ما هو الجلوكومانان؟

يستخرج الجلوكومانان من جذر الكونجاك، والذي يشار إليه عادة باسم يام الفيل. هذا المستخرج المذهل مليء بالخصائص المفيدة.

يقدم الجلوكومانان، وهو ألياف غذائية قابلة للذوبان، العديد من الفوائد الصحية المحتملة. تم استخدام نبات الكونجاك، والمعروف أيضًا باسم نخلة الثعبان، ولسان الشيطان، وزنبق الفودو، كعلاج طبي في اليابان منذ القرن السادس. يتمتع الجلوكومانان بقدرة غير عادية على امتصاص الماء، وهو ما يمثل على الأرجح معظم فوائده الصحية. عند دمجه مع السوائل، يتمتع الجلوكومانان بقدرة رائعة على التمدد بما يصل إلى 50 ضعف وزنه. ومع ذلك، يمكن لهذه الخاصية الرائعة أن تكون سيفًا ذا حدين.

تاريخ الجلوكومانان

وقد تم استخدام الجلوكومانان، الذي موطنه جنوب شرق آسيا، قديمًا كمكمل للألياف وإضافة للغذاء. وقد تم استخدامه في الأطعمة مثل التوفو والمعكرونة، بالإضافة إلى استخدامه كعامل سماكة ومستحلب. تم استخدام الكونجاك لصنع الدقيق والهلام الذي يحمل الاسم نفسه، وأيضًا كبديل للجيلاتين لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

أفضل 4 فوائد صحية محتملة للجلوكومانان

اكتشف أهم الفوائد المحتملة للألياف التي يتم الحصول عليها من نبات الكونجاك.

قد يساعد الجلوكومانان في إدارة الوزن

نظرًا لقدرته على امتصاص الماء، قد يساعد الجلوكومانان، عند تناوله قبل الوجبة، في التحكم في الوزن. عند تناول الجرعة الموصى بها البالغة واحد جرام ثلاث مرات يوميًا قبل كل وجبة، يمكن أن يعزز الجلوكومانان الشعور بالامتلاء عن طريق شغل مساحة في معدتك. قد يؤدي هذا الشعور بالامتلاء إلى تناول كميات أقل من الطعام أو سعرات حرارية أقل أثناء الوجبة. ستشعر بالشبع بشكل أسرع، والعديد من الذين يستهلكون الجلوكومانان سوف يقللون من كمية الطعام الذي يتناولونه.

هناك طريقة أخرى قد يساعد بها الجلوكومانان في إدارة الوزن وهي تأخير إفراغ المعدة. هذا التأخير يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويقلل من رغبتك في تناول الطعام أو تناول وجبة خفيفة بعد الوجبة أو بين الوجبات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الجلوكومانان منخفض السعرات الحرارية، ويساعدك على امتصاص سعرات حرارية أقل من الدهون والبروتينات.

باعتباره أليافًا قابلة للذوبان، يغذي الجلوكومانان بكتيريا الأمعاء الجيدة، مما يزيد من صحة الميكروبيوم في جسمك. ونتيجة لهذه البيئة المغذية، تتشكل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، بما في ذلك الزبدات، في الأمعاء. تظهر بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الزبدات يمكن أن تساعد في تقليل امتصاص الدهون. ويرتبط وجود ميكروبيوم صحي في الأمعاء، كما تشير بعض الدراسات، أيضًا بالوزن الصحي.

وجدت إحدى الدراسات الكبيرة التي أجريت على 176 شخصًا يعانون من زيادة الوزن ولكن يتمتعون بصحة جيدة ويتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا للسعرات الحرارية، أن أولئك الذين تناولوا الجلوكومانان فقدوا وزنًا أكبر بكثير من أولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

للتحكم في الوزن، من الضروري تناول الجلوكومانان قبل تناول الوجبة نظرًا لأن العديد من التأثيرات مرتبطة بخصائص الامتصاص والتوسع. يوصى بتناول 1 جرام من الجلوكومانان قبل 15 دقيقة إلى ساعة من تناول وجبتك للسماح بحدوث التأثيرات قبل تناول وجبتك.

تأكد من شرب كمية كافية من الماء عند تناول الجلوكومانان. يمكن أن تسبب خاصية التوسع الخاصة بالجلوكومانان اختناقًا محتملاً وانسدادًا في الجهاز الهضمي.

الجلوكومانان قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

بعد الأكل، انخفضت مستويات الجلوكوز في الدم لدى أولئك الذين تناولوا الجلوكومانان كما تشير إحدى الدراسات.

وأظهرت الدراسة أنه لم يتم تخفيض مستويات الجلوكوز بعد الأكل فحسب، بل انخفضت أيضًا مستويات الجلوكوز في الدم لدى الصائمين، والأنسولين في الدم لدى الصائمين، ومستويات الفركتوزامين في الدم بشكل ملحوظ. وخلصت الدراسة إلى أن تحليلهم يشير إلى أن الجلوكومانان هو تدخل غذائي فعال لمرضى السكري من النوع الثاني.

إن إضافة الجلوكومانان إلى نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الجلوكومانان قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت مراجعة منهجية للعديد من الدراسات أن تناول مكملات الجلوكومانان يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول، وهو مؤشر رئيسي لخطر الإصابة بأمراض القلب. وجدت المراجعة المنهجية أن تناول الجلوكومانان يخفض بشكل ملحوظ إجمالي مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية والكوليسترول المنخفض الكثافة أو الكوليسترول "الضار" ومستويات السكر في الدم أثناء الصيام.

يمكن أن تعزى فوائد خفض الدهون هذه إلى قدرة الجلوكومانان على تقليل امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي. نظرًا لأن جسمك يصنع بعض الكوليسترول من تلقاء نفسه ويحصل على البعض الآخر من نظامك الغذائي، فإن تقليل امتصاص الكوليسترول من المصادر الغذائية يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستويات الدهون في جسمك. إن إضافة الجلوكومانان إلى نظام غذائي صحي للقلب يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي والسيئ.

تاريخ الجلوكومانان

وجدت دراسة أن مكملات الجلوكومانان قللت بشكل كبير من وقت بقاء الطعام المبتلع لدى مرضى الإمساك مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً. ولم يلاحظ أي اختلاف في وقت بقاء الطعام في مجموعة الدواء الوهمي مقارنة بما قبل الدراسة وبعدها.

يعمل الجلوكومانان عن طريق الارتباط بالماء وتكوين ألياف ضخمة تساعد على تحريك الطعام المهضوم على طول القناة، مما يساعد في علاج الإمساك.

هذا بالنظر إلى أن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من الألياف، وأن نسبة منخفضة تصل إلى 5% فقط في الولايات المتحدة تصل إلى الهدف اليومي الموصى به للألياف، وهو 25 جرامًا للنساء و38 جرامًا للرجال. يبدو الوضع أفضل في الدول الأوروبية والإفريقية من أداء الولايات المتحدة فيما يتعلق بالحصول على ما يكفي من الألياف، ولكن العديد من الأفراد في جميع أنحاء العالم لا يصلون إلى الهدف الموصى به.

باعتباره أليافًا قابلة للذوبان، يمكن أن يساعد الجلوكومانان في نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي بشكل أكثر كفاءة. فكر في إضافة الجلوكومانان إلى نظام غذائي غني بالألياف غني بالفواكه والخضروات لتخفيف محتمل للإمساك.

مخاطر الجلوكومانان والاحتياطات

يعتبر الجلوكومانان آمنًا بشكل عام وجيد التحمل.

يجب توخي الحذر عند تناول الجلوكومانان عن طريق الفم. إذا توسع في الحلق أو المريء قبل أن يصل إلى المعدة، يمكن أن يسبب انسدادا أو حتى حالات اختناق طارئة.

لمنع احتمال الاختناق أو الانسداد، يجب ابتلاع مكمل الجلوكومانان بكوب أو كوبين من الماء أو مشروب آخر من اختيارك.

قد يقلل الجلوكومانان من امتصاص دواء السكري المسمى السلفونيل يوريا. لتجنب أي مخاوف تتعلق بالامتصاص، تناول هذا الدواء قبل ساعة واحدة على الأقل أو بعد 4 ساعات من تناول الجلوكومانان.

الآثار الجانبية نادرة، ولكن تناول الجلوكومانان قد يسبب الغازات أو الانتفاخ أو الإسهال. هذه الآثار الجانبية الخفيفة غير شائعة وسوف تختفي مع التوقف عن الاستخدام.

الخلاصة

قد يكون للجلوكومانان العديد من الفوائد الصحية التي ينبغي أخذها في الاعتبار من أجل نمط حياة صحي ووقائي.

أظهرت العديد من الدراسات أن الجلوكومانان قد يساعد في إدارة الوزن. من خلال إبطاء إفراغ الجهاز الهضمي وجعلك تشعر بالشبع بسعرات حرارية أقل، يمكن أن يُحدِث الجلوكومانان الفرق في عملية إدارة الوزن. لا تساعد هذه الألياف القابلة للذوبان في التحكم في الوزن فحسب، بل يمكنها أيضًا المساعدة في نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي بشكل أسرع، مما يساعد في القضاء على الإمساك.

من خلال تقليل امتصاص الكوليسترول والدهون والبروتينات، يمكن أن يساعد الجلوكومانان في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. مع امتصاص كمية أقل من الكوليسترول من الوجبات، قد تنخفض مستويات الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الإجمالي بشكل ملحوظ بتناول مكملات الجلوكومانان.

وأخيرًا، تشهد مستويات السكر في الدم أيضًا فائدة من مكملات الجلوكومانان. أظهرت الدراسات أن مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم أثناء الصيام تنخفض بشكل ملحوظ عند تناول مكملات الجلوكومانان.

اسأل طبيبك دائمًا عما إذا كانت إضافة الجلوكومانان مناسبة لك قبل البدء في روتين مكملات جديد.

المراجع:

  1. Baer DJ, Rumpler WV, Miles CW, Fahey GC Jr. Dietary fiber decreases the metabolizable energy content and nutrient digestibility of mixed diets fed to humans. J Nutr. 1997;127(4):579-586. doi:10.1093/jn/127.4.579
  2. Birketvedt GS, Shimshi M, Erling T, Florholmen J. Experiences with three different fiber supplements in weight reduction. Med Sci Monit. 2005;11(1):PI5-PI8.
  3. Gao Z, Yin J, Zhang J, et al. Butyrate improves insulin sensitivity and increases energy expenditure in mice. Diabetes. 2009;58(7):1509-1517. doi:10.2337/db08-1637
  4. Howarth NC, Saltzman E, Roberts SB. Dietary fiber and weight regulation. Nutr Rev. 2001;59(5):129-139. doi:10.1111/j.1753-4887.2001.tb07001.x
  5. Keithley J, Swanson B. Glucomannan and obesity: a critical review. Altern Ther Health Med. 2005;11(6):30-34.
  6. Keithley J, Swanson B. Glucomannan and obesity: a critical review. Altern Ther Health Med. 2005;11(6):30-34.
  7. Ley RE, Turnbaugh PJ, Klein S, Gordon JI. Microbial ecology: human gut microbes associated with obesity. Nature. 2006;444(7122):1022-1023. doi:10.1038/4441022a
  8. Marzio L, Del Bianco R, Donne MD, Pieramico O, Cuccurullo F. Mouth-to-cecum transit time in patients affected by chronic constipation: effect of glucomannan. Am J Gastroenterol. 1989;84(8):888-891.
  9. Parnell JA, Reimer RA. Prebiotic fiber modulation of the gut microbiota improves risk factors for obesity and the metabolic syndrome. Gut Microbes. 2012;3(1):4-14. doi:10.4161/gmic.19320
  10. Passaretti S, Franzoni M, Comin U, et al. Action of glucomannans on complaints in patients affected with chronic constipation: a multicentric clinical evaluation. Ital J Gastroenterol. 1991;23(7):421-425.
  11. Sood N, Baker WL, Coleman CI. Effect of glucomannan on plasma lipid and glucose concentrations, body weight, and blood pressure: systematic review and meta-analysis. Am J Clin Nutr. 2008;88(4):1119-1125. doi:10.1093/ajcn/88.4.1119
  12. Sood N, Baker WL, Coleman CI. Effect of glucomannan on plasma lipid and glucose concentrations, body weight, and blood pressure: systematic review and meta-analysis. Am J Clin Nutr. 2008;88(4):1119-1125. doi:10.1093/ajcn/88.4.1119
  13. Wong JM, de Souza R, Kendall CW, Emam A, Jenkins DJ. Colonic health: fermentation and short chain fatty acids. J Clin Gastroenterol. 2006;40(3):235-243. doi:10.1097/00004836-200603000-00015
  14. Zhang Z, Zhang Y, Tao X, Wang Y, Rao B, Shi H. Effects of Glucomannan Supplementation on Type II Diabetes Mellitus in Humans: A Meta-Analysis. Nutrients. 2023;15(3):601. Published 2023 Jan 14. doi:10.3390/nu15020434