البهارات تفعل أكثر من مجرد إضافة نكهة إلى الطعام. يمكن أن تكون أيضاً وسيلة ممتازة لزيادة المحتوى الغذائي وجعل وجبات الطعام أكثر إرضاءًا. عندما يبدو طعم الأكل كأن هناك شيء مفقود فيه، فإن المكون الناقص غالباً ما يكون الثوم، أو البصل أو مسحوق البابريكا. يحتوي كل مزيج سري من التوابل تقريباً على أحد هذه البهارات على الأقل لأنها جميعها رخيصة الثمن وتضيف قيمة غذائية ولذيذة للغاية. 

مسحوق البصل

مسحوق البصل هو واحد من أكثر التوابل الواضحة. إنه ببساطة نوع من التوابل يتم تحضيره عن طريق سحق البصل المجفف إلى مسحوق ناعم يمكن مزجه مع مجموعة متنوعة من الأطعمة. بمعنى آخر، فإن الأشخاص الذين يتناولون مسحوق البصل ينتهي بهم الأمر إلى الحصول على جميع المزايا الصحية الكلاسيكية للبصل التقليدي. توفر رشه واحدة من مسحوق البصل كل مغذيات بصلة كاملة. هذا يعني أنه يمكن للناس الحصول على 24 ملليغرام من البوتاسيوم و 3 ملليغرامات من المغنسيوم من ملعقة صغيرة واحدة من مسحوق البصل. قد تساعد هذه العناصر الغذائية الهامة الجسم على بناء عظام صحيحة، وتجنب التشنجات العضلية، وتنظيم ضربات القلب، وتعزيز عمل العصب، وتثبيت نسبة السكر في الدم.

طرق لإضافة مسحوق البصل إلى الغذاء

هذا هو حقاً أحد أكثر أنواع التوابل تنوعاً. جرب خلط مسحوق البصل مع التوابل، وحرّكه لإضافته فوق السلطة أو حتى رشه على المقليات. يضيف مسحوق البصل النكهة إلى الأطعمة عندما يتم طبخه على حرارة منخفضة مع بعض السوائل. إن إضافته في مقلاة ذات حرارة عالية ستجعل المسحوق عادةً يحترق ويصبح مذاقه مراً.

وصفة فريتاتا الكوسة والبصل

لإظهار نكهة مسحوق البصل، جرب هذه الوصفة اللذيذة المصنوعة من البيض والبصل والكوسة والأعشاب. 

المكونات:

الطريقة:

  1. يسخن الفرن مسبقاً إلى 375 درجة فهرنهايت وتستخدم مقلاة 9 بوصة عليها ورقة برشمان.
  2. يُسخن زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة، تُضاف الكوسة والبصل ويُطهيان لمدة 10 دقائق حتى يصبح لونهما بنياً ذهبياً. يُترك خليط الزيت والخضروات حتى يبرد.
  3. يُخفق البيض والدقيق ومسحوق الخبز والتوابل معاً في وعاء قبل إضافة الفيتا والبصل المطبوخ.
  4. يُسكب المزيج في المقلاة ويُترك ليطبخ مدة 30 إلى 40 دقيقة حتى يتماسك.
  5. يُترك ليبرد لمدة 15 دقيقة قبل التقطيع.
  6. يُقدم إما دافئاً أو في درجة حرارة الغرفة، وبالهناء والشفاء.

مسحوق الثوم

لآلاف السنين، اعتُبر الثوم عشباً طبياً. إحدى أكبر فوائد الثوم هي قدرته على المساعدة على تعزيز الجهاز المناعي. وجدت دراسة منشورة في مجلة Advances in Therapy أن كبسولات الثوم خفضت مخاطر البرد بأكثر من 60٪. كما ربط الباحثون مكملات الثوم بخفض ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL. على الرغم من أن مسحوق الثوم لا يحتوي على جميع مركبات الثوم الخام، إلا أنه يحتوي على بعض مركبات الكبريت المفيدة للغاية. هذه المركبات المضادة للأكسدة قد تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تسبب أعراض الشيخوخة.

كيف تستخدم نكهة الثوم أثناء الطهي

طعم الثوم القوي مؤثر لدرجة أنه حتى قليل من مسحوق الثوم يغير نكهة الوجبة تماماً. يمكن استخدام الثوم في العديد من الاستخدامات تماماً كمسحوق البصل في الطهي. هناك ميزة كبيرة لاستخدام مسحوق الثوم عن الثوم الطازج وهي أنه يمكن بسهولة خلط المسحوق مع توابل اللحوم دون حرقه. علاوة على ذلك، يحترق الثوم الطازج بسهولة شديدة. يمكن أيضاً استخدام رشة من الثوم على صلصة المعكرونة، أو عمل تغميسة تزاتزيكي بنكهة قوية أو إضافة طعم إلى التاكو.

وصفة البطاطس المهروسة بالثوم

تستخدم هذه الوصفة طريقة فريدة من نوعها للطهي بمسحوق الثوم. بدلاً من مجرد إلقاؤه في الطبق فقط، يتم ترطيب مسحوق الثوم أولاً بلطف عن طريق نقعه في اللبن. ينتج عن هذا طعم أكثر حلاوة وخفيف يناسب الطعم القشدي للبطاطس. والنتيجة النهائية هي طبق بسيط ولكنه لذيذ يناسب جميع أنواع الوجبات.

المكونات:

  • رطلين من بطاطس يوكون الذهبية
  • ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم
  • 1/4 كوب من اللبن كامل الدسم
  • 1/4 كوب من السمن
  • ملعقة صغيرة من الملح
  • 1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل المطحون

الطريقة:

  1. تُقشر بطاطس يوكون الذهبية وتقطع إلى مكعبات مربعة حجمها تقريباً بوصة واحدة. تُشطف البطاطس لإزالة النشا الزائد. هذا يضمن أن البطاطس المهروسة ستكون لطيفة وهشة.
    توضع البطاطس في قدر كبير مع قليل من الملح وماء كافٍ لتغطيتها. يُغلى الماء ، ثم تُخفف الحرارة وتُطهى على نار خفيفة حتى تصبح البطاطس طرية. يستغرق ذلك حوالي 15 دقيقة.
  2. يوضع الثوم والحليب في وعاء صغير ويُترك جانباً أثناء طهي البطاطس. هذا يرطب الثوم.
  3. تُصفي البطاطس وتُشطف مرة أخرى لإزالة النشا الزائد ثم تُعاد إلى المقلاة على نار خفيفة. تترك للحظة حتى تتبخر الرطوبة الزائدة من البطاطس.
  4. تُرفع المقلاة عن النار ويُضاف مسحوق الثوم والحليب والسمن والملح والفلفل الأبيض.
  5. تُستخدم هراسة البطاطس لهرس البطاطس حتى تصبح ناعمة وقشدية.
  6. توضع في وعاء التقديم الكبير وتؤكل دافئة.

البابريكا 

البابريكا هو جزء مهم من الطهي الصحي لأنه مصنوع من الفلفل الحلو المجفف. هذا الفلفل يكتسب لونه البرتقالي الفاتح من الكاروتينات، وهي نوع من مضادات الأكسدة المرتبطة بالحفاظ على صحة العين والحد من الالتهابات. وجدت الأبحاث أن الفلفل الأحمر مفيد أيضاً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذلك يمكن أن يساعد على تخفيف الوزن والوقاية من مرض السكري. يعد الفلفل الأحمرالمدخن خياراً جيداً بالتحديد لمن لديهم مشكلات صحية لأنه لذيذ للغاية. إنه يجعل أطباق الطعام ذات مذاق رائع حتى دون الحاجة إلى الكثير من الصوديوم ومنتجات الحيوانات غير الصحية.

أطباق شائعة تستخدم الفلفل الحلو 

إضافة الفلفل الحلو المدخن إلى الوجبة في أي وقت يحتاج إلى نكهة دخانية فلفلية حلوة قليلاً. تتكامل هذه التوابل جيداً مع الدجاج وغيره من الدواجن، أو يمكن استخدامها لإضافة نكهة دسمة على الأطعمة النباتية. إضافة القليل من صلصة الطماطم والخضروات المحمصة وشرائح اللحم تساعد على إضفاء نكهات أكثر تعقيداً. 

وصفة بابريكاش الدجاج المدخن

واحدة من أكثر الوجبات الكلاسيكية التي تستخدم الفلفل الحلو هي البابريكاش. لن يكتمل حساء الطماطم والدجاج التقليدي بدون طعم الفلفل الحلو. إنها وجبة سريعة يمكن تحضيرها بوعاء واحد في أقل من نصف ساعة وتناسب جميع أفراد الأسرة. لجعل الطبق صحياً أكثر، تستخدم هذه الوصفة زيت الزيتون والجبن القريش لتقليل الدهون المشبعة وزيادة البروتين في هذه الوجبة.

المكونات:

الطريقة:

  1. يُسخن الزيت في قدر كبير على نار متوسطة الحرارة.
  2. يوضع الدجاج في المقلاة ويُطهى حتى يصبح لونه بني ثلاث دقائق على كل جانب يُرفع الدجاج من المقلاة ويُترك جانباً.
  3. يُطهى البصل في المقلاة حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً، ثم يُعاد الدجاج إلى المقلاة.
    يُضاف مسحوق الثوم، الفلفل الأحمر المدخن، مرق الدجاج، الطماطم، البقدونس، الملح، الفلفل.
    يُغطّى ويُطهى على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة.
  4. تُرفع المقلاة عن النار ويُحرك الزبادي.
  5. يُقدّم فوق الأرز أو المعكرونة.