هل سمعت عن البوتاسيوم؟ لقد سمع معظمنا عن البوتاسيوم عند الحديث عن الموز أو الإلكتروليتات في الألعاب الرياضية، لكن البوتاسيوم أكثر من ذلك بكثير! ستساعدك هذه المقالة على فهم الدور المهم للبوتاسيوم في صحتك، وعلامات وأعراض انخفاض البوتاسيوم، وكيف يمكنك العمل مع طبيبك لتحسين مستويات البوتاسيوم بشكل طبيعي.

ما هو البوتاسيوم؟

البوتاسيوم معدن أساسي وحيوي في طريقة عمل أجسامنا. هل تعلم أنه أيضًا إليكتروليت؟ هذا يعني أنه يحمل شحنة كهربائية وينشط وظائف الأعصاب والخلية في كل خلية بشرية. إنه أيضًا مفتاح لتنظيم كيفية موازنة الجسم للسوائل والحفاظ على ضغط الدم ودعم سلامة العضلات والأعصاب.

تختلف حاجتنا إلى البوتاسيوم مع تقدم العمر، ولكن يحتاج الشخص البالغ الطبيعي السليم إلى حوالي 2500 إلى 3000 ملليجرام من البوتاسيوم يوميًا. عند التوصية، سينظر طبيبك أيضًا في جنسك، ومستوى نشاطك، وملفك الغذائي الحالي.

الفوائد الصحية للبوتاسيوم

بقدر ما نحتاج البوتاسيوم لأداء الوظائف الحيوية اليومية، فإن جسم الإنسان لا ينتجه. لذلك، يجب أن نستهلك البوتاسيوم يوميًا للحفاظ على مستويات كافية في أنسجتنا ودمنا. لقد تعلم الكثير منا أنه يمكننا الحصول على البوتاسيوم من الموز، ولكن العديد من الأطعمة والمكملات الغذائية الأخرى تزيد من مستوى البوتاسيوم في الجسم. أولاً، إليك بعض الطرق التي يدعم بها البوتاسيوم أجسامنا حتى نتمكن من الازدهار.

الصحة العامة

بشكل عام - نحتاج جميعًا إلى كمية كافية من البوتاسيوم! استهلاك الكمية المناسبة من البوتاسيوم هو مفتاح الصحة العامة. يمكن أن يساهم انخفاض البوتاسيوم في مشاكل مثل ضعف العضلات وعدم انتظام ضربات القلب والإمساك والعلامات والأعراض الأخرى المذكورة أدناه.

العضلات والأعصاب

البوتاسيوم يساعد النبضات العصبية. كما أنه يساعد العضلات، بما في ذلك القلب، على الانقباض. إذا كان البوتاسيوم منخفضًا، فيمكن أن تتعرض كل عضلاتنا للخطر.

ضغط الدم

هناك حاجة إلى مستويات كافية من البوتاسيوم للحفاظ على ضغط الدم. يمكن أن يبطل البوتاسيوم الصوديوم في جسمك للحفاظ على توازن جيد للسوائل، وهو أمر بالغ الأهمية لضغط الدم.

علامات وأعراض انخفاض البوتاسيوم

يشير انخفاض البوتاسيوم أو نقص بوتاسيوم الدم إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم عن المعدل الطبيعي. يمكن أن يكون خطيرًا إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا، وكان متورطًا في أمراض القلب والفشل الكلوي وسوء التغذية وحتى الصدمة .5 يمكنك أنت وطبيبك مراقبة مستويات البوتاسيوم من خلال اختبارات الدم الروتينية. يمكنك أيضًا تتبع مدخولك باستخدام تطبيق مثل Cronometer أو MyFitnessPal.

اتصل بطبيبك إذا كان لديك أي من علامات أو أعراض نقص البوتاسيوم التالية:

  • ضعف العضلات، أو التشنجات، أو التنميل، أو الوخز، خاصة في الذراعين، أو اليدين، أو الساقين، أو القدمين
  • التعب، أو الشعور بالتعب أو الضعف، حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم
  • خفقان القلب أو عدم انتظام ضربات القلب
  • ارتفاع مستويات السكر في الدم لمستويات جديدة أو غير عادية
  • الجفاف الذي قد يكون نتيجة لزيادة التبول
  • الإمساك أو مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى المستمرة
  • قلق أو اكتئاب جديد أو تغيرات مزاجية أخرى

في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي الأمراض أو الأدوية إلى خفض مستويات البوتاسيوم. يمكن أن تكون المشاكل مثل أمراض الكلى، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، والقيء، والإسهال، والأدوية مثل مدرات البول، أو فرط تعاطي الملينات هي المسببة لذلك.

كيفية معرفة ما إذا كان لديك انخفاض في البوتاسيوم

في بعض الأحيان، يتم اكتشاف انخفاض البوتاسيوم من خلال اختبار التمثيل الغذائي الروتيني (BMP). أو، قد يطلب طبيبك إجراء BMP و/أو تحليل للبول إذا اشتبهوا في وجود مشكلة في البوتاسيوم. تقيس هذه الاختبارات كمية البوتاسيوم في الدم وما تفرزه في البول. قد يتعمق طبيبك قليلاً بطلب اختبار التمثيل الغذائي الشامل (CMP) للتحقق من وظائف الكلى والإلكتروليتات. هذا عمل تحري مهم للوصول إلى السبب الجذري للعلامات والأعراض.

أهم الطرق لتحسين البوتاسيوم بشكل طبيعي

أولاً وقبل كل شيء - استشر ممارس الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد مستوى البوتاسيوم الحالي لديك، وإذا كان منخفضًا، فينبغي عليك معرفة مقدار البوتاسيوم الذي تحتاج إليه من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية.

خبر سار - هناك العديد من الأطعمة اللذيذة التي ترفع مستويات البوتاسيوم لديك وتجعلك تزدهر مرة أخرى! يعتبر تناول الفواكه والخضروات ومصادر البروتين المختلفة أمر جيد دائمًا. تسرد المعاهد الوطنية للصحة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والتي تلبي كل التفضيلات الغذائية مع تحسين مستويات البوتاسيوم في نفس الوقت.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

الأطعمة

ملليجرام (ملج)

لكل حصة

النسبة المئوية

القيمة العذائية

مشمش مجفف نصف كوب

755

16

عدس مطبوخ 1 كوب

731

16

كوسة ، جوز، مهروس، 1 كوب

644

14.

قراصيا مجففة، نصف كوب

635

14.

زبيب نص كوب

618

13.

بطاطا، مخبوزة، لحم فقط، 1 حبة متوسطة

610

13.

الفاصوليا المعلبة 1 كوب

607

13.

عصير البرتقال، 1 كوب

496

11.

فول الصويا، بذور ناضجة، مسلوقة، نصف كوب

443

9.

موز، 1 حبة متوسطة الحجم

422

9.

المشروبات

ماء جوز الهندمصدر جيد للإلكتروليتات الطبيعية، بما في ذلك البوتاسيوم. أكثر الخيارات صحية هي مياه جوز الهند الخالية من النكهات الاصطناعية والألوان والمواد المضافة. على العكس من ذلك، تجنب الإفراط في تناول الكافيين وامتنع عن المشروبات الكحولية، والتي يمكن أن تستنفد البوتاسيوم. يمكن أن يساعدك ممارسك في تحديد ما هو مناسب لك.

مكملات لزيادة مستويات البوتاسيوم

يمكنك إلقاء نظرة على قائمة الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتفكير، "ربما سأتناول مكمل غذائي!" وهذا أيضًا خيار متوفر. ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك عدم تناول الكثير من البوتاسيوم - فأنت لا تريد أيضًا الإصابة بفرط بوتاسيوم الدم أو ارتفاع مستوى البوتاسيوم.

أفضل مكان للبدء هو مع طبيبك، الذي يمكنه تحديد كمية البوتاسيوم التكميلية التي تحتاجها من خلال الاختبار. بشكل عام، لن تتجاوز 99 ملليجرام في اليوم. إذا كنت تتناول دواءً مدرًا للبول أو لعلاج أمراض القلب أو علاج حب الشباب، فسوف ينصحك طبيبك بعدم تناول البوتاسيوم التكميلي ويوجهك نحو مصادر الغذاء التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

أكثر المكملات الغذائية شيوعًا لدعم المستويات المثلى هي كلوريد البوتاسيوم، وسيترات البوتاسيوم، وأسبارتات البوتاسيوم، وبيكربونات البوتاسيوم، وجلوكونات البوتاسيوم. سيراجع طبيبك المدخول الغذائي الخاص بك ويوصي بالشكل والجرعة المناسبين لك.

الخلاصة

ليس عليك أن تعاني من الأعراض المزعجة التي تأتي من انخفاض البوتاسيوم، من اختلال التوازن العضلي إلى الإرهاق، ومشاكل القلب إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وأكثر من ذلك كما وضحنا أعلاه. إذا كنت تعاني من علامات وأعراض تشير إلى انخفاض البوتاسيوم، فقم بزيارة طبيبك لإجراء الاختبار. إذا كنت تعاني من نقص بوتاسيوم الدم، فيمكنك بسهولة وبطريقة طبيعية زيادة مستوياتك من خلال نظام غذائي ومكملات تحت إشراف طبيبك. من حقك الطبيعي أن تشعر بالصحة والسعادة. ستستبعد هذه التدخلات المشكلات الطبية الأخرى، وستساعدك على الشعور بالتحسن، وتجعلك تزدهر مرة أخرى!

المراجع:

  1. Potassium. (2019, June 3). The Nutrition Source. https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/potassium/
  2. Office of Dietary Supplements - Potassium. (2021). Nih.gov. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Potassium-Consumer/
  3. Low Potassium Level Causes (Hypokalemia). (2022). Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17740-low-potassium-levels-in-your-blood-hypokalemia
  4. Potassium Information | Mount Sinai - New York. (2014). Mount Sinai Health System. https://www.mountsinai.org/health-library/supplement/potassium 
  5. Castro, D., & Sharma, S. (2022, September 12). Hypokalemia. Nih.gov, StatPearls Publishing, 7 Nov. 2021, www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK459188/.
  6. Office of Dietary Supplements - Potassium. (2021). Nih.gov. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Potassium-Consumer/