ما هو الفينيل ألانين؟

ل-فينيل ألانين  هو الشكل الطبيعي للحمض الأميني الأساسي الموجود في جسم الإنسان.  

الأحماض الأمينية هي جزيئات ترتبط ببعضها البعض على هيئة سلاسل لتكوّن الببتيدات والبروتينات في الجسم. والببتيدات هي سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية تتكون من اثنين إلى خمسين حمضًا أمينيًا. إذا تجاوزت سلسلة الأحماض الأمينية 50 حمضًا أمينيًا، يُشار إليها حينها بالبروتين أو متعدد الببتيد. تلعب البروتينات أدوارًا مختلفة في بناء أنسجة الجسم ودعم وظائفه الحيوية.

ويحدد عدد الأحماض الأمينية وتسلسلها شكل البروتين ووظيفته. لذا فإن الأحماض الأمينية تشبه حروف الأبجدية المستخدمة في تكوين الكلمات.

يستخدم جسم الإنسان عشرين نوعًا من الأحماض الأمينية المختلفة ليعمل بشكل سليم. تسمى تسعة من هذه الأحماض الأمينية بالأحماض الأمينية الأساسية ويجب تناولها في النظام الغذائي. أما الإحدى عشرة الأخرى فيمكن أن تتشكل في جسم الإنسان وتسمى بالأحماض الأمينية غير الأساسية. 

ل-فينيل ألانين هو حمض أميني أساسي يلعب دورًا حيويًا في جسم الإنسان حيث يُستخدم في تصنيع بروتينات الجسم بالإضافة إلى المركبات المهمة لسلامة وظائف المخ والأعصاب والقلب والأوعية الدموية.

ما هو دل-فينيل ألانين؟

يحتوي دل-فينيل ألانين (DLPA) على خليط متساوٍ من ل-فينيل ألانين وصورته المعكوسة د-فينيل ألانين. يتوفر كل من ل-فينيل ألانين وDLPA كمكملات غذائية.

المصادر الغذائية

يوجد الفينيل ألانين في معظم الأطعمة وبكميات أعلى في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والبقوليات.

الفوائد الصحية للفينيل ألانين

يستخدم ل-فينيل ألانين في تكوين بروتينات الجسم، لكن دوره في تصنيع الناقلات العصبية يحظى بأكبر قدر من الاهتمام.

الناقلات العصبية عبارة عن مواد كيميائية تنقل النبضات العصبية من عصب إلى آخر في الجسم. خلال تصنيع الناقلات العصبية، يتم تحويل ل-فينيل ألانين إلى الحمض  الأميني ل-تيروسين ، والذي يمكن بعد ذلك تحويله إلى الناقلات العصبية الدوبامين والنورإبينفرين والإبينفرين. تؤثر هذه الناقلات العصبية على شعورنا وتفكيرنا بالإضافة إلى تنظيم الوظائف الحيوية لأجسامنا مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم.  

يمكن أيضًا تحويل ل-فينيل ألانين وصورته المعكوسة د-فينيل ألانين إلى الناقل العصبي الفينيثيلامين (PEA). يتمتع هذا الحمض الأميني المثير للاهتمام بخصائص منشطة ومحسنة للحالة المزاجية.[1]

تفرز خلايا الدماغ مادة PEA(الفينيثلامين)  في لحظات النشوة العاطفية، بما في ذلك مشاعر الحب. وعندما نفكر في طعام مرتبط بالحب، فلا بد أن يكون الشوكولاتة. تعتبر الشوكولاتة مصدرًا غنيًا نسبيًا بمركب PEA، وهذا قد يكون أحد الأسباب البيوكيميائية لارتباط هذا الطعام بالرومانسية والحب. ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من PEA هي السلامي والرنجة المخللة وجبن الشيدر.

هناك أدلة على أن انخفاض مستويات PEA في الجسم يرتبط بالحزن والكآبة، وقد ثبت في الدراسات السريرية البشرية أن المكملات الغذائية التي تحتوي على PEA (10-60 ملجم/يوم) تعزز الحالة المزاجية وتحسّنها. [1,2] وقد يكون لمكملات الفينيل ألانين التأثير نفسه. لكن تذكر أن التمارين البدنية يمكن أن تزيد مستويات PEA بنسبة 77%.[3]

وقد ثبت أيضًا في الدراسات السريرية أن تناول مكملات ل-فينيل ألانين، وكذلك DLPA، تعمل على تحسين الحالة المزاجية. تكون الجرعة بالنسبة لـ ل-فينيل ألانين مرتفعة نسبيًا (1 إلى 10 جم/يوم) مقارنة بـ DLPA (150-200 ملجم/يوم).[4-6] 

الفوائد الصحية لـ DLPA

كما هو مذكور أعلاه، فإن DLPA عبارة عن خليط متساوٍ من ل-فينيل ألانين مع صورته المعكوسة، د-فينيل ألانين. يتم تحويل حوالي ثلث د-فينيل ألانين الموجود في DLPA إلى ل-فينيل ألانين. قد يكون لـ د-فينيل ألانين المتبقي دون تغيير تأثيرات فريدة تختلف عن ل-فينيل ألانين.  

على سبيل المثال، في النماذج التجريبية على نظام الإندورفين المخفف للألم في الجسم، أظهر د-فينيل ألانين (DPA) تأثيرات تشير إلى فوائد محتملة في حالات الألم المزمن والالتهابات وتعاطي المخدرات.

ومع ذلك، فقد أظهرت نتائج الدراسات السريرية البشرية باستخدام مكملات DPA نتائج مختلطة. لقد كانت بعض التقارير إيجابية بينما وجدت دراسة بشرية مزدوجة التعمية أجراها باحثون في جامعة تكساس أن تناول 30 شخصًا يعانون من آلام مزمنة 1000 ملجم من DPA يوميًا لمدة أربعة أسابيع لم يكن أكثر فعالية من تناول العلاج الوهمي. وأظهرت بعض الدراسات أن DPA قد يعزز تأثير علاج الوخز بالإبر أو تأثير المواد الأفيونية على الألم. وتعد الجرعة النموذجية الموصى بها لـ DLPA هي 1500 إلى 2500 ملجم يوميًا.[7-10]

المخاطر المحتملة

يعد الكثير من الناس على دراية بـ ل-فينيل ألانين بسبب الاضطراب الوراثي بيلَة الفينيل كيتون أو الفينيل كيتون يوريا (PKU). يتم فحص الأطفال حديثي الولادة في العديد من دول العالم للكشف عن المصابين باضطراب بيلة الفينيل كيتون (PKU). يمنع هذا الخلل الوراثي الاستخدام السليم للفينيل ألانين في الجسم. ونتيجة لذلك، يتراكم الفينيل ألانين ويتحول إلى الفينيل بيروفات، مما يؤدي إلى التعرّض للنوبات والإصابة بتلف الدماغ والتأخر العقلي. يتضمن علاج بيلة الفينيل كيتون (PKU) الحد من المدخول الغذائي عن طريق تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفينيل ألانين.

الآثار الجانبية

يحتاج الأشخاص المصابون ببيلة الفينيل كيتون (PKU)، وهو اضطراب وراثي نادر، إلى تجنب تناول أي شكل من أشكال الفينيل ألانين. أمّا بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من بيلة الفينيل كيتون، فإن التجارب السريرية البشرية التي أجريت باستخدام د- فينيل ألانين ول-فينيل ألانين وDLPA لم تبلغ عن أي آثار جانبية كبيرة أو مخاوف تتعلق بالسلامة عند الالتزام بالجرعات المستخدمة عادة.

المراجع:

  1. Sabelli HC, Javaid JI. Phenylethylamine modulation of affect: therapeutic and diagnostic implications. J Neuropsychiatry Clin Neurosci. 1995 Winter;7(1):6-14.
  2. Davis BA, O'Reilly RL, Placatka CL, Paterson IA, Yu PH, Durden DA. Effect of dietary phenylalanine on the plasma concentrations of phenylalanine, phenylethylamine and phenylacetic acid in healthy volunteers. Prog Neuropsychopharmacol Biol Psychiatry. 1991;15(5):611-23. 
  3. Szabo A, Billett E, Turner J. Phenylethylamine, a possible link to the antidepressant effects of exercise? Br J Sports Med. 2001 Oct;35(5):342-
  4. Fischer E, Heller B, Nachon M, Spatz H. Therapy of depression by phenylalanine. Preliminary note. Arzneimittelforschung. 1975 Jan;25(1):132. 
  5. Beckmann H, Strauss MA, Ludolph E. Dl-phenylalanine in depressed patients: an open study. J Neural Transm. 1977;41(2-3):123-34.
  6. Beckmann H, Athen D, Olteanu M, Zimmer R. DL-phenylalanine versus imipramine: a double-blind controlled study. Arch Psychiatr Nervenkr (1970). 1979 Jul 4;227(1):49-58. 
  7. Christianson DW, Mangani S, Shoham G, Lipscomb WN. Binding of D-phenylalanine and D-tyrosine to carboxypeptidase A. J Biol Chem. 1989 Aug 5;264(22):12849-53.
  8. Halpern LM, Dong WK. D-phenylalanine: a putative enkaphalinase inhibitor studied in a primate acute pain model. Pain 1986; 24: 223–237.
  9. Walsh NE, Ramamurthy S, Schoenfeld L, Hoffman J. Analgesic effectiveness of D-phenylalanine in chronic pain patients. Arch Phys Med Rehabil 1986; 67: 436–439.
  10. Russell AL, McCarty MF. DL-phenylalanine markedly potentiates opiate analgesia - an example of nutrient/pharmaceutical up-regulation of the endogenous analgesia system. Med Hypotheses. 2000 Oct;55(4):283-8.