تم النشر الأصلي في فبراير 2018 / جرى التحديث في سبتمبر 2023

ما هو زيت شجرة الشاي؟

يأتي زيت شجرة الشاي من أوراق شجرة Melaleuca Alternifolia، وهي شجرة صغيرة موطنها الساحل الشمالي الشرقي لنيو ساوث ويلز، أستراليا. نظرًا لخصائصه الفريدة، يعد زيت شجرة الشاي مفيدًا كعلاج موضعي في مكافحة حب الشباب.

فوائد زيت شجرة الشاي لحب الشباب

يرتبط تطور حب الشباب بفرط نمو البكتيريا، Cutibacterium Acnes، التي تعيش عميقًا داخل البصيلات والمسام في الوجه. يتغذى حب الشباب بشكل أساسي على الأحماض الدهنية الموجودة في الزهم والتي تفرزها الغدد الدهنية الموجودة في البصيلات. يمكن للعوامل التي تزيد من إنتاج الزهم، مثل زيادة الهرمونات مع البلوغ أو انسداد المسام أو الجريب، أن تؤدي إلى تكاثر بكتيريا C. Acnes ونموها الزائد.

يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مضادة للميكروبات كبيرة بسبب مركبات التربين. إن التأثير المضاد للميكروبات، إلى جانب قدرة زيت شجرة الشاي على اختراق أعمق مستويات الجلد وداخل مسام الجلد وبصيلاته، يجعله مفيدًا بشكل خاص في علاج حب الشباب. تربينات زيت شجرة الشاي تقتل بكتيريا حب الشباب C. acnes وتساعد على تهدئة البشرة الملتهبة والمتهيجة.

بحث عن زيت شجرة الشاي

قامت إحدى الدراسات بتقييم آليات زيت شجرة الشاي وفعاليته وسلامته كعلاج لحب الشباب. استخدمت خمس دراسات منتجات تجارية توفر زيت شجرة الشاي بنسبة 5% كجل أو غسول للوجه. أظهر البحث أن استخدام زيت شجرة الشاي مرتين يوميًا يقلل من عدد آفات حب الشباب الجلدية من 23.7% إلى 62.1% بعد استخدام المنتجات لمدة 4 إلى 8 أسابيع.

هذه النتائج مشابهة لتلك الموجودة مع البنزويل بيروكسايد. وقد وجد الباحثون أيضًا أن زيت شجرة الشاي يمكن تحمله بشكل أفضل بكثير من البنزويل بيروكسايد وغيره من العلاجات الموضعية التقليدية.

على الرغم من توفر العديد من الكريمات والمواد الهلامية وغسولات الوجه المتاحة دون وصفة طبية والتي تحتوي على زيت شجرة الشاي، فكر في استخدام كريم يمكنك صنعه بنفسك. تشمل الفوائد الإضافية للغسيل في المنزل إنشاء تركيزات أعلى من مستحضرات زيت شجرة الشاي دون إضافة مواد كيميائية أو عطور.

علاج حب الشباب بشجرة الشاي في المنزل

المكونات:

الطريقة

  1. يُخلط زيت شجرة الشاي مع جل الصبار معًا.
  2. عند الخلط جيداً، يُضاف زيت جوز الهند
  3. بمجرد الخلط يُخزن في وعاء صغير بغطاء.
  4. يوضع الكريم قبل النوم ويُشطف بالماء الدافئ في الصباح أو يُستخدم كعلاج موضعي على البقع الصغيرة. يعمل هذا الكريم بشكل جيد لعلاج البقع على العيوب البسيطة أيضًا.

المراجع:

  1. Hammer KA. Treatment of acne with tea tree oil (melaleuca) products: a review of efficacy, tolerability and potential modes of action. Int J Antimicrob Agents. 2015 Feb;45(2):106-10. 
  2. Bassett IB, Pannowitz DL, Barnetson RSC. A comparative study of tea-tree oil versus benzoyl peroxide in the treatment of acne. Med J Australia 1990; 153: 455–458