‌‌‌‌ما هي الغدة الدرقية؟ 

الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة على شكل فراشة موجودة في مقدمة عنقك. إنه المسؤول عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي ويحتوي على هرمونات تؤثر على كل خلية في الجسم. 

‌‌‌‌ ما هي الأعراض الشائعة لضعف الغدة الدرقية؟ 

تعتبر أعراض ضعف الغدة الدرقية شائعة وغالباً ما تبدو غير محددة، لذا من المهم إجراء فحص دم لمعرفة ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن مرض الغدة الدرقية. 

تشمل بعض الشكاوى الأكثر شيوعاً لمرضى الغدة الدرقية: 

  • فقدان الشعر
  • ضبابية الدماغ
  • ضعف العضلات 
  • التعب
  • مشكلات الهضم
  • عدم انتظام الدورة الشهرية
  • العقم
  • عدم تحمل البرد
  • خفقان القلب
  • تغييرات غير مقصودة في الوزن

تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية بشكل غير متناسب على النساء ولكن يمكن أن تظهر في أي جنس أو في أي عمر. يجب علاج الأطفال إذا كانوا يعانون من خلل في وظائف الغدة الدرقية، لأن وظيفة الغدة الدرقية السليمة ضرورية للنمو السليم والتطور. 

‌‌‌‌ما هو الفرق بين قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية؟

تظهر مشكلات قصور الغدة الدرقيةعندما تكون الغدة الدرقية بطيئة جداً، وهي أكثر شيوعاً من فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تعمل الغدة الدرقية بسرعة كبيرة. 

النوع الأكثر شيوعاً من قصور الغدة الدرقية هو التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو. مرض جريفز هو النوع الأكثر شيوعاً من فرط نشاط الغدة الدرقية ويمكن أن يكون خطيراً. كلاهما من أمراض المناعة الذاتية والاختبارات المعملية التي تفحصها تبحث عن الأجسام المضادة لبيروكسيداز الغدة الدرقية (anti-TPO) والأجسام المضادة للثيروجلوبولين.

‌‌ما هي هرمونات الغدة الدرقية الخمسة؟

أكثر هرمونات الغدة الدرقية صلة هي الهرمون المنبه للغدة الدرقية (TSH) وثلاثي يودوثيرونين (T3) ورباعي يودوثيرونين (T4). يأتي هرمون TSH من الدماغ لتحفيز الغدة الدرقية على إنتاج T4، والذي يتحول إلى T3 في الدم. T3 هو هرمون الغدة الدرقية الأكثر نشاطاً وفائدة. العلاج التقليدي الأكثر شيوعاً لمرض الغدة الدرقية هو استبدال هرمون الغدة الدرقية.

10 أسباب كامنة لأمراض الغدة الدرقية والخلل الوظيفي لها

‌‌‌‌I. نقص اليود وتضخم الغدة الدرقية

قديماً، كان نقص اليود كثيرا ما يسبب تورم الغدة الدرقية، الذي يسمى تضخم الغدة الدرقية. هذا هو السبب في أن الملح غالباً ما يضاف إليه اليود، ومنذ أن أصبح الملح المعالج باليود شائعاً في عشرينيات القرن الماضي، انخفض معدل الإصابة بتضخم الغدة الدرقية. 

ومع ذلك، فقد وجدت بعض الأبحاث أن نقص اليود تحت الإكلينيكي، أو قصوره، لا يزال شائعاً في أجزاء كثيرة من العالم. وجدت دراسة أُجريت عام 2017 على 378 امرأة حامل في إثيوبيا أن ثلثيهن كانت نسبة اليود غير كافية لديهن. يمكن أن يؤدي عدم علاج قصور الغدة الدرقية أو نقص اليود أثناء الحمل إلى عواقب وخيمة على الأطفال، مثل الإعاقة الذهنية ومشاكل النمو.

اختبرت دراسة أجريت عام 2018 في نيبال مستويات اليود لدى المشاركين الذين لديهم غدة درقية طبيعية، أو لديهم قصور الغدة الدرقية تحت الإكلينيكي، أو قصور الغدة الدرقية الصريح. ووجدت أن مستويات اليود المفرطة كانت مرتبطة بقصور الغدة الدرقية، وأن معظم المرضى الذين لديهم غدة درقية طبيعية لديهم كمية كافية من اليود. 

يرجى استشارة مقدم الرعاية الطبية الخاص بك للحصول على جرعة مناسبة من اليود. هناك الكثير من الأدلة المتضاربة حول الكميات المناسبة، ويمكن أن تسبب الجرعات الكبيرة ضرراً كبيراً ومجموعة متنوعة من الأعراض. 

‌‌‌‌2. حساسية الطعام ومرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي

غالباً ما ظهر في الدراسات أن مشاكل الأمعاء يمكن أن تكون سبباً لمرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي. 

يمكن أن تكون حساسية الجلوتين غير الهضمية هي السبب الجذري لدى المرضى الذين ثبتت عدم إصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية. يجب تقييم حالات حساسية الطعام الأخرى لكل فرد على حدة. راجع مختص تغذية أو مقدم رعاية طبية آخر للمساعدة على اتباع نظام غذائي للإقصاء للكشف عن حساسية الطعام المحتمل. 

يتسبب عدم تحمل الطعام في حدوث اضطرابات في القدرة على هضم الطعام وامتصاصه بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى العديد من أوجه القصور الموضحة أدناه.

‌‌‌‌3. انخفاض حمض المعدة وأمراض الغدة الدرقية

يعتبر الحمض الموجود في المعدة مهماً جداً لتفتيت الطعام بشكل صحيح وامتصاص العناصر الغذائية. يمكن أن يتسبب نقص الهيدروكلورية أو الكلورهيدريا (وجود القليل من حمض المعدة أو عدم وجوده) في حدوث نقص في المغذيات يساهم في الإصابة بأمراض الغدة الدرقية أو تفاقمها. 

تحدث إلى مقدم الرعاية الطبية بشأن التشخيص والعلاج المناسبين لانخفاض أو انعدام حمض المعدة. 

‌‌‌‌4. نقص الزنك ووظيفة الغدة الدرقية

المرضى الذين يعانون من نقص في الزنك هم أكثر عرضة لوجود خلل في وظائف الغدة الدرقية. تؤثر الغدة الدرقية على إفراز وامتصاص الزنك بشكل طبيعي. وجد عدد من الدراسات أن الزنك قد يساعد في تحويل T4 إلى T3، مما يتسبب في استخدام الجسم لمخازن الزنك المحدودة بشكل أسرع.

‌‌‌‌5. نقص السيلينيوم وهرمونات الغدة الدرقية

السيلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة المعدنية النزرة الهامة التي قد تساعد في تحويل T4 إلى T3. 

وجدت دراسة ألمانية للمشاركين المصابين بمرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي أن تناول 200 ميكرو جرام من السيلينيوم أدى إلى انخفاض كبير في مستويات الأجسام المضادة لـ TPO وتحسين صور الموجات فوق الصوتية. بعد 6 أشهر، استمرت مجموعة واحدة في الدراسة في تناول السيلينيوم واستمرت في الشعور بالتحسن. ساءت المجموعة التي أوقفت السيلينيوم مرة أخرى. وقد شوهدت نتائج مماثلة في دراسات مكررة. 

في عام 2003، أُجريت دراسة على مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية الذين يخضعون لعلاج دوائي تقليدي مع إضافة عنصر السيلينيوم. وجدت هذه الدراسة أن العلاج بالعقاقير قد يكون أكثر فعالية عند إضافة السيلينيوم المضاد للأكسدة.

وجدت دراسة أُجريت عام 2007 على النساء الحوامل اللواتي يعانين من الأجسام المضادة الإيجابية المضادة لـ TPO اللائي بدأن في تناول السيلينيوم في الأسبوع 12 من الحمل واستمر حتى 12 شهراً بعد الولادة أن المكملات قللت بشكل كبير من حدوث خلل الغدة الدرقية بعد الولادة وقصور الغدة الدرقية الدائم. 

يمكن عمل الكثير من الأمور الجيدة. كما هو الحال مع اليود، قد يسبب الكثير من السيلينيوم المزيد من المشاكل، كتساقط الشعر، والاكتئاب، والمشاكل العصبية. استشر طبيبك في الجرعة المناسبة. 

‌‌‌‌6. مرض جريفز وفرط نشاط الغدة الدرقية

يرتبط نقص الكثير من المواد بمرض جريفز، وذلك وفقاً لأحد كتب العلاج الغذائي الأكثر شمولاً، Nutritional Medicine by Alan Gaby, MD. 

يشمل ذلك المغنيسيوموالبوتاسيوم وإل-كارنيتين وفيتامينات —خاصة (ب12) و (ب6) والكولين وفيتامين (أ) وفيتامين (د) والإنزيم المساعد q10 والأحماض الدهنية الأساسية  وفيتامين (ج). وذلك لأن فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب زيادة في التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى زيادة استخدام الجسم لهذه العناصر الغذائية. ترشح جابي فيتامينات متعددة لهؤلاء المرضى، ولكن يرجى مناقشة الاختبار والعلاج لنقص المغذيات مع مقدم الرعاية الطبية.

‌‌‌‌7. مرض الاضطرابات الهضمية والتهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي

وفقاً لإحدى الدراسات، فإن واحداً من كل 62 مريضاً مصاباً بمرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي لديهم أيضاً مرض الاضطرابات الهضمية المؤكدة بالخزعة. هذا بالمقارنة مع معدل انتشار مرض الاضطرابات الهضمية على مستوى العالم بحوالي 1٪، على الرغم من أن معدل الانتشار أعلى في القوقازيين. 

وجدت مراجعة أجريت عام 2018 أن التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي أكثر شيوعاً ثلاث مرات لدى المرضى الذين يعانون أيضاً من مرض الاضطرابات الهضمية.

أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي صارم خالٍ من الغلوتين لدى الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية يعكس تماماً الأجسام المضادة للغدة الدرقية المناعية الذاتية بمرور الوقت. إذا كنت مصاباً بالتهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي، فاسأل طبيبك عن اختبار مرض الاضطرابات الهضمية. 

‌‌‌‌8. عدوى داء المقوسات والتهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي 

يعد داء المقوسات، أو T. gondii، أحد أكثر أنواع العدوى الحيوانية شيوعاً في العالم. يمكن أن يكون خفيفاً جداً وغير ملحوظ عند الأشخاص الأصحاء أو خطيراً جداً عند الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة. تحدث العدوى بداء المقوسات في المقام الأول بسبب تناول اللحوم غير المطهية جيداً. إنه يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي. 

وجدت دراسة أجريت عام 2014 على النساء الحوامل في جمهورية التشيك وجود علاقة بين عدوى داء المقوسات الكامنة وانخفاض هرمون TSH، وارتفاع T4، وزيادة مخاطر الأجسام المضادة للغدة الدرقية.. 

‌‌‌‌9. التهابات الخميرة واختلال الغدة الدرقية 

يجب اعتبار عدوى الخميرة المتكررة في المبيضات المهبلية أو الفموية أو المعوية على أنها قد تكون سبباً محتملاً لضعف الغدة الدرقية. وفقًا لآلان جابي الحاصل على دكتوراه في الطب، فإن إنتاج المستضدات لـ Candida albicans ينتج أجساماً مضادة تتفاعل مع الغدة الدرقية لدى الأشخاص الحساسين. 

‌‌‌‌10. التوتر الناتج عن التأكسد واختلال الغدة الدرقية

ناقش بحث أُجري عام 2016 التوتر الناتج عن التأكسد والالتهاب وعلاقتهما بضعف الغدة الدرقية. السمنة وأمراض القلب هما من الأمراض الشائعة التي غالباً ما تنتج بشكل طبيعي عن أمراض الغدة الدرقية، وكلاهما مرتبطان بشدة بالتوتر الناتج عن التأكسد والالتهاب. 

كما ذكرت أعلاه السيلينيوم هو مضاد أكسدة وجدت الدراسات أنه قد يفيد مرضى الغدة الدرقية. من أفضل الطرق لمكافحة الالتهاب والتوتر الناتج عن التأكسد هو اتباع نظام غذائي متنوع به الكثير من الأطعمة الطازجة الكاملة غير المصنعة. تحتوي الأطعمة الطازجة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أعلى بكثير من الأطعمة المصنعة والمعلبة، والتي غالباً ما تكون قيمتها الغذائية أقل. 

تعتبر اضطرابات الغدة الدرقية معقدة ويجب أن يشمل العلاج تقييماً للإصابات السابقة للمريض. غالباً ما تؤدي إحدى المشكلات إلى مشكلة أخرى، حيث تساهم حساسية الطعام وانخفاض حمض المعدة واضطرابات الأمعاء في نقص المغذيات الذي يؤدي إلى تفاقم هذه الأمراض. يرجى مراجعة مختص طبي مؤهل ومرخص مثل طبيب العلاج الطبيعي أو طبيب الطب الوظيفي للحصول على خطة علاج تراعي جميع ظروفك وتأخذها في الاعتبار. 

المراجع:

  1. Abalovich, M, Llesuy, S, Gutierrez, S, Repetto, M. Peripheral parameters of oxidative stress in Graves' disease: The effects of methimazole and 131 iodine treatments. Clin Endocrinol (Oxf). 2003;59(3):321-327. doi:10.1046/j.1365-2265.2003.01850.x
  2. Ertek, S, Cicero, AF, Caglar, O, Erdogan, G. Relationship between serum zinc levels, thyroid hormones and thyroid volume following successful iodine supplementation. Hormones (Athens). 2010;9(3):263-268. doi:10.14310/horm.2002.1276
  3. Gaby, A. Nutritional Medicine. Concord, NH: Fritz Perlberg Publishing; 2011.
  4. Kaňková, Š, Procházková, L, Flegr, J, Calda, P, Springer, D, Potluková, E. Effects of latent toxoplasmosis on autoimmune thyroid diseases in pregnancy. PLoS One. 2014;9(10):e110878. Published 2014 Oct 28. doi:10.1371/journal.pone.0110878
  5. Lebwohl, B, Ludvigsson, JF, Green, PH. Celiac disease and non-celiac gluten sensitivity. BMJ. 2015;351:h4347. Published 2015 Oct 5. doi:10.1136/bmj.h4347
  6. Thyroid hormones, oxidative stress, and inflammation. Mediators Inflamm. 2016;2016:6757154. doi:10.1155/2016/6757154
  7. Thyroid and celiac disease in pediatric age: A literature review. Acta Biomed. 2018;89(9-S):11-16. Published 2018 Dec 17. doi:10.23750/abm.v89i9-S.7872
  8. Negro, R. Selenium and thyroid autoimmunity. Biologics. 2008;2(2):265-273. doi:10.2147/btt.s2746
  9. Zinc supplementation alters thyroid hormone metabolism in disabled patients with zinc deficiency. J Am Coll Nutr. 1994;13(1):62-67. doi:10.1080/07315724.1994.10718373
  10. Roy, A, Laszkowska, M, Sundström, J, et al. Prevalence of celiac disease in patients with autoimmune thyroid disease: A meta-analysis. Thyroid. 2016;26(7):880-890. doi:10.1089/thy.2016.0108
  11. Shrestha, U, Gautam, N, Agrawal, KK, Jha, AC, Jayan, A. Iodine status among subclinical and overt hypothyroid patients by urinary iodine assay: A case-control study. Indian J Endocrinol Metab. 2017;21(5):719-723. doi:10.4103/ijem.IJEM_413_16