أندروغرافيس (أندروغرافيس بانيكولاتا) هو عشب ينمو في جميع أنحاء آسيا. يُستخدم في كل من الطب الصيني التقليدي وطب الأيورفيدا. يشار إليه باسم "إشنسا الهندي" في الثقافات الغربية بسبب استخدامه المماثل له في دعم صحة المناعة، خاصة أثناء مواجهة الفترات العصيبة. يوجد دعم علمي كبير لمستخلصات أندروغرافيس الغنية بالأندروجرافوليد، وهو المركب النشط المسؤول عن الفوائد الصحية التي يتمتع بها هذا للنبات. في حين ركزت الأبحاث على آثاره المفيدة لوظيفة المناعة، إلا أنه قد تبيّن أن مستخلصات أندروغرافيس لها أيضًا تأثيرات عديدة أخرى على دعم الصحة الجيدة.1

دراسات طبية على دعمه للمناعة

أُجريت أكثر من أربعين دراسة طبية على مستحضرات أندروغرافيس، وقد بيّنت أنه يتمتع بالقدرة على تحسين وظيفة المناعة. في تحليل تلوي للدراسات البشرية الخاضعة للضبط التي تُجرى على البالغين والأطفال الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي الحادة، خلُص الباحثون إلى أن استخدام أندروغرافيس لدعم وظيفة المناعة يساعد على تخفيف أعراض مثل التهاب الحلق، وسيلان الحلق، والأنف، واحتقان الجهاز التنفسي.2

قيّمت دراسة طبية مزدوجة التعمية، خاضعة للضبط، وتستخدم دواءً وهميًا فوائد مستخلص أندروغرافيس (موحد ليحتوي على >30% أندروجرافوليد) أُجريت على 223 شخصًا يعانون من أعراض نزلات البرد (السعال، وسيلان الأنف، والصداع، والحمى، والتهاب الحلق، وآلام الأذن، وتوعك أو تعب، واضطراب في النوم).3 تلقى الأشخاص الخاضعون للاختبار إما AP-Bio® (200 مجم / يوم) أو دواءً وهميًا لمدة خمسة أيام. أدى مستخلص أندروغرافيس إلى انخفاض كبير في درجات الأعراض الإجمالية في اليوم الخامس مقارنة بالمجموعة التي تناولت الدواء الوهمي، ولم يكن له أي آثار جانبية. كانت مقارنة الفعالية الإجمالية لمستخلص أندروغرافيس 2.1 مرة (52.7٪) أعلى من الدواء الوهمي، مما يشير إلى أنه له فعالية عالية في تقليل أعراض نزلات البرد.

أندروغرافيس قد أصبح أكثر شهرة

أدت شعبية أندروجرافيس والوعي الواسع النطاق بتأثيراته الداعمة للمناعة في نزلات البرد إلى أن يصبح أكثر شيوعًا لعالج تفشي أنواع أخرى من الالتهابات الفيروسية في آسيا. حدث التطور الأكثر أهمية في أواخر عام 2020 عندما وافقت وزارة الصحة التايلاندية على استخدام أندروغرافيس لأعراض تنفسية خفيفة مثل السعال، وسيلان الأنف، والتهاب الحلق. مثله مثل العوامل الأخرى المضادة للفيروسات، تظهر أفضل النتائج عندما يُعطى أندروغرافيس في أسرع وقت ممكن في فترة الإصابة بالفيروس. استشهدت وزارة الصحة التايلاندية بدراسة أدت إلى موافقتها على الاستخدام المقترح لتحسين حالة المريض في غضون ثلاثة أيام من العلاج دون آثار جانبية إذا تناول الدواء في غضون 72 ساعة من الاختبار الإيجابي. وشارك في الدراسة أكثر من 11 ألف نزيل في سجون تايلاند. كانت النتائج مثيرة للإعجاب لدرجة أنه في أغسطس 2021، أمرت الحكومة التايلاندية السجون في جميع أنحاء البلاد بزراعة هذا النبات للاستخدام الفوري في إعداد أقراص أندروغرافيس الرخيصة لنزلاء السجون. 

هناك أيضًا المزيد من الدراسات الطبية التفصيلية التي أُجريت على أندروغرافيس. من المتوقع أن تكتمل أكبر تجربة في مايو 2022. وهي تضم أكثر من 3000 مشارك، لذا فهي دراسة مكثفة. تلك التجربة تقارن مستخلص أندروغرافيس بالرعاية القياسية التي يحصل عليها الأشخاص الذين كانت نتائج اختباراتهم إيجابية لعدوى فيروسية ولكن بدون أعراض. توفر الجرعة المستخدمة في هذه التجربة محتوى أندروجرافوليد مقداره 60 مجم ثلاث مرات يوميًا قبل كل وجبة لمدة خمسة أيام. ستكون النتيجة الأولية من المجموعة التي تظهر عليها الأعراض الأكثر حدة.

أندروجرافوليد: المكون الرئيسي

أندروجرافوليد هو مركب مُرّ في أندروغرافيس ظهر في البحث العلمي باعتباره المركب الأكثر نشاطًا في النبات ومستخلصه. تبيّن أن أندروجرافوليد له العديد من التأثيرات على وظائف المناعة التي يُعتقد أنها مسؤولة عن فوائد أندروغرافيس في دعم وظيفة المناعة أثناء الإصابات الفيروسية، وخاصة نزلات البرد. بالإضافة إلى نشاط أندروجرافوليد في تعزيز المناعة، قد يساعد على حماية الرئتين من التلف أثناء العدوى بالإضافة إلى بعض الأنشطة المحددة المضادة للفيروسات.4,5

تنتج العديد من الفيروسات البروتياز الذي يسمح لها بإصابة الخلايا البشرية. من المعروف جيدًا أن المركبات التي تثبط البروتياز الفيروسي تمنع دخول الفيروس إلى الخلية البشرية. لقد ثبت أن أندروجرافوليد يثبط البروتياز الفيروسي. في الواقع، يُقترح أن يعطى أندروغرافوليد لمقاومة فيروسات بعينها، فهو قد يعمل كمثبط ممتاز أكثر من المركبات الأخرى المستخدمة لهذه الحالات.5,6

يُظهر أندروجرافوليد أيضًا تأثيرات أخرى مضادة للفيروسات، كتثبيط بعض جوانب تكاثر الفيروسات، وقدرة بعض الفيروسات على استخدام بروتيناتها المحددة للارتباط بمواقع المستقبلات على الخلايا البشرية، مما يسمح للفيروس بدخول الخلية. 5،6

صحة جهاز المناعة

يمارس أندروجرافوليد العديد من التأثيرات المعززة للمناعة.5 فمثلًا، يعزز إنتاج نوع من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلية القاتلة الطبيعية. 

يعزز أندروجرافوليد أيضًا عمل نوع آخر من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلية التائية المساعدة. هذه الخلايا ضرورية لإنتاج استجابة مناعية فعالة. تحتوي الخلايا التائية على مركبات كيميائية أساسية تنشط جهاز المناعة، كالمركبات المضادة للفيروسات مثل الإنترفيرون.

هذه التأثيرات غير المحددة للأندروجرافوليد على وظيفة المناعة تجعله مفيد لتعزيز آليات الدفاع المناعي الشاملة.5

صحة الأمعاء

لقد ثبت أن أندروجرافوليد يقوي الحاجز المعدي المعوي ويقلل من "التسرب" المعوي عن طريق زيادة نمو كائن حي دقيق مهم للغاية - أكرمانسيا موسينيفيلا.7  تعمل هذه البكتيريا مع الخلايا التي تبطن الأمعاء لإنتاج الميوسين الذي يحمي بطانة الأمعاء من التلف. فمثلًا، يعمل أيضًا على تنشيط الخلايا المعروفة باسم الخلايا (M) في بطانة الأمعاء، وهي أيضًا مهمة للغاية في تنظيم التقاطعات بين الخلايا المعوية، حيث إنها لها إجراءات على بروتينات الوصلة الضيقة التي تربط الخلايا المعوية معًا. 

في ظل الظروف العادية، تكون بطانة الأمعاء الدقيقة مانعة للتسرب تقريبًا (غير منفذة)، ولا يُسمح إلا لجزيئات الطعام المهضومة بالكامل بالمرور عبر هذه البطانة إلى مجرى الدم والأوعية الليمفاوية. عندما تكون بطانة القناة الهضمية شديدة النفاذية أو متسربة، فإن كميات كبيرة من "الحطام الجزيئي" مثل المكونات الغذائية غير المهضومة أو المهضومة جزئيًا، وكذلك أجزاء من الكائنات الحية الدقيقة ينتهي بها الأمر إلى مجرى الدم. يتسبب هذا في قدر كبير من الضغط على جهاز المناعة والكبد وتقريبًا كل عضو أو جهاز آخر في الجسم. كما أنه يؤدي إلى حدوث التهاب ومجموعة كبيرة من المشكلات الصحية.

استُخدم أندروغرافيس بشكل عام في الطب الصيني التقليدي والطب الهندي القديم كمنشط عام. هذا التأثير على حاجز القناة الهضمية يدعم هذا الاستخدام. تتسم متلازمة الأمعاء المتسربة بالغازات، والانتفاخ، ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، وآلام العضلات أو المفاصل، والتعب، والتهيج، والخمول، وتقلب المزاج، وضعف التركيز، وصعوبات الذاكرة، واضطرابات النوم، وغيرها من المشاكل.

الالتهابات وصحة المفاصل

أظهرت الأبحاث أيضًا أن مستخلص أندروغرافيس يحسِّن الاستجابة المضادة للالتهابات عن طريق تنشيط بروتين إشارة (PPAR-gamma) بشكل طبيعي، وهو يمنع تكوين محفز مهم للالتهاب (NF-kappa B).8 نتيجة هذه الإجراءات هو انخفاض إنتاج المركبات الالتهابية في الجسم. تُستغل هذه التأثيرات بشكل جيد في دعم استجابة الجسم للالتهاب أينما يحدث هذا الالتهاب. على سبيل المثال، أظهرت الدراسات السريرية أن مستخلصات أندروغرافيس تعزز صحة المفاصل عن طريق تقليل التورم، والألم في المفاصل، وتلف الغضاريف. كما أنه يحسن النتائج الطبية لتصلب المفاصل، والوظيفة البدنية، والتعب. 9

الجرعة والتفاعلات

للدعم المناعي، فإن الجرعة النموذجية من خلاصة أندروغرافيس (الموحدة لتحتوي على >30% أندروجرافوليد) هي 100 مجم مرتين يوميًا. تتراوح جرعة مستخلصات أندروغرافيس المختلفة من 300 إلى 600 مجم يوميًا للاستخدامات الأخرى.

ليست له آثار جانبية معروفة أو تفاعلات دوائية عند مستويات الجرعات الموصى بها. حتى في الجرعات الأعلى بكثير من المعتاد، لا ينتج عن أندروغرافيس أي ردود فعل سلبية لدى الأصحاء.

المراجع:

  1. Akbar S. Andrographis paniculata: a review of pharmacological activities and clinical effects. Altern Med Rev. 2011;16(1):66-77. 
  2. Hu XY, Wu RH, Logue M, et al. Andrographis paniculata (Chu?n X?n Lián) for symptomatic relief of acute respiratory tract infections in adults and children: a systematic review and meta-analysis. PLoS One. 2017;12(8):e0181780.
  3. Saxena RC, Singh R, Kumar P, et al. A randomized double blind placebo-controlled clinical evaluation of extract of Andrographis paniculata (KalmCold™) in patients with uncomplicated upper respiratory tract infection. Phytomedicine. 2010;17(3-4):178-185.
  4. Mussard E, Cesaro A, Lespessailles E, Legrain B, Berteina-Raboin S, Toumi H. Andrographolide, a natural antioxidant: an update. Antioxidants (Basel). 2019;8(12):E571. 
  5. Mishra A, Shaik HA, Sinha RK, Shah BR. Andrographolide: A Herbal-Chemosynthetic Approach for Enhancing Immunity, Combating Viral Infections, and Its Implication on Human Health. Molecules. 2021;26(22):7036.
  6. Jadhav AK, Karuppayil SM. Andrographis paniculata (Burm. F) Wall ex Nees: Antiviral properties. Phytother Res. 2021;35(10):5365-5373.
  7. Su H, Mo J, Ni J, et al. Andrographolide Exerts Antihyperglycemic Effect through Strengthening Intestinal Barrier Function and Increasing Microbial Composition of Akkermansia muciniphila. Oxid Med Cell Longev. 2020;2020:6538930.
  8. Shu J, Huang R, Tian Y, Liu Y, Zhu R, Shi G. Andrographolide protects against endothelial dysfunction and inflammatory response in rats with coronary heart disease by regulating PPAR and NF-κB signaling pathways. Ann Palliat Med. 2020;9(4):1965-1975.
  9. Hancke JL, Srivastav S, Cáceres DD, Burgos RA. A double-blind, randomized, placebo-controlled study to assess the efficacy of Andrographis paniculate standardized extract (ParActin®) on pain reduction in subjects with knee osteoarthritis. Phytother Res. 2019;33(5):1469-1479. View abstract.
  10. Suriyo T, Pholphana N, Ungtrakul T, et al. Clinical Parameters following Multiple Oral Dose Administration of a Standardized Andrographis paniculata Capsule in Healthy Thai Subjects. Planta Med. 2017;83(9):778-789.