبز "الذي تصنعيه بنفسك"، فلا تشعري بالسوء. يشعر الكثير من الناس بالإحباط عند شراء العديد من المكونات التي تتطلبها هذه المنتجات اليدوية في بعض الأحيان. بدلاً من ذلك، جربي أقراص معجون تبييض الأسنان مثل تلك التي تصنعها Hello. هذه الأقراص فوارة، لذا ستشعرين بالكثير من المرح معها. وهي مثالية للسفر أيضًا!

يُصنع خيط الأسنان وعبواته في الغالب من البلاستيك. الشركات التي ترغب في القيام بعمل أفضل قامت بالترقية إلى خيط الأسنان الحريري أو المصنوع من الألياف الطبيعية الأخرى القابلة للتحلل، وتلك الخيوط تقوم بعمل جيد حقًا. تصنع Radius خيط الأسنان الحريري في عبوات خالية من البلاستيك، وهو متوفر ببضع نكهات مثل الهيل، والنعناع، والفانيليا مع النعناع، وهو أيضًا غير معطر. 

استخدمي مزيل العرق الطبيعي

هناك اعتقاد كبير بأن مزيلات العرق الطبيعية غير مُجدية — ولكن الأمر يتطلب من جسمك حوالي شهر للتكيف معها. إذا كنتِ تستخدمي مضادًا للعرق، فهو يُخبر الغدد العرقية بالتوقف عن العمل، لذا فهي بحاجة إلى الوقت للعودة إلى وضعها الطبيعي والتعرق مرة أخرى، كما ينبغي! مزيلات العرق الطبيعية لا تمنع جسمك من التعرق، بل تجعله يتعرق ... بلطف أكثر ... لذا جربي شيئًا مثل Tom's of Maine Natural Strength 48H Deodorant برائحة Coconut Lavender، وهو خالي من الألمنيوم وخالي من البلاستيك وثبت أنه يدوم طويلًا. والأفضل من ذلك كله، أنه يجعل رائحة إبطيكِ رائعة طوال يوم كامل. تحتوي مزيلات العرق هذه، المصنوعة من الزيوت الأساسية، على العديد من الروائح للاختيار من بينها.

استخدمي مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس المعدنية

هل تعلمين أن مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس الكيميائية تضر بالحياة البرية؟ عادةً ما تعمل مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس الكيميائية المستخدمة بكثرة عن طريق اختراق الجلد وحمايته من تحت طبقة الجلد، لكن هذا يعني أن أجسامنا تمتص تلك المواد الكيميائية. لكن مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس المعدنية توضع فوق الجلد لحمايته. إنها مصنوعة من مكونات طبيعية تغذي البشرة أيضًا بمكونات طبيعية مذهلة. هذه المكونات لا تُغسل في المياه، ولا تضر بالأسماك والحياة البرية، لذا فهي تحمي أيضًا النظم البيئية المهمة جدًا لكوكبنا. لذا في المرة القادمة جربي مستحضر معدني واقي من أشعة الشمس، فهو سيثير إعجابك. إليكِ بضع خيارات: 

Badger Company Adventure Sport Mineral SPF with Clear Zinc SPF 50

Hero Cosmetics, Force Shield, Superlight Sunscreen, SPF 30

Pipette, Mineral Sunscreen Broad Spectrum, SPF 50

Mad Hippie, Hydrating Facial SPF, 25+

اشتري المنتجات الخالية من البلاستيك أو المصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره فقط

ربما تكون هذه هي أفضل نصيحة يمكنني تقديمها. من خلال اتخاذ خيارات شراء أفضل في المستقبل، فإننا نراعي الأجيال القادمة هنا على الأرض، ونعمل على الحفاظ على صحة النظام البيئي وتوفير حياة أفضل بشكل عام. لا تجعلي عزيمتك تفتر إذا لم تحققي ذلك بنسبة 100٪ على الفور، يكفيكِ شرف المحاولة. أنصحكِ أيضًا بمناقشة ذلك مع أصدقائك وعائلتك، لأن هذه هي الطريقة التي سيبدأ بها الناس رحلة جديدة في اتخاذ خيارات أفضل تعود بالفائدة علينا جميعًا.