تم نشر المقال الأصلي في يناير 2018 / جرى التحديث في فبراير 2023

ما هو المقصود بالأغذية العضوية؟

في عام 2002، وضعت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) معايير لما يجب أن يفي به الغذاء المسمى "عضوي". معايير الشهادات العضوية مماثلة لتلك البلدان التي لديها هذه المعايير. يتم إنتاج الغذاء العضوي بدون استخدام مبيدات حشرية أو أسمدة صناعية.

لا تسمح الشهادات العضوية باستخدام حمأة الصرف الصحي كسماد، أو المحاصيل التي تم تعديلها وراثيًا، أو الأطعمة التي تم إشعاعها. ليتم تصنيفها على أنها أغذية عضوية في الولايات المتحدة، تقوم جهة معتمدة من الحكومة بفحص المزرعة للتأكد من أن المزارع يتبع جميع القواعد اللازمة للوفاء بالمعايير العضوية لوزارة الزراعة الأمريكية.

تشمل الشهادات العضوية المنتجات والأطعمة الأخرى، بما في ذلك اللحوم، والدواجن، والبيض، ومنتجات الألبان. يجب إنتاج الأطعمة من الحيوانات بدون مضادات حيوية أو هرمونات النمو.

في الولايات المتحدة، تُظهر معظم الأطعمة العضوية ختم وزارة الزراعة الأمريكية العضوي على الملصق، ولكن هذا الملصق غير مطلوب. إذا تم تسمية منتج ما عن طريق الاحتيال بأنه "عضوي" في الولايات المتحدة، فقد يؤدي ذلك إلى فرض غرامات شديدة على كل انتهاك.

كيفية اتباع نظام غذائي عضوي

يختار الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عضويًا بالكامل أن يستهلكوا فقط الأطعمة التي تفي بمعايير الشهادة أو تأتي مع تأكيدات على أنها نمت بدون أسمدة تقليدية. تعتبر ممارسات الزراعة العضوية بشكل عام مفيدة جدًا للبيئة لأنها تنتج تلوثًا أقل من الزراعة التقليدية وتحافظ على التربة آمنة وصحية. هذه الممارسات جيدة ليس فقط لكوكب الأرض ولكن أيضًا للناس.

يمكن أن يؤثر تناول نظام غذائي غني أو مقتصر على الأطعمة العضوية بشكل مباشر على صحة الشخص. أشارت بعض الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات المزروعة عضوياً قد يقدم فوائد صحية محددة. وعلى الرغم من أن المحتوى الغذائي للأغذية المزروعة عضوياً مشابه للأطعمة المزروعة تقليديًا، فإن الأصناف العضوية توفر المزيد من المواد الكيميائية النباتية المعززة للصحة ومبيدات حشرية أقل من تلك المزروعة تقليديًا. هناك أيضًا مزايا غذائية للحوم العضوية ومنتجات الألبان1-3

يمكن أن تساعد قراءة الملصقات المستهلكين في العثور على الأطعمة العضوية، ويمكن أن يكون ختم شهادة العضوية من وزارة الزراعة الأمريكية أداة تعريف مفيدة. يمكن استخدام هذا الختم على الأطعمة العضوية الكاملة، مثل الفواكه والخضروات. يمكن استخدامه أيضًا على الأطعمة متعددة المكونات التي تحتوي على 95 بالمائة أو أكثر من المكونات العضوية. يمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة منتجات عضوية أقل أن تشير إلى مكونات عضوية على ملصقاتها، لكنها لا تحمل ختم وزارة الزراعة الأمريكية.

لا توجد أطعمة محظورة صراحةً في نظام غذائي عضوي بحت بخلاف الأطعمة غير العضوية. غالبًا ما يستهلك الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عضويًا بعض الأطعمة المزروعة تقليديًا لأن بعض الفواكه والخضروات تحتوي عادةً على مستويات أقل من المبيدات الحشرية، أو قد يختارون تجنب الفواكه والخضروات المزروعة بأعلى مبيدات الآفات.

نصائح لشراء المنتجات العضوية

في كل عام، تنشر مجموعة العمل البيئي، وهي منظمة غير ربحية في الولايات المتحدة، قائمتين يمكن أن تساعدان في اختيار الفواكه والخضروات الطازجة على أساس التلوث بالمبيدات الحشرية. يسرد كل من Dirty Dozen ™ و Clean Fifteen ™، على التوالي، أكثر وأقل المنتجات تلوثًا بمبيدات الآفات. تستند هذه القوائم إلى البيانات المقدمة من وزارة الزراعة الأمريكية.

فيما يلي هذه القوائم من بيانات 2022 EWG.

2022 Dirty Dozen:

  1. الفراولة
  2. السبانخ
  3. اللفت، والكرنب، والخردل
  4. النكتارين
  5. التفاح
  6. العنب
  7. الفلفل الرومي والحار
  8. الكرز
  9. الخوخ
  10. الكمثرى
  11. الكرفس
  12. الطماطم

2022 Clean Fifteen:

  1. الأفوكادو
  2. الذرة الحلوة
  3. الأناناس
  4. البصل
  5. البابايا
  6. البازلاء الحلوة (المجمدة)
  7. الهليون
  8. الشمام
  9. الكيوي
  10. الكرنب
  11. فطر عش الغراب
  12. الشمام
  13. المانجو
  14. البطيخ
  15. البطاطا الحلوة

المنتجات الأخرى التي يجب البحث عنها عند اتباع نمط حياة عضوي هي المكملات والأعشاب العضوية، ومنتجات الاستحمام والتجميل وحتى المنتجات المنزلية. كلما تمكنت من تجنب السموم المحتملة في المنتجات التي تستهلكها أو تتنفسها أو تتعرض لها بشرتك، ستكون أكثر صحة أنت وبقية الكوكب.

المراجع:

  1. Rahman SME, Mele MA, Lee YT, Islam MZ. Consumer Preference, Quality, and Safety of Organic and Conventional Fresh Fruits, Vegetables, and Cereals. Foods. 2021 Jan 6;10(1):105. 
  2. Mie A, Andersen HR, Gunnarsson S, Kahl J, Kesse-Guyot E, Rembiałkowska E, Quaglio G, Grandjean P. Human health implications of organic food and organic agriculture: a comprehensive review. Environ Health. 2017 Oct 27;16(1):111. 
  3. Crinnion WJ. Organic foods contain higher levels of certain nutrients, lower levels of pesticides, and may provide health benefits for the consumer. Altern Med Rev. 2010;15(1):33-47.
  4. EWG's 2022 Shopper's Guide to Pesticides in Produce™