تاريخ الكاكاو

الكاكاو هي بذور شجرة صغيرة دائمة الخضرة Theobroma cacao، تستخدم لصنع الكاكاو، وزبدة الكاكاو، والشوكولاتة. وكون موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية، تم تدجين الكاكاو من قبل المايا وزراعته في أمريكا الوسطى. ترجع كلمة الكاكاو إلى حضارة الأولمك، وهي حضارة تتمركز حول الحافة الجنوبية لخليج المكسيك. على الأرجح، اختار الأزتيك عددًا من معتقدات المايا حول الكاكاو واستخدموا البقوليات في أنواع عديدة من الطقوس والاحتفالات. في ذلك الوقت، كان يُسمح فقط للذكور ذوي المكانة العالية، أو التضحيات البشرية، أحيانًا، بشرب الكاكاو بأي شكل من الأشكال.

في القرن السادس عشر، بدأ المستكشفون الأوروبيون في مواجهة الكاكاو واستهلاك الكاكاو في جميع أنحاء أمريكا الوسطى. تم تقديم الكاكاو إلى المحكمة الأسبانية كمشروب في عام 1544 ، وانتشر كمشروب ودواء في جميع أنحاء أوروبا الغربية خلال القرن التالي. مع زيادة الطلب على الكاكاو، تم إنشاء مزارع لزراعة ونمو حبوب الكاكاو للسوق الأوروبية المزدهرة.

يتشابه استخدام الكاكاو وانتشاره مع مشروبين مشهورين آخرين يحتويان على الكافيين: الشاي والقهوة. في حين أن الشوكولاتة غالبًا ما تعتبر طعامًا بدون قيمة غذائية غير مرغوب فيه، كان الكاكاو يحظى بالتقدير تاريخياً لخصائصه الطبية. في الآونة الأخيرة ، بدأت الأبحاث في الشوكولاتة، وحبوب الكاكاو، ومشروب الكاكاو في إعادة إبراز القيمة المحتملة للشوكولاتة والكاكاو كدواء.

ما الذي يجعل الكاكاو طعامًا خارقًا؟

غالبًا ما تُعتبر حبوب الكاكاو الآن من الأطعمة الخارقة. تحتوي الحبوب على مستويات عالية من الكربوهيدرات، والدهون، والبروتين، والألياف. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاكاو على عدد من المكونات التي من المحتمل أن يكون لها التأثير في فوائده الطبية المحتملة، بما في ذلك البوليفينول، والميثيل زانثين، والمكونات الأخرى النشطة بيولوجيًا.

هل الكاكاو غني بالبوليفينول؟

يتم التعرف على عدد متزايد من الأعشاب لفوائد يحتمل أن تكون مشتقة من محتواها من البوليفينول. الكركم، والشاي الأخضر، ومستخلص لحاء الصنوبر، وبذور العنب كلها غنية بالبوليفينول. تخضع جميع هذه الأعشاب لفحص فعال، حيث تشير الأبحاث إلى آثار صحية عقلية، وجسدية محتملة.

وبالمثل، يُعرف الكاكاو بشكل متزايد بأنه عشب غني بالبوليفينول.

البوليفينول عبارة عن مركبات غالبًا ما تعطي النباتات ألوانها العميقة. تتميز هذه المركبات أيضًا بكونها مضادات أكسدة قوية وتظهر فوائد محتملة مضادة للالتهابات. يبدو أن مادة البوليفينول الموجودة في الشوكولاتة، على وجه الخصوص، تفيد القلب. تشير الدلائل الأولية إلى أن الاستهلاك المنتظم للشوكولاتة الداكنة قد يساعد في تقليل تجلط الدم المشكل، وخفض ضغط الدم، وموازنة السكر في الدم، وزيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) "الجيد"، وتقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة "الضار" (LDL). بالنسبة لأمراض القلب، يصبح كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في المقام الأول عامل خطر عند تلفه أو تأكسده. وقد ثبت أيضًا أن مادة البوليفينول الموجودة في الكاكاو تساعد في منع أكسدة كوليسترول LDL.

لكن فوائد البوليفينول في الكاكاو لا تنتهي عند هذا الحد. يبدو أيضًا أنها تلعب دورًا في صحة الدماغ. على الرغم من أن البحث يتم إجراؤه في الأغلب على الحيوانات، إلا أنه يشير إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في الكاكاو لها تأثيرات مضادة للأكسدة قد تحسن جوانب التعلم، والذاكرة، والإدراك. كما ثبت أن مادة البوليفينول الموجودة في الشوكولاتة تعبر الحاجز الدموي الدماغي وتزيد من تدفق الدم.

تشمل الفوائد الأخرى لبوليفينول الكاكاو زيادة عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF). BDNF هو عامل نمو يشجع نمو خلايا الدماغ الجديدة وتطورها. يُفترض أيضًا أنه يلعب دورًا في المساعدة في تقليل أعراض الاكتئاب. بالنظر إلى الفوائد المحتملة لبوليفينول الشوكولاتة، فليس من المستغرب أن يتم الترويج للكاكاو كمكمل مضاد للشيخوخة.

هل يحتوي الكاكاو على ميثيل زانثين؟

تشمل ميثيل زانثين الكافيين والمركبات ذات الصلة الموجودة في الشوكولاتة، والشاي، والغوارانا،والقهوة، من بين مصادر أخرى. في حين أن الميثيل زانثين الرئيسي في الشوكولاتة هو الثيوبرومين، إلا أنه يحتوي أيضًا على كميات كبيرة من الكافيين.

تشتهر مادة الميثيل زانثين بتأثيراتها في إنتاج الطاقة. توفر مادة الميثيل زانثين الطاقة بشكل رئيسي من خلال تأثيرها على مستقبلات الأدينوزين في الجهاز العصبي المركزي. تقوم مستقبلات الأدينوزين عددًا من الوظائف ولكنها تلعب أيضًا دورًا أساسيًا في التسبب في التعب والإرهاق. يوفر ثلاثي فوسفات الأدينوزين (ATP) الطاقة للخلايا. مع استهلاك هذه الطاقة على مدار اليوم، يتم تراكم الأدينوزين. مع زيادة مستويات الأدينوزين، تبدأ في الشعور بالتعب.

لا يمنحك الميثيل زانتين المزيد من الطاقة؛ حيث تعمل المادة عن طريق منع شعورك بالتعب عن طريق حجب مستقبلات الأدينوزين. تؤثر مستقبلات الأدينوزين أيضًا على القلب والرئتين، ومن المحتمل أن يكون هذا هو السبب وراء وجود استخدام الشوكولاتة تاريخيًا في علاج الربو.

بناءً على هذه التأثيرات، ثبت أن الميثيل زانثين يعزز الحالة المزاجية ومستويات الطاقة والتركيز. في إحدى الدراسات، أظهر الباحثون أن مادة الميثيل زانثينات المعزولة كانت المصدر الأساسي لتأثيرات تحسن المزاج و تنشيط الطاقة من الشوكولاتة. قارن الباحثون استهلاك الكاكاو الخام مع الميثيل زانثين المنقى. كانت التأثيرات المزاجية والتنشيط متطابقة تقريبًا.

ما هي المركبات النشطة بيولوجيا الأخرى التي يحتوي عليها الكاكاو؟

يوجد أيضًا في الشوكولاتة عدد من المركبات الأخرى التي يحتمل أن تكون نشطة بيولوجيًا. وتشمل هذه المركبات فينيلثيلامين وأنانداميد.

فينيلثيلامين

يعدل الفينيلثيلامين تأثيرات النواقل العصبية الأخرى (مثل الدوبامين والسيروتونين) أثناء العمل كناقل عصبي. من المعتقد بشكل عام أن فينيلثيلامين يعمل كمنشط، ويزيد من مستويات الطاقة ويحسن الحالة المزاجية. من المحتمل أن تكون الأبحاث الأخرى قد ربطت المركب بوظيفة الإدراك والذاكرة، وكذلك بالوقاية من عدد من حالات المشاكل العقلية، بما في ذلك الاكتئاب ومرض باركنسون. هناك ادعاءات بأن الفينيلثيلامين قد يكون أحد المكونات التي تجعل الشوكولاتة مثيرًا للشهوة الجنسية، على الرغم من أن هذا الادعاء بعيد كل البعد عن إثباته.

أنانداميد

كان الأنانداميد هو أول مادة إندوكانابينويد تم اكتشافها في جسم الإنسان. بمعنى آخر، الأنانداميد هو أول مركب يُنتجه الجسم يحفز نفس المستقبلات مثل رباعي هيدروكانابينول (THC) من الحشيش. افترض العلماء أن الأنانداميد يمكن أن يكون جزءًا من متعة وجاذبية الشوكولاتة والكاكاو من خلال التفاعلات مع نظام القنب. يمكن أن يساهم أيضًا في طبيعة إدمان الشوكولاتة ، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لأن مستويات الأنانداميد منخفضة إلى حد ما.

فوائد الكاكاو للصحة العقلية

على الرغم من أن البحث لم يكن متسقًا تمامًا، إلا أنه لا تزال هناك اقتراحات قوية بأن الكاكاو قد يكون له بعض الفوائد الصحية العقلية الهامة.

تناولت دراسة حديثة الشوكولاتة الداكنة أو الشوكولاتة البيضاء لمجموعة من الشباب لمدة 30 يومًا. عززت الشوكولاتة الداكنة الإدراك ورفعت مستويات عامل نمو الأعصاب، وهو عامل نمو يشارك في دعم نمو وتطور خلايا الدماغ. ومن المثير للاهتمام، أن الفوائد المعرفية استمرت لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بعد انتهاء تناول الشوكولاتة الداكنة.

في دراسة منفصلة، تم إعطاء الشباب الأصحاء إما شوكولاتة داكنة بنسبة 70٪، أو شوكولاتة داكنة بنسبة 85٪، أو لم يتم إعطاء شوكولاتة لمدة ثلاثة أسابيع. في حين حسنت الشوكولاتة الداكنة بنسبة 85 ٪ الحالة المزاجية، لم يتم العثور على أن الشوكولاتة الداكنة بنسبة 70 ٪ قد تكون مفيدة للمزاج. وجد تحليل الجراثيم المعوية للأفراد المشاركين في الدراسة أن الشوكولاتة الداكنة بنسبة 85٪ أنتجت تغيرات مفيدة في الكائنات الحية الدقيقة، أو نباتات الأمعاء. في الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة بنسبة 85 ٪ ، تم العثور على تنوع متزايد من البكتيريا المفيدة إلى جانب زيادة مستوى بكتيريا معينة قد يكون كلاهما جزءًا من التأثيرات المفيدة للمزاج.

تشير أبحاث أخرى إلى زيادة الهدوء والرضا مع تناول الشوكولاتة الداكنة. تم إعطاء المشاركين في الدراسة مشروب الشوكولاتة الداكنة بكميات مختلفة من مادة البوليفينول. لدى هؤلاء الأشخاص الذين أُعطوا أعلى جرعة على مدى 30 يومًا، زاد الهدوء والرضا بشكل كبير. وبالمثل، لدى الأشخاص المعرضين للقلق، تشير الدلائل إلى أن الشوكولاتة قد تساعد في تقليل مستويات القلق.

وجدت دراسة أجريت على الأشخاص الأكبر سنًا الذين تناولوا الشوكولاتة، أو التوت الأحمر، أو كليهما تحسينات في الوظيفة التنفيذية. الوظيفة التنفيذية عمومًا مكونة من ثلاثة مكونات: الذاكرة العاملة، والمرونة في التفكير، وضبط النفس.

في دراسة صغيرة، تم إعطاء الأشخاص الذين يعانون من التعب المزمن مشروب شوكولاتة عالي البوليفينول أو دواء وهمي لمدة ثمانية أسابيع. عندما كان المرضى يتناولون مشروب الشوكولاتة الحقيقي، انخفضت الأعراض العامة للإرهاق المزمن بمقدار الثلث. بالإضافة إلى ذلك، تم تخفيض درجات القلق أيضًا بمقدار الثلث، مع تحسن درجات الاكتئاب بمقدار النصف تقريبًا.

في حين قيمت معظم الدراسات السابقة الاستهلاك اليومي طويل الأمد للشوكولاتة، فإن دراسة عن الآثار الحادة تشير أيضًا إلى فوائد. كان أداء الأشخاص الذين تناولوا جرعة واحدة من مشروب شوكولاتة عالي البوليفينول أفضل في اختبار الطلب المعرفي.

الخلاصة

يحتوي الكاكاو على العديد من المكونات التي تظهر خصائص مضادة للأكسدة وقد تفيد الصحة العقلية والإدراك. تشير أبحاث أخرى أيضًا إلى أن الشوكولاتة والكاكاو لهما آثار إيجابية محتملة على صحة القلب ومستويات السكر في الدم. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، فمن المحتمل أن تظهر أفضل النتائج لدعم الصحة العقلية مع أنواع الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على مستويات أعلى من المكونات النشطة. بالنظر إلى كمية الشوكولاتة والكاكاو التي غالبًا ما يتم الاستمتاع بها كوجبات خفيفة أو حلويات، من الجيد معرفة أنه إذا تم استخدامها بشكل صحيح ، فقد توفر أيضًا فوائد صحية كبيرة.

المراجع:

  1. Dala-Paula BM, Deus VL, Tavano OL, Gloria MBA. In vitro bioaccessibility of amino acids and bioactive amines in 70% cocoa dark chocolate: what you eat and what you get. Food Chem. 2021;343:128397. doi:10.1016/j.foodchem.2020.128397
  2. Devaraj S, Vega-López S, Kaul N, Schönlau F, Rohdewald P, Jialal I. Supplementation with a pine bark extract rich in polyphenols increases plasma antioxidant capacity and alters the plasma lipoprotein profile. Lipids. 2002;37(10):931-934. doi:10.1007/s11745-006-0982-3
  3. Di Marzo V, De Petrocellis L, Fezza F, Ligresti A, Bisogno T. Anandamide receptors. Prostaglandins Leukot Essent Fatty Acids. 2002;66(2-3):377-391. doi:10.1054/plef.2001.0349
  4. di Tomaso E, Beltramo M, Piomelli D. Brain cannabinoids in chocolate. Nature. 1996;382(6593):677-678. doi:10.1038/382677a0
  5. Dillinger TL, Barriga P, Escárcega S, Jimenez M, Salazar Lowe D, Grivetti LE. Food of the gods: cure for humanity? A cultural history of the medicinal and ritual use of chocolate. J Nutr. 2000;130(8S Suppl):2057S-72S. doi:10.1093/jn/130.8.2057S
  6. Gratton G, Weaver SR, Burley CV, et al. Dietary flavanols improve cerebral cortical oxygenation and cognition in healthy adults. Sci Rep. 2020;10(1):19409. Published 2020 Nov 24. doi:10.1038/s41598-020-76160-9
  7. Hii CL. Law CL. Suzannah S. Misnawi, Cloke M. Polyphenols in cocoa (Theobroma cacao L.). Asian Journal of Food and Agro-Industry. 2009;2(4):702-722.
  8. Jin T, Song Z, Weng J, Fantus IG. Curcumin and other dietary polyphenols: potential mechanisms of metabolic actions and therapy for diabetes and obesity. Am J Physiol Endocrinol Metab. 2018;314(3):E201-E205. doi:10.1152/ajpendo.00285.2017
  9. Kim HS, Quon MJ, Kim JA. New insights into the mechanisms of polyphenols beyond antioxidant properties; lessons from the green tea polyphenol, epigallocatechin 3-gallate. Redox Biol. 2014;2:187-195. Published 2014 Jan 10. doi:10.1016/j.redox.2013.12.022
  10. Loor Solorzano RG, Fouet O, Lemainque A, et al. Insight into the wild origin, migration and domestication history of the fine flavour nacional Theobroma cacao L. variety from Ecuador [published correction appears in PLoS One. 2013;8(2). doi:10.1371/annotation/2357f0f1-7dc3-4781-afb0-29a8ce56b3f0]. PLoS One. 2012;7(4):e34938. doi:10.1371/journal.pone.0034938
  11. MPhil EA. Cocoa and chocolate consumption – are there aphrodisiac and other benefits for human health? S Afr J Clin Nut. 2008;21(3).
  12. Martin FP, Antille N, Rezzi S, Kochhar S. Everyday eating experiences of chocolate and non-chocolate snacks impact postprandial anxiety, energy and emotional states. Nutrients. 2012;4(6):554-567. doi:10.3390/nu4060554
  13. Pase MP, Scholey AB, Pipingas A, et al. Cocoa polyphenols enhance positive mood states but not cognitive performance: a randomized, placebo-controlled trial. J Psychopharmacol. 2013;27(5):451-458. doi:10.1177/0269881112473791
  14. Pucciarelli DL, Grivetti LE. The medicinal use of chocolate in early North America. Mol Nutr Food Res. 2008;52(10):1215-1227. doi:10.1002/mnfr.200700264
  15. Sathyapalan T, Beckett S, Rigby AS, Mellor DD, Atkin SL. High cocoa polyphenol rich chocolate may reduce the burden of the symptoms in chronic fatigue syndrome. Nutr J. 2010;9:55. Published 2010 Nov 22. doi:10.1186/1475-2891-9-55
  16. Scholey AB, French SJ, Morris PJ, Kennedy DO, Milne AL, Haskell CF. Consumption of cocoa flavanols results in acute improvements in mood and cognitive performance during sustained mental effort. J Psychopharmacol. 2010;24(10):1505-1514. doi:10.1177/0269881109106923
  17. Shi J, Yu J, Pohorly JE, Kakuda Y. Polyphenolics in grape seeds-biochemistry and functionality. J Med Food. 2003;6(4):291-299. doi:10.1089/109662003772519831
  18. Shin JH, Kim CS, Cha L, et al. Consumption of 85% cocoa dark chocolate improves mood in association with gut microbial changes in healthy adults: a randomized controlled trial. J Nutr Biochem. 2022;99:108854. doi:10.1016/j.jnutbio.2021.108854
  19. Smit HJ, Gaffan EA, Rogers PJ. Methylxanthines are the psycho-pharmacologically active constituents of chocolate. Psychopharmacology (Berl). 2004;176(3-4):412-419. doi:10.1007/s00213-004-1898-3
  20. Sokolov AN, Pavlova MA, Klosterhalfen S, Enck P. Chocolate and the brain: neurobiological impact of cocoa flavanols on cognition and behavior. Neurosci Biobehav Rev. 2013;37(10 Pt 2):2445-2453. doi:10.1016/j.neubiorev.2013.06.013
  21. Sumiyoshi E, Matsuzaki K, Sugimoto N, et al. Sub-chronic consumption of dark chocolate enhances cognitive function and releases nerve growth factors: a parallel-group randomized trial. Nutrients. 2019;11(11):2800. Published 2019 Nov 16. doi:10.3390/nu11112800
  22. Tan TYC, Lim XY, Yeo JHH, Lee SWH, Lai NM. the health effects of chocolate and cocoa: a systematic review. Nutrients. 2021;13(9):2909. Published 2021 Aug 24. doi:10.3390/nu13092909
  23. Verna R. The history and science of chocolate. Malays J Pathol. 2013;35(2):111-121.
  24. Zięba K, Makarewicz-Wujec M, Kozłowska-Wojciechowska M. Cardioprotective mechanisms of cocoa. J Am Coll Nutr. 2019;38(6):564-575. doi:10.1080/07315724.2018.1557087