ما هي L-Tyrosine؟

L-tyrosineهو من الأحماض الأمينية غير الأساسية لهرمونات الغدة الدرقية، والناقلات العصبية الدوبامين والنورادرينالين، وهرمون الإجهاد الإبينفرين. باعتباره حمض أميني غير أساسي، يمكن تكوين مكملات L-tyrosine في الجسم من حمض أميني منفصل، L-phenylalanine؛ وعادة لا نحتاج إلى تناوله مباشرة في الطعام. ومع ذلك، يعاني بعض الأفراد من اضطراب وراثي نادر، "بيلة الفينيل كيتون" (PKU)، حيث لا يمكنهم معالجة الحمض الأميني L-phenylalanine. بالنسبة لهؤلاء الأفراد، يصبح L-tyrosine ضروريًا. يجب على المرضى الذين يعانون من بيلة الفينيل كيتون (PKU) استبدال L-phenylalanine بـ L-tyrosine، أو قد يصابون بضرر في الدماغ. عادةً ما يتم اختبار الحالة وتحديدها عند الولادة للأفراد المصابين.

نظرًا لأن L-tyrosine هو طليعة ناقل عصبي، فقد استكشفت الدراسات فوائده على الصحة العقلية. بينما تحتاج بعض التطبيقات إلى مزيد من البحث، هناك بعض النتائج المثيرة للاهتمام.

الفوائد في علاج الاكتئاب

تستهدف بعض الأدوية المعيارية الدوبامين والنورإبينفرين لعلاج الاكتئاب. على هذا النحو، سيكون L-tyrosine طريقة بسيطة لمحاولة رفع مستويات الناقل العصبي هذه للحصول على نتيجة مماثلة. ومن المثير للاهتمام أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى احتمالية حدوث تأثيرات مضادة للاكتئاب مع مكملات L-tyrosine.

تقلل دراسات استنفاد L-tyrosine من مستويات L-tyrosine في الدماغ عن طريق إعطاء جميع الأحماض الأمينية باستثناء L-tyrosine وسلائفه L-phenylalanine. وجدت الدراسات البشرية زيادة اللامبالاة والاستياء عند إزالة L-phenylalanine و L-tyrosine. أظهرت موضوعات الدراسة أيضًا تحيزًا تجاه مسببات الحزن أثناء الاختبار. تشير النتائج إلى أن L-tyrosine قد يؤثر على الحالة المزاجية عندما تكون المستويات ناقصة.

تصف تقارير الحالة القديمة المرضى الذين لم يستجيبوا للعديد من الأدوية المضادة للاكتئاب القياسية التي عملت بشكل جيد مع مكملات L-tyrosine كعلاج للاكتئاب. بعض دراسات الحالة لديها أدلة تشير إلى وجود نقص في النورابينفرين الناقل العصبي. أفادت تقارير حالة منفصلة من فرنسا عن علاجات طويلة الأمد للاكتئاب لدى المرضى الذين تبين أنهم يعانون من نقص في الدوبامين. ومع ذلك، لم تجد تجربة سريرية واحدة مزدوجة التعمية أن L-tyrosine مفيد للاكتئاب، على الرغم من عدم إجراء تحقيق في مستويات الدوبامين أو النوربينفرين في الدراسة. يدعم البحث الحالي بقوة أكبر St. John's Wort،؛ saffron، ومن المحتمل 5-HTP؛ كعلاجات طبيعية للاكتئاب. ومع ذلك ، فإن المزيد من البحث سيساعد على فهم أفضل لما إذا كان L-tyrosine له مكان في علاج الاكتئاب أو يساعد فقط في الحالات الأكثر عزلة مع عجز ناقل عصبي معين.

فوائد اضطراب نقص الانتباه/فرط النشاط (ADHD)

غالبًا ما يُنظر إلى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على أنه حالة مرتبطة بانخفاض مستويات الدوبامين في الدماغ. يبدو أن الأدوية المنشطة، مثل الريتالين والأديرال ، تعمل جزئيًا على الأقل عن طريق زيادة الدوبامين والنورادرينالين. على هذا النحو ، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا جدًا أن يُنصح أحيانًا باستخدام L-tyrosine كعلاج لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. ومع ذلك، فإن البحث دقيق إلى حد ما، والدراسات محدودة للغاية.

وجدت دراسة صغيرة تناولت المكمل لـ L-tyrosine أو L-tryptophan أو الأمفيتامين أو الدواء الوهمي لمدة أسبوع واحد فقط عدم وجود فوائد لأعراض ADHD من L-tyrosine عند الأطفال. ومن المثير للاهتمام أن L-tryptophan قد حسن تقارير الوالدين عن السلوك. نظرًا لأن الدراسة كانت صغيرة وقصيرة المدة، فمن الصعب استخلاص أي استنتاجات مؤكدة. عملت دراسة صغيرة منفصلة لدى البالغين على L-tyrosine لمدة ثمانية أسابيع. بعد أسبوعين، استجاب 75٪ من المرضى بتحسن أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. ومع ذلك، وبحلول ستة أسابيع، تلاشت الفوائد، ولم يظهر أن أيًا من المرضى يحافظ على الفوائد على المدى الطويل. خلص المؤلفون إلى أن تحمل L-tyrosine قد تطور، مما يجعله غير فعال للعلاج المستمر لأعراض ADHD.

هناك أيضًا دراسة حالة منشورة عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، طفل مصاب ببيلة الفينيل كيتون (PKU)، وهو مرض وراثي يمنع إنتاج L-tyrosine من L-phenylalanine. في سن الثالثة، بدأ الطفل في إظهار أعراض سلوكية صعبة. بسبب الأعراض، طلب والدا الطفل المساعدة. حسب التقييم النفسي، تم تشخيص الطفل باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. نظرًا لأن الطفل كان مصابًا ببيلة الفينيل كيتون (PKU)، فقد افترض الطبيب المعالج أن الطفل قد يعاني من نقص في L-tyrosine وقدم الحمض الأميني كمكمل. وفقًا للمؤلفين، فقد تحسن الطفل بشكل كبير من أعراض ADHD من مكملات L-tyrosine.

مع الأدلة المتاحة، من الصعب استخلاص أي استنتاجات مؤكدة حول L-tyrosine لـ ADHD. هناك حاجة لدراسات أكبر وأطول لاستخلاص النتائج المناسبة. هناك حاجة أيضًا إلى إجراء تحقيق حول ما إذا كانت مجموعة فرعية من المرضى قد تستجيب بسبب الحاجة الكيميائية الحيوية الأكبر للحمض الأميني كما يُحتمل رؤيته في حالات بيلة الفينيل كيتون (PKU). تشير الأبحاث التي أجريت على الزنك والحديد والاستراتيجيات الغذائية إلى وجود خيارات إضافية محتملة توفر فوائد لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، على الرغم من أنه يجب أن يشرف عليها مقدم رعاية صحية مطلع.

فوائد الأداء العقلي تحت الضغط

إلى حد بعيد ، يبدو أن أكثر فوائد L-tyrosine الموثقة جيدًا هي آثاره على وظائف المخ للأفراد في المواقف العصيبة. قد يكون لها تأثيرات مماثلة لمواد التكييف العشبية الأخرى، مثل أشواغاندا والروديولا. تم إجراء العديد من الدراسات على L-tyrosine من قبل مجموعات عسكرية مختلفة مع الاهتمام بالفوائد المحتملة للحمض الأميني.

تظهر الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن مستويات النوربينفرين والدوبامين يمكن أن تستنفد خلال المواقف العصيبة. إن توفير L-tyrosine لهذه الحيوانات يمنع انخفاض مستويات الناقل العصبي ويقلل من التغيرات السلوكية الناتجة عن الإجهاد.

الإجهاد البارد

عرّضت تجربة بشرية أولية أفراد الجيش لدرجات حرارة باردة مع انخفاض مستويات الأكسجين، على غرار بيئة جبلية عالية الارتفاع. في الدراسة، قلل L-tyrosine، ولكن ليس الدواء الوهمي، من الآثار السلبية بشكل كبير. كان لمكملات L-tyrosine فوائد على أعراض متعددة، بما في ذلك الصداع والبرودة والضيق والتعب وعدم الراحة العضلية والنعاس. في المهام التي تتطلب مجهودًا عقليًا، بما في ذلك تمارين الرياضيات، ومهارات الخرائط والبوصلة، والتعرف على الأنماط، وغيرها من المقاييس، كان أداء الموضوعات أيضًا أكثر فعالية باستخدام L-tyrosine.

في دراسة أجراها الجيش الأمريكي، تم الضغط على الأشخاص من خلال تقليل درجة حرارة الجسم الأساسية في الماء البارد. من هناك، تم وضعهم في غرفة باردة وأكملوا عددًا من المهام لتقييم الأداء البدني والعقلي. كانت أبرز النتائج هي التحسينات في الرماية باستخدام مكملات L-tyrosine في ظل حالة الإجهاد البارد هذه. لاحظ المؤلفون أن الرماية مهمة تتطلب الأداء البدني والعقلي.

إجهاد الضوضاء

بحثت دراسة منفصلة من هولندا في تأثيرات L-tyrosine على الوظيفة الإدراكية أثناء إجهاد الضوضاء. كان على الأشخاص أداء العديد من المهام العقلية المسببة للتوتر أثناء ارتداء سماعات الرأس التي تشغل ضوضاء تتكون من مزيج من الأصوات من حمام السباحة وحركة المرور وضوضاء القطار والمصنع. باستخدام L-tyrosine، يمكن للأشخاص الخاضعين للدراسة أداء إجراءات الاختبار الذهني بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، قدم L-tyrosine انخفاضًا أوليًا في ضغط الدم ، على الرغم من أن التغيير عاد إلى طبيعته بعد ساعة.

الحرمان من النوم

ومن المعروف أيضًا أن الحرمان من النوم يؤدي إلى تفاقم الأداء البدني والعقلي. استكشفت البحرية الأمريكية آثار L-tyrosine على الأشخاص الذين خضعوا للدراسة والذين حرموا من النوم لمدة 24 ساعة. تم تحسين كل من المهارات النفسية ومهام اليقظة أثناء الحرمان من النوم باستخدام مكملات L-tyrosine. استكشفت دراسة منفصلة مماثلة أيضًا L-tyrosine مقارنةً بالكافيين والأمفيتامين وعقار آخر للأداء في ظل ظروف الحرمان من النوم. بينما كان الأمفيتامين أكثر فعالية، لا يزال L-tyrosine يحسن الذاكرة والتفكير المنطقي والمهام القائمة على اليقظة البصرية.

التحكم في التداخل

وجدت دراسة صغيرة حول "التحكم في التداخل" أيضًا بعض التحسينات مع L-tyrosine. يتم قياس التحكم في التداخل من خلال عدد من الطرق. الأول هو تقديم دائرة أو مربع على شاشة الكمبيوتر، حيث يتطلب كل شكل ضغط زر يسار (للدائرة) أو يمين (للمربع). ومع ذلك، يتم تقديم كل شكل بشكل عشوائي على الجانب الأيسر أو الأيمن من الشاشة. موقع الكائن غير ذي صلة فيما يتعلق بالاستجابة الصحيحة، لكنه يعمل كمصدر تشتيت للتشويش على الموضوع. لقد ثبت أن L-tyrosine يحسن الأداء في مهام التحكم في التداخل.

فوائد الذاكرة تحت الضغط

استكشفت تجربة صغيرة فوائد L-tyrosine أثناء الأداء البسيط ومتعدد المهام. مع مكملات التيروزين، تم تحسين الذاكرة أثناء المواقف متعددة المهام الأكثر تطلبًا. طبقت دراسة أخرى أجراها الجيش الأمريكي الإجهاد البارد وقيمت أداء الذاكرة. في الدراسة، تم غمر الأشخاص في ماء بارد بدرجة 50 درجة فهرنهايت تم استخدامه لخفض درجة حرارة الجسم الأساسية على مدار 90 دقيقة. بعد الإجهاد البارد، أظهر اختبار الذاكرة قصير المدى أداءً أفضل مع L-tyrosine مقارنةً بالدواء الوهمي.

وجدت دراسة مماثلة أجرتها البحرية الأمريكية أيضًا فوائد لاختبار الذاكرة قصيرة المدى بعد التعرض للبرد مع مكملات L-tyrosine. ومن المثير للاهتمام، أنه عندما لا يتعرض الأشخاص للبرد مسبقًا، لم يكن لـ L-tyrosine أي تأثير على الذاكرة، مما يشير على الأرجح إلى أن الفوائد تحدث فقط في المواقف العصيبة.

الدرس المستفاد

L-tyrosine هو حمض أميني مثير للاهتمام يبدو أنه يساعد على الأرجح في تحسين الوظيفة العقلية والذاكرة أثناء الأنشطة والمواقف المجهدة. في حين أن البحث أقل وضوحًا، فقد تكون هناك أيضًا فوائد لبعض حالات الاكتئاب مع الحاجة الأيضية لمستويات أعلى من الأحماض الأمينية. أما فيما يتعلق باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فإن البحث أقل تأكيدًا.

لحسن الحظ، لا تشير الدراسات المنشورة إلى الكثير من الآثار الجانبية لـ L-tyrosine. الأكثر شيوعًا هي الصداع، والتعب، والحموضة المعوية، والغثيان. عند تناول جرعات بكميات معقولة، عادة ما يكون الحمض الأميني جيد التحمل.

المراجع:

  1. Alabsi A, Khoudary AC, Abdelwahed W. The Antidepressant Effect of L-Tyrosine-Loaded Nanoparticles: Behavioral Aspects [published correction appears in Ann Neurosci. 2019 Jan;25(3):141-151]. Ann Neurosci. 2016;23(2):89-99. doi:10.1159/000443575
  2. Banderet LE, Lieberman HR. Treatment with tyrosine, a neurotransmitter precursor, reduces environmental stress in humans. Brain Res Bull. 1989;22(4):759-762. doi:10.1016/0361-9230(89)90096-8
  3. Deijen JB, Orlebeke JF. Effect of tyrosine on cognitive function and blood pressure under stress. Brain Res Bull. 1994;33(3):319-323. doi:10.1016/0361-9230(94)90200-3
  4. Gelenberg AJ, Wojcik JD, Growdon JH, Sved AF, Wurtman RJ. Tyrosine for the treatment of depression. Am J Psychiatry. 1980;137(5):622-623. doi:10.1176/ajp.137.5.622
  5. Goldberg IK. L-tyrosine in depression. Lancet. 1980;2(8190):364-365. doi:10.1016/s0140-6736(80)90356-6
  6. Magill RA, Waters WF, Bray GA, et al. Effects of tyrosine, phentermine, caffeine D-amphetamine, and placebo on cognitive and motor performance deficits during sleep deprivation. Nutr Neurosci. 2003;6(5):283-289. doi:10.1080/10284150310001614661
  7. Mahoney CR, Castellani J, Kramer FM, Young A, Lieberman HR. Tyrosine supplementation mitigates working memory decrements during cold exposure. Physiol Behav. 2007;92(4):575-582. doi:10.1016/j.physbeh.2007.05.003
  8. McLean A, Rubinsztein JS, Robbins TW, Sahakian BJ. The effects of tyrosine depletion in normal healthy volunteers: implications for unipolar depression. Psychopharmacology (Berl). 2004;171(3):286-297. doi:10.1007/s00213-003-1586-8
  9. Meyers S. Use of neurotransmitter precursors for treatment of depression. Altern Med Rev. 2000;5(1):64-71.
  10. Mouret J, Lemoine P, Minuit MP, Robelin N. La L-tyrosine guérit, immédiatement et à long terme, les dépressions dopamino-dépendantes (DDD). L-tyrosine cures, immediate and long term, dopamine-dependent depressions. Clinical and polygraphic studies. C R Acad Sci III. 1988;306(3):93-8.
  11. Nemzer ED, Arnold LE, Votolato NA, McConnell H. Amino acid supplementation as therapy for attention deficit disorder. J Am Acad Child Psychiatry. 1986;25(4):509-513. doi:10.1016/s0002-7138(10)60010-6
  12. Neri DF, Wiegmann D, Stanny RR, Shappell SA, McCardie A, McKay DL. The effects of tyrosine on cognitive performance during extended wakefulness. Aviat Space Environ Med. 1995;66(4):313-319.
  13. O'Brien C, Mahoney C, Tharion WJ, Sils IV, Castellani JW. Dietary tyrosine benefits cognitive and psychomotor performance during body cooling. Physiol Behav. 2007;90(2-3):301-307. doi:10.1016/j.physbeh.2006.09.027
  14. Posner J, Gorman D, Nagel BJ. Tyrosine supplements for ADHD symptoms with comorbid phenylketonuria. J Neuropsychiatry Clin Neurosci. 2009;21(2):228-230. doi:10.1176/jnp.2009.21.2.228
  15. Rauch TM, Lieberman HR. Tyrosine pretreatment reverses hypothermia-induced behavioral depression. Brain Res Bull. 1990;24(1):147-150. doi:10.1016/0361-9230(90)90299-f
  16. Reimherr FW, Wender PH, Wood DR, Ward M. An open trial of L-tyrosine in the treatment of attention deficit disorder, residual type. Am J Psychiatry. 1987;144(8):1071-1073. doi:10.1176/ajp.144.8.1071
  17. Shurtleff D, Thomas JR, Schrot J, Kowalski K, Harford R. Tyrosine reverses a cold-induced working memory deficit in humans. Pharmacol Biochem Behav. 1994;47(4):935-941. doi:10.1016/0091-3057(94)90299-2
  18. Thomas JR, Lockwood PA, Singh A, Deuster PA. Tyrosine improves working memory in a multitasking environment. Pharmacol Biochem Behav. 1999;64(3):495-500. doi:10.1016/s0091-3057(99)00094-5
  19. Wood DR, Reimherr FW, Wender PH. Amino acid precursors for the treatment of attention deficit disorder, residual type. Psychopharmacol Bull. 1985;21(1):146-149.
  20. Zhao X, Zhang H, Wu Y, Yu C. The efficacy and safety of St. John's wort extract in depression therapy compared to SSRIs in adults: A meta-analysis of randomized clinical trials. Adv Clin Exp Med. 2023;32(2):151-161. doi:10.17219/acem/152942