يعتبر كل من زيت جوز الهند وزيت الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCT) من المكملات الغذائية الشائعة لدعم الصحة. وعلى الرغم من وجود بعض أوجه التشابه بينهما، إلا أن هناك أيضًا بعض الاختلافات الجوهرية.

ما هو زيت جوز الهند؟

زيت جوز الهند ببساطة هو الزيت المشتق من جوز الهند. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى وجود أنواع مختلفة من زيت جوز الهند، بدءًا بزيت جوز الهند البكر المُعالج نسبيًا والمعصور على البارد وصولاً إلى زيت جوز الهند المكرر أو حتى المهدرج. عادةً ما يتم اعتبار زيت جوز الهند المشتق من ثمر جوز الهند الناضج على أنه زيت جوز الهند البكر. يتم استخلاص الزيت بوسائل ميكانيكية أو بوسائل "طبيعية" أخرى. قد يتم استخدام الحرارة في عملية الاستخلاص، ولكن لن يتم تكرير الزيت المستخلص في هذه الحالة.

غالبًا ما يتم استخلاص زيت جوز الهند المكرر من ثمر جوز الهند عبر تقنيات أكثر قسوة، والتي قد تتضمن استخدام المذيبات الكيميائية السامة. بمجرد جمع الزيت، يتم تكريره وتبييضه وإزالة الروائح الكريهة منه. على الرغم من كونه قياسًا غير مثاليًا، عادةً ما يتميز زيت جوز الهند البكر برائحة وطعم جوز الهند المميزة. على النقيض من ذلك، يمتلك زيت جوز الهند المكرر رائحة أو نكهة بسيطة، حيث ينتج عنه في الغالب زيت أبيض فاتح عديم النكهة. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك زيت جوز الهند البكر مركبات فينولية أعلى بكثير – وهي مركبات مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من المنتجات العشبية الرائجة، بما في ذلك الشوكولاته والشاي الأخضر والتوت ومستخلص لحاء الصنوبر. بشكل عام، تتمتع الفينولات بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

مهما كان الفاقد من محتوى الزيت، يظل زيت جوز الهند يحتوي على أكثر من 90% من الدهون المشبعة. نسبة كبيرة من هذه الدهون هي دهون ثلاثية متوسطة السلسلة. يتألف هيكل جزيء الدهون من عمود فقري مع سلاسل أحماض دهنية ممتدة من العمود الفقري. قد تختلف سلاسل الأحماض الدهنية هذه في الطول والهيكل، وهو ما يمنحها خصائص مختلفة. بشكل عام، تحتوي الدهون الثلاثية المتوسطة السلسلة على ما بين ستة إلى اثني عشر رابطًا في سلسلتها. يحتوي جوز الهند في المتوسط على 60% من الدهون الثلاثية المتوسطة السلسلة، والباقي عبارة عن دهون ثلاثية طويلة السلسلة. زيت نواة النخيل هو زيت الطعام الآخر الوحيد الرائج الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الثلاثية المتوسطة السلسلة، بنسبة تصل إلى 50%.

ما هو زيت الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCT)؟

زيت الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة هو زيت جوز الهند المكرر أو زيت نواة النخيل الذي نزعت منه الدهون الثلاثية طويلة السلسلة، مُخلفًا وراءه الدهون متوسطة السلسلة. قد تختلف منتجات هذا الزيت استنادًا للنسبة المئوية للأنواع المختلفة من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة. أبرز الدهون الثلاثية المتوسطة السلسلة هي:

  1. حمض الكابرويك المؤلف من ست سلاسل كربونية
  2. حمض الكابريليك المؤلف من ثماني سلاسل كربونية
  3. حمض الكابريك المؤلف من عشر سلاسل كربونية
  4. حمض اللوريك المؤلف من اثنا عشر سلسلة كربونية

يعتبر كل من زيت جوز الهند وزيت الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة من مصادر الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، والتي لها تأثيرات مثيرة على الجسم. زيت MCT هو مجرد نسخة أكثر تركيزًا وتكريرًا من زيوت الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة مقارنة بزيت جوز الهند. ومع ذلك، يتم إزالة حمض اللوريك أحيانًا من منتجات MCT لأنه يؤدي دورًا مشابهًا للأحماض الدهنية ذات السلسلة الطويلة. وبالمثل، غالبًا ما يتم إزالة حمض الكابرويك لأنه يسبب على الأرجح اضطرابًا في الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص.

استنادًا إلى أحدث الأبحاث، هناك أسباب وجيهة لهذا الاهتمام الكبير بمكملات الزيوت متوسطة السلسلة. نظرًا لتركيبتها، تتمتع هذه الزيوت بخصائص فريدة: يتم استخدامها بشكل أساسي كمصدر بديل للوقود. وفي حين يتم تخزين الدهون الأخرى طويلة السلسلة في الجسم، يتم حرق الدهون متوسطة السلسلة بسهولة لإنتاج الطاقة. عادةً ما يكون السبيل الوحيد للوصول إلى هذه العملية، التي تسمى الكيتوزية، من خلال اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو عن طريق الصيام. ومع ذلك، يعد إضافة منتجات الدهون متوسطة السلسلة إلى النظام الغذائي طريقة أبسط للحصول على بعض فوائد استخدام الدهون كمصدر مباشر للطاقة البديلة. عند تناولها، تزيد منتجات الدهون متوسطة السلسلة من الحالة الكيتونية في جميع أنحاء الجسم.

المشكلة الشائكة التي يتم تجاهلها: زيت جوز الهند، والدهون المشبعة، وأمراض القلب

أولاً وقبل كل شيء، من المهم التعاطي مع أكبر المخاوف بشأن استخدام زيت جوز الهند. نظرًا لكون زيت جوز الهند عبارة عن دهون مشبعة في الأساس، يوصي العديد من الخبراء بعدم تناوله بسبب المخاطر المحتملة لزيادة أمراض القلب. بينما قد يكون من المفيد حصولنا على مزيد من البيانات في هذا الصدد، لا يشير البحث الذي بين أيدينا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب جراء استخدام زيت جوز الهند.

خلص تحليل إحصائي في عام 2010 إلى عدم وجود دليل يدعم الصلة بين الدهون الغذائية المشبعة وأمراض القلب. قارن تحليل إحصائي حديث استبدال الدهون المشبعة بالدهون المتعددة غير المشبعة ولم يجد أي تغيير في مخاطر الإصابة بأمراض القلب. خلص مقال بحثي نُشر عام 2019 إلى أن موقف جمعية القلب الأمريكية من الأدلة على تقليل الدهون المشبعة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب مبالغ فيه ويحتاج إلى إعادة تقييم.

في حين قد يتضح دور زيت جوز الهند في رفع الكوليسترول الجيد والسيئ بالجسم، ما تزال آثاره في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب غير واضحة. لم تُظهر الدراسات التي أجريت على السكان الذين يستهلكون كميات أكبر من زيت جوز الهند وجوز الهند زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. استنادًا للأدلة التي تشير إلى أن الدهون المشبعة لا تسبب أمراض القلب وأن استهلاك جوز الهند لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، من المرجح ألا يضر زيت جوز الهند بصحة القلب. ومع ذلك، قد تساعد المزيد من الأبحاث في فهمنا لذلك وفي تأكيد الأدلة الحالية.

فوائد زيت جوز الهند

التحكم في الوزن

في حين لا تتوفر أدلة دامغة على دور زيت جوز الهند في التحكم بالوزن، إلا أن هناك بعض الحالات التي قد توفر فيها مكملات زيت جوز الهند بعض المزايا. أظهرت دراسة أجريت على بالغين مصابين بأمراض قلبية ممن فقدوا الوزن على مدى ثلاثة أشهر قدرتهم على البقاء عند نفس الوزن عند اتباعهم نظام غذائي يحتوي على زيت جوز الهند مقارنة بنظام غذائي بدونه.

خلصت العديد من الدراسات التي تناولت مكملات زيت جوز الهند جنبًا إلى جنب مع غالات الإيبيغالوكيتشين، وهو مستخلص الشاي الأخضر، إلى وجود فوائد لهما. مع مرضى التصلب العصبي المتعدد، وجد أن هذا المزيج يزيد من فقدان الدهون، ويحسن نسبة الخصر إلى الورك، ويقلل من مؤشر كتلة الجسم. كما انخفضت نسبة الالتهابات مع هذا المزيج أيضًا.

كما أشارت العديد من الدراسات التي أجريت على النساء ذوات الوزن الزائد إلى إمكانية إسهام زيت جوز الهند في تقليل دهون البطن، أو "الكرش" المخيف من الدهون حول الوسط. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن دراسة لعلاج السمنة بزيت جوز الهند أجريت على الرجال لم تأتِ بأي فوائد، مع العلم باستخدامهم أيضًا واحدة من أقل جرعات زيت جوز الهند بين كل الدراسات - ملعقة واحدة فقط يوميًا.

زيت جوز الهند ومرض الزهايمر

يبدو أن مرض الزهايمر، في جوهره، يرجع إلى مشكلة في استقلاب الطاقة في الدماغ. استنادًا لهذا الفهم، تم وصف مرض الزهايمر على أنه مرض السكري من النوع 3 مع ضعف التمثيل الغذائي للجلوكوز في الدماغ. أحد الحلول الممكنة هو توفير مصدر وقود بديل. يمكن أن يوفر كل من زيت جوز الهند وزيت MCT دهونًا قد يستخدمها الدماغ مباشرة كوقود، متجاوزًا الحاجة لاستقلاب الجلوكوز.

أظهرت الدراسات التي أعطت مرضى الزهايمر زيت جوز الهند تحسنًا في وظائفهم الإدراكية. قارنت إحدى الدراسات بين زيت جوز الهند المستخدم ضمن حمية البحر الأبيض المتوسط مع حمية البحر الأبيض المتوسط بدونه. لوحظت تحسينات في أنواع مختلفة من الذاكرة مع مكملات زيت جوز الهند. ومن المثير للاهتمام، أن النساء المصابات بالخرف الخفيف إلى المتوسط استجابت بشكل أفضل، على الرغم من إظهار المجموعات الأخرى تحسنًا أيضًا.

توصلت دراسة منفصلة على مرضى الزهايمر الذين تلقوا زيت جوز الهند على مدار 21 يومًا إلى تحقيق فوائد في الإدراك. وصلت التحسينات في التوجيه وبناء اللغة أوجها. ومع ذلك، لم تخلص كل الدراسات التي أجريت على زيت جوز الهند ومرض الزهايمر إلى فوائد. لم تجد إحدى الدراسات التي أجريت على زيت جوز الهند مع مرضى الزهايمر أي تحسنًا في الإدراك. تجدر الإشارة إلى أن نسبة كبيرة من المرضى انسحبوا من الدراسة بسبب معاناتهم من الإسهال، وهو الأمر الذي ربما أربك النتائج. لقد بدأت الدراسة مع 41 مريضًا في مجموعة زيت جوز الهند، وانتهت بثمانية فقط استطاعوا استكمال دورة العلاج لمدة ستة أشهر.

فوائد زيت MCT

ليس من المستغرب أن نجد فوائد مماثلة لزيت جوز الهند مع زيت MCT.

التحكم في الوزن

قارنت دراسة بين استخدام زيت MCT وبين استخدام الدهون طويلة السلسلة على مدار 12 أسبوعًا. خسر الأشخاص الذين تناولوا حمية زيت MCT الأعلى حوالي 8.5 رطل مقارنة بـ 6 أرطال للحمية الغذائية المتضمنة دهون طويلة السلسلة. أظهرت دراسات أخرى نتائج مماثلة، مع تحكم أكبر في الوزن لدى الأشخاص الذين يستهلكون زيت MCT مقارنةً بأنواع الدهون الأخرى الأكثر شيوعًا.

يبدو أن لدى زيت MCT القدرة على زيادة الإحساس بالشبع أو الامتلاء بعد الوجبات، مما قد يساعد في تقليل استهلاك السعرات الحرارية. علاوةً على ذلك، يبدو أن لهذا الزيت قدرة على توظيف الدهون في إنتاج الطاقة، وتحسين إنتاج الطاقة واستخدام السعرات الحرارية. قد يكون كلا التأثيرين مفيدًا أيضًا في التحكم بالوزن. بالمقارنة مع زيت جوز الهند، تشير البيانات الموجودة على زيت MCT لقوة أكبر بقليل في التحكم بالوزن. خلصت مراجعة البحث إلى أن زيت MCT قد يُسهل التحكم في الوزن عند استخدامه ليحل محل الدهون طويلة السلسلة.

الضعف والخرف

مع تقدمنا في السن، يُشكل لنا الضعف وفقدان الذاكرة مصدر قلق متزايد. بالنسبة للأفراد المسنين، تشير الدلائل المبكرة إلى أن مكملات زيت MCT قد تساعد في الحفاظ على الوزن وكتلة العضلات. وجدت دراسة صغيرة منفصلة أجريت على نزلاء ضعفاء في دور لرعاية المسنين نتائج مماثلة. لقد حقق النزلاء الذين أعطوا زيت MCT تحسننًا في القوة العضلية والأداء اليومي.

وعلى غرار زيت جوز الهند، تشير البيانات أيضًا إلى فوائد زيت MCT للوظيفة الإدراكية. شمل تحليل إحصائي أخير لدراسات زيت MCT والخرف 422 مشاركًا. وقد تبين أن إعطاء الزيت لهم قد أدى إلى حالة كيتوزية خفيفة. بالإضافة إلى ذلك، تبينت قدرة هذا الزيت على تحسين الوظيفة الإدراكية عند تقييمها من خلال تقييمين للوظائف المعرفية. عند مقارنة قدرة زيت جوز الهند مع قدرة زيت MCT على تحسين الإدراك لدى مرضى الخرف، تنحاز الدلائل لصالح زيت MCT. استنادًا إلى ما هو معروف، ليس من المستغرب الاعتداد بالفوائد المحتملة لزيت MCT في مكافحة الشيخوخة ودعم إمكانية زيادة طول العمر.

الخلاصة

يعتبر كل من زيت جوز الهند وزيت MCT مصدران للدهون متوسطة السلسلة التي يمكن أن تساعد في إحداث حالة كيتوزية بالجسم. في حين تنحاز الأدلة أكثر لزيت MCT، يبدو أن لكل منهما استخدامات محتملة في تحسين الإدراك والخرف والتحكم بالوزن استنادًا للأبحاث. ومع ذلك، تعزز النتائج البحثية لزيت MCT فوائد فعلية أكبر في التجارب السريرية البشرية.

المراجع

  1. Assunção ML, Ferreira HS, dos Santos AF, Cabral CR Jr, Florêncio TM. Effects of dietary coconut oil on the biochemical and anthropometric profiles of women presenting abdominal obesity. Lipids. 2009;44(7):593-601. doi:10.1007/s11745-009-3306-6
  2. Avgerinos KI, Egan JM, Mattson MP, Kapogiannis D. Medium Chain Triglycerides induce mild ketosis and may improve cognition in Alzheimer's disease. A systematic review and meta-analysis. Ageing Res Rev. 2020;58:101001. doi:10.1016/j.arr.2019.101001
  3. Benlloch M, Cuerda Ballester M, Drehmer E, et al. Possible Reduction of Cardiac Risk after Supplementation with Epigallocatechin Gallate and Increase of Ketone Bodies in the Blood in Patients with Multiple Sclerosis. A Pilot Study. Nutrients. 2020;12(3):779. Published 2020 Dec 19. doi:10.3390/nu12123894
  4. Cardoso DA, Moreira AS, de Oliveira GM, Raggio Luiz R, Rosa G. A COCONUT EXTRA VIRGIN OIL-RICH DIET INCREASES HDL CHOLESTEROL AND DECREASES WAIST CIRCUMFERENCE AND BODY MASS IN CORONARY ARTERY DISEASE PATIENTS. Nutr Hosp. 2015;32(5):2144-2152. Published 2015 Nov 1. doi:10.3305/nh.2015.32.5.9642
  5. Chan SC, Esther GE, Yip HL, Sugathan S, Chin PS. Effect of cold pressed coconut oil on cognition and behavior among patients with Alzheimer’s disease - A pilot intervention study. Nat J Physiol Pharm Pharmacol. 2017;7(12):1-4.
  6. De la Rubia Ortí JE, Sánchez Álvarez C, Selvi Sabater P, et al. Influencia del aceite de coco en enfermos de alzhéimer a nivel cognitivo [How does coconut oil affect cognitive performance in alzheimer patients?]. Nutr Hosp. 2017;34(2):352-356. Published 2017 Mar 30. doi:10.20960/nh.780
  7. Deen A, Visvanathan R, Wickramarachchi D, et al. Chemical composition and health benefits of coconut oil: an overview. J Sci Food Agric. 2021;101(6):2182-2193. doi:10.1002/jsfa.10870
  8. Hamley S. The effect of replacing saturated fat with mostly n-6 polyunsaturated fat on coronary heart disease: a meta-analysis of randomised controlled trials. Nutr J. 2017;16(1):77. Published 2017 May 19. doi:10.1186/s12937-017-0254-5
  9. Heileson JL. Dietary saturated fat and heart disease: a narrative review. Nutr Rev. 2020;78(10):827-840. doi:10.1093/nutrit/nuz098
  10. Jadhav HB, Annapure US. Triglycerides of medium-chain fatty acids: a concise review [published online ahead of print, 2022 Jun 22]. J Food Sci Technol. 2022;1-10. doi:10.1007/s13197-022-05499-w
  11. Kasai M, Nosaka N, Maki H, et al. Effect of dietary medium- and long-chain triacylglycerols (MLCT) on accumulation of body fat in healthy humans. Asia Pac J Clin Nutr. 2003;12(2):198-202
  12. Lipoeto NI, Agus Z, Oenzil F, Wahlqvist M, Wattanapenpaiboon N. Dietary intake and the risk of coronary heart disease among the coconut-consuming Minangkabau in West Sumatra, Indonesia. Asia Pac J Clin Nutr. 2004;13(4):377-384.
  13. Mancini A, Imperlini E, Nigro E, et al. Biological and Nutritional Properties of Palm Oil and Palmitic Acid: Effects on Health. Molecules. 2015;20(9): 17339-17361. Published 2015 Sep 18. doi:10.3390/molecules200917339
  14. Marina AM, Che Man YB, ManabI. Amin I. Virgin coconut oil: emerging functional food oil. Trends Food Sci Technol. 2009;20(10):481-487.
  15. Nimbkar S, Leena MM, Moses JA, Anandharamakrishnan C. Medium chain triglycerides (MCT): State-of-the-art on chemistry, synthesis, health benefits and applications in food industry. Compr Rev Food Sci Food Saf. 2022;21(2):843-867. doi:10.1111/1541-4337.12926
  16. Oliveira-de-Lira L, Santos EMC, de Souza RF, et al. Supplementation-Dependent Effects of Vegetable Oils with Varying Fatty Acid Compositions on Anthropometric and Biochemical Parameters in Obese Women. Nutrients. 2018;10(7):932. Published 2018 Jul 20. doi:10.3390/nu10070932
  17. Platero JL, Cuerda-Ballester M, Ibáñez V, et al. The Impact of Coconut Oil and Epigallocatechin Gallate on the Levels of IL-6, Anxiety and Disability in Multiple Sclerosis Patients. Nutrients. 2020;12(2):305. Published 2020 Jan 23. doi:10.3390/nu12020305
  18. Prior IA, Davidson F, Salmond CE, Czochanska Z. Cholesterol, coconuts, and diet on Polynesian atolls: a natural experiment: the Pukapuka and Tokelau island studies. Am J Clin Nutr. 1981;34(8):1552-1561. doi:10.1093/ajcn/34.8.1552
  19. Siri-Tarino PW, Sun Q, Hu FB, Krauss RM. Meta-analysis of prospective cohort studies evaluating the association of saturated fat with cardiovascular disease. Am J Clin Nutr. 2010;91(3):535-546. doi:10.3945/ajcn.2009.27725
  20. St-Onge MP, Jones PJ. Greater rise in fat oxidation with medium-chain triglyceride consumption relative to long-chain triglyceride is associated with lower initial body weight and greater loss of subcutaneous adipose tissue. Int J Obes Relat Metab Disord. 2003;27(12):1565-1571. doi:10.1038/sj.ijo.0802467
  21. St-Onge MP, Jones PJ. Physiological effects of medium-chain triglycerides: potential agents in the prevention of obesity. J Nutr. 2002;132(3):329-332. doi:10.1093/jn/132.3.329
  22. Tsuji H, Kasai M, Takeuchi H, Nakamura M, Okazaki M, Kondo K. Dietary medium-chain triacylglycerols suppress accumulation of body fat in a double-blind, controlled trial in healthy men and women. J Nutr. 2001;131(11):2853-2859. doi:10.1093/jn/131.11.2853
  23. Vogel CÉ , Crovesy L , Rosado EL , Soares-Mota M . Effect of coconut oil on weight loss and metabolic parameters in men with obesity: a randomized controlled clinical trial. Food Funct. 2020;11(7):6588-6594. doi:10.1039/d0fo00872a
  24. Watanabe S, Tsujino S. Applications of Medium-Chain Triglycerides in Foods. Front Nutr. 2022;9:802805. Published 2022 Jun 2. doi:10.3389/fnut.2022.802805
  25. Xue C, Liu Y, Wang J, et al. Consumption of medium- and long-chain triacylglycerols decreases body fat and blood triglyceride in Chinese hypertriglyceridemic subjects. Eur J Clin Nutr. 2009;63(7):879-886. doi:10.1038/ejcn.2008.76
  26. de la Rubia Ortí JE, García-Pardo MP, Drehmer E, et al. Improvement of Main Cognitive Functions in Patients with Alzheimer's Disease after Treatment with Coconut Oil Enriched Mediterranean Diet: A Pilot Study. J Alzheimers Dis. 2018;65(2):577-587. doi:10.3233/JAD-180184
  27. de la Rubia Ortí JE, Platero JL, Yang IH, et al. Possible Role of Butyrylcholinesterase in Fat Loss and Decreases in Inflammatory Levels in Patients with Multiple Sclerosis after Treatment with Epigallocatechin Gallate and Coconut Oil: A Pilot Study. Nutrients. 2021;13(9):3230. Published 2021 Aug 31. doi:10.3390/nu13093067