كان هناك العديد من التطورات في الطب التي تسمح للأشخاص المصابين بمرض باركنسون بتحقيق أقصى قدر من الصحة والسعادة والرفاهية. في هذه المقالة، سنغطي بعض الأساسيات حول مرض باركنسون (PD)، بما في ذلك ماهيته وكيفية إدارته وبعض الأساليب الطبيعية لتحسين النتائج.

ما هو مرض باركنسون (الشلل الرعاش)؟

مرض باركنسون (PD) هو اضطراب تنكسي عصبي يؤثر على ما يقرب من 1٪ من سكان العالم. يؤثر مرض باركنسون على الجسم كله، بما في ذلك الجهاز العضلي الهيكلي (التحكم الحركي الدقيق والعام) والجهاز العصبي اللاإرادي والجهاز الهضمي والمزاج والإدراك والمزيد. تُصنف أعراض مرض باركنسون (الشلل الرعاش) عادةً في فئات تسمى الأعراض "الحركية" و "غير الحركية".

في العقود القليلة الماضية، تطور فهمنا لمرض باركنسون من مرض تم تحديده من خلال نقص الخلايا العصبية الدوبامينية في المادة السوداء للدماغ والرعشة إلى فهم أكثر اكتمالًا لمرض باركنسون باعتباره اضطرابًا يصيب الجسم بالكامل والذي بدأ قبل عقود من الزمن. يمكن أن ترى التغييرات في أنسجة الجهاز العصبي المركزي. يشتمل مرض باركنسون أيضًا على العديد من النواقل العصبية (ليس فقط الدوبامين)، وترتبط الأشكال المتطورة للغاية من مرض باركنسون بالالتهاب المزمن، وتلف الخلايا، وتحول البروتين إلى سكريات، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وقلة النشاط، وسوء الخيارات الغذائية، وأكثر من ذلك.

على الرغم من أن هذا قد يبدو محبطاً عند سماعه، إلا أنه يعني أن هناك الكثير من التغييرات المستندة إلى الأدلة والطبيعية والقائمة على نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لتقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون وتقليل الأعراض المحتملة إذا كنت مصابًا به بالفعل. تذكر أن الصحة هي 364 يومًا تقضيها خارج مكتب الطبيب كل عام. تؤثر اختياراتك على مائدة العشاء وفي صالة الألعاب الرياضية وفي منزلك على صحتك ويمكنك استخدامها لتحسين العديد من الاضطرابات، بما في ذلك مرض باركنسون. دعونا نتحدث عن مجموعة متنوعة من التدخلات المثيرة والسهلة التي ثبت أنها تحسن النتائج في مرض باركنسون.

الأدوية هي الدعامة الأساسية لمرض باركنسون - وإليك السبب

قد تتساءل، "لماذا هي التوصية" الطبيعية "الأولى للدكتورة كيت لتناول الأدوية الصيدلانية وتحسينها؟" ببساطة، لأنه إذا لم يكن لديك ما يكفي من الدوبامين في دماغك، فلا يمكنك القيام بأي من التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي سأطلب منك القيام بها لاحقًا في هذه المقالة. الأدوية هي الدعامة الأساسية لعلاج مرض باركنسون لأنها تساعد على تعويض الدوبامين المفقود الذي يحتاجه عقلك بشدة للبقاء متحمسًا ومواصلة الحركة.

دور الدوبامين في الدماغ والجسم

الدوبامين هو ناقل عصبي للثواب والمكافأة الذي يساعدنا على الشعور بالحافز للقيام بأشياء مثل الخروج، وطهي وجبات صحية، وممارسة الرياضة. كما أنه يساعدنا في تنسيق الحركة. عندما لا يكون لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون ما يكفي من الدوبامين، يمكن أن تظهر عليهم أعراض مثل الاكتئاب واللامبالاة والتعب والرعشة وضعف التوازن. يمكنهم حتى تجربة التجميد - وهي ظاهرة في مرض باركنسون حيث يشعر الناس بأنهم عالقون أو غير قادرين على الحركة.

ليس من الصعب تخيل كيف ستجعل قائمة الأعراض أعلاه من الصعب - إن لم يكن مستحيلًا - الخروج للركض أو تناول الأدوية باستمرار أو الذهاب إلى متجر البقالة للبحث عن مكونات لوصفة نباتية جديدة ( التدخلات الطبيعية الأخرى التي ثبت أنها تقلل من تطور مرض باركنسون). هذه الأعراض يمكن أن تجعل من الصعب تناول المكملات الغذائية أو تناول الأطعمة الصحية لأن نقص الدوبامين يمكن أن يسبب صعوبات في البلع. لهذا السبب، نحتاج إلى التأكد من تحسين مستويات الدوبامين أولاً قبل تجربة خيارات العلاج الطبيعي الأخرى في مرض باركنسون (الشلل الرعاش).

تعتبر أدوية الدوبامين وخاصة Levodopa (المعروفة أيضًا باسم Sinemet أو Rytary أو Carbidopa-Levodopa أو Duopa) هي أقرب الأشياء إلى الدوبامين في الجسم والتي يمكننا صنعها في المختبر. وهي تجدي نفعاً. لقد رأيت أشخاصًا مصابين بمرض باركنسون لا يستطيعون الوقوف أو اتخاذ خطوة أو الابتسام يتحولون تمامًا في غضون ساعات من تناول جرعتهم الأولى من Levodopa. في رأيي وآراء معظم أطباء الأعصاب، وأخصائيي مرض باركنسون (الشلل الرعاش)، ومرضى مرض باركنسون (الشلل الرعاش)، فإن أدوية الدوبامين هي أدوية فعالة. يجب فقط تناولها بالطريقة الصحيحة ومع العناصر الغذائية المناسبة لجعلها تعمل من أجلك.

كيفية استخدام التغذية المثلى لأدوية مرض باركنسون

هناك عدد من الطرق لتحسين استجابتك للأدوية الفموية لمرض باركنسون. أولًا، التأكد من أنك تهضم وتمتص تلك الأدوية بشكل كافٍ. بالنسبة لأدوية مرض باركنسون، على وجه الخصوص، هناك العديد من الاعتبارات الغذائية التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند تصميم خطة دواء تناسبك.

1. تناول أدوية مرض باركنسون مع وجبات خفيفة صغيرة، وليس وجبات رئيسية

يجب أخذ أدوية الدوبامين بعيدًا عن الوجبات الغنية بالدهون والبروتينات لأن الأحماض الأمينية والببتيدات تتنافس على الامتصاص عبر الحاجز الدموي الدماغي، ويمكن للوجبات كبيرة الحجم أن تخفف حمض المعدة وتؤخر امتصاص الدواء في مجرى الدم. إذا كنت تأكل شريحة لحم كبيرة مع أدوية الدوبامين، فلن يتم امتصاصها كما لو تناولتها مع وجبة خفيفة منخفضة البروتين مثل التفاح.

بسبب الحاجة إلى تجنب الجمع بين البروتين وأدوية الدوبامين، يجب على الأشخاص المصابين بمرض باركنسون أن يكونوا حذرين للغاية للتأكد من أنهم لا يزالون يحصلون على ما يكفي من البروتين الكلي في اليوم وأنهم يحسنون تغذيتهم. البروتين مهم لأنه يساعد أجسامنا على الشفاء، وإصلاح الأنسجة، وموازنة نسبة السكر في الدم، من بين أشياء أخرى كثيرة. من المفيد العمل مع طبيب علاج طبيعي أو اختصاصي تغذية مسجل، أو خبير تغذية يمكنه مساعدتك في وضع خطة تناسبك لمواصلة تحسين تغذيتك مع زيادة قدرتك على امتصاص الأدوية. تتضمن بعض استراتيجياتي لمرضى باركنسون جدول تغذية معدل، ومخفوقات البروتين بين الوجبات، ووجبات خفيفة صغيرة ومتكررة على مدار اليوم، ومساحيق الكولاجين في المشروبات التي لا يتناولهاعملائي مع الأدوية.

2. تناول فيتامينات ب عند تناول أدوية الدوبامين

بالإضافة إلى ذلك، يتطلب جسم الإنسان أيضًا عوامل مساعدة مثل فيتامين ب6، والكولين، والزنك، وفيتامين ب12 لاستقلاب واستخدام الأدوية الدوبامينية. يمكن أن يؤدي نقص هذه الفيتامينات والمعادن إلى إضعاف قدرتك على الاستجابة لأدوية الدوبامين بفعالية وبدون آثار جانبية.

يتفاجأ الكثير من الناس عندما يعلمون أن حالات النقص في فيتامين ب6 و ب12 شائعة جدًا. ما يقرب من 10 ٪ من سكان الولايات المتحدة يعانون من نقص في فيتامين ب6، و 2 ٪ يعانون من نقص في فيتامين ب12. نظرًا لأن المصادر الغذائية الرئيسية لفيتامينات ب تميل أيضًا إلى أن تكون مصادر بروتينية مثل الفاصوليا واللحوم، فقد يكون الأشخاص المصابون بمرض باركنسون في الواقع أكثر عرضة لخطر هذه النواقص إذا كانوا يحاولون اتباع نظام غذائي منخفض البروتين غير خاضع للإشراف.

ضع في اعتبارك تناول B complex، أو الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على 100٪ على الأقل من المقررات الغذائية اليومية من فيتامينات ب والزنك للتأكد من حصولك على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية للسماح لأدوية الدوبامين أن تؤدي دورها ويظهر سحرها! إذا كنت تواجه مشكلة في البلع، فقد يكون فيتامين ب 12 تحت اللسان أو الفيتامينات السائلة هو الخيار الأفضل لك. أظهرت الدراسات أن المستويات المليئة بالحيوية من فيتامين ب12 وحمض الفوليك يمكن أن تساعد في تقليل التفاعلات العكسية للأدوية المحتوية على L-Dopa وحماية الأنسجة العصبية والقلب والأوعية الدموية على المدى الطويل.

3. شرب كمية كافية من الماء والإليكتروليتات لتجنب انخفاض ضغط الدم الانتصابي

أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لأدوية الدوبامين هو انخفاض ضغط الدم الانتصابي. تشمل أعراض انخفاض ضغط الدم الانتصابي الشعور بالدوار عند الوقوف والشعور بالإرهاق بسبب انخفاض ضغط الدم وكثرة تشوش الدماغ. كما يزيد انخفاض ضغط الدم الانتصابي من فرص السقوط أثناء المشي. للمساعدة في تقليل فرص الإصابة بانخفاض ضغط الدم الانتصابي عند تناول أدوية الدوبامين، تأكد من شرب كمية كافية من السوائل مثل الماء والشاي الخالي من الكافيين والمشروبات الرياضية منخفضة السكر، واستهلك كمية كافية من الإلكتروليتات، واستهلك ما يكفي من البروتين. تساعد هذه العوامل مجتمعة على ضمان أفضل فرصك في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

كلمة حول استبدال الدوبامين الطبيعي

يسألني العملاء غالبًا عما إذا كان يمكنهم استخدام mucuna pruriens للمساعدة في علاج مرض باركنسون بدلاً من الأدوية الدوبامينية مثل Levodopa. والجواب هو رُبما.

Mucuna هو نبات يحتوي على كميات كبيرة من L-Dopa. تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يكون فعالًا مثل Levodopa للتحكم في الأعراض الحركية في مرض باركنسون وأنه يمكن أن يكون له آثار جانبية أقل. أجريت هذه الدراسات بشكل أساسي في مناطق نائية حيث يكون الوصول إلى الأدوية الصيدلانية محدودًا.

حاليًا، لا يتوفر mucuna كوصفة طبية. هذا يعني أنه لا يخضع لنفس لوائح النقاء والسلامة مثل العقاقير الصيدلانية في الولايات المتحدة، حيث يعني ذلك أنك تقبل خطر تلوثه أو أنه قد يكون بصورة أو بأخرى هو أحد المنتجات الموجودة على الملصق. كما أنه لا يغطيها التأمين، لذا فإن تكلفة تناول الموكونا يوميًا غالبًا ما تكون باهظة بالنسبة للعديد من عملائي عند مقارنتها بتكلفة Levodopa.

إذا كنت على استعداد لقبول هذه المخاطر والعيوب، فقد يكون Mucuna دواءً عشبيًا جيدًا لتضمينه في برنامج علاج مرض باركنسون الخاص بك. يجب أن تعمل عن كثب مع طبيب (من الأفضل أن يكون طبيبًا مثل طبيب العلاج الطبيعي الذي تم تدريبه أيضًا في طب الأعشاب) لتحديد الجرعة المثالية منه وضبطها باستمرار.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه يمكن استخدام العديد من الأدوية الأخرى للمساعدة في إدارة أعراض مرض باركنسون. تعد هذه المقالة نقطة انطلاق جيدة لتعلم كيفية استخدام نمط الحياة لتحسين المستحضرات الصيدلانية الدوبامينية، ولكن إذا كان لديك المزيد من الأسئلة، فحدد موعدًا مع طبيب أعصاب متخصص في مرض باركنسون واسألهم عما قد يجدي نفعاً بشكل أفضل لجسمك.

الحركة: هي الدعامة الأساسية للعلاج الطبيعي لمرض باركنسون

الآن بعد أن حصلت على ما يكفي من الدوبامين في نظامك، فإن أفضل رهان لك بعد ذلك هو التحرك! ممارسة التمارين الرياضية هو أحد أكثر التدخلات فعالية لأعراض باركنسون - في المرتبة الثانية بعد دواء الدوبامين.

يجب أن تعمل دائمًا مع معالج طبي لتحديد التمارين الآمنة وفقًا لأعراضك وقدراتك. ولكن يجب أن تكون الدروس المستفادة الرئيسية من هذا القسم هي أن التمارين الرياضية المنتظمة تعمل على تحسين النتائج الإجمالية، ونوعية الحياة، وتقريبًا جميع أعراض مرض باركنسون.

سواء تعلق الأمر بالتوازن، أو خطر السقوط، أو الاكتئاب، أو الطاقة، أو القوة، أو سرعة الحركة، أو النوم، هناك دراسة واحدة على الأقل تثبت أن التمارين الرياضية يمكن أن تساعد في تحسين الحالة لدى مرضى باركنسون. يبدو الأمر بسيطًا، لكنه عميق.

تتضمن بعض أكثر أشكال التمارين التي تمت دراستها لتحسين أعراض مرض باركنسون ما يلي:

  • تمارين القوة
  • تمارين التوازن
  • الرقص، بما في ذلك التانغو والفوكستروت
  • اليوجا
  • الجري
  • الملاكمة

كيفية استخدام الحركة كدواء في مرض باركنسون

الحركة مجانية في الغالب. إنها متاحة لنا جميعًا، وتعمل حقًا على تحسين أعراض مرض باركنسون. لكن الحصول على حركة منتظمة قد يكون أمراً صعبًا إذا كنت بالفعل شخصًا يعاني من صعوبة في التوازن أو القوة أو الدافع.

هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى متخصصين جيدين في الحركة في فريقك. سواء كان معالجًا طبياً أو مدربًا شخصيًا أو مقوم العظام أو مدرب رياضي، أو مدربًا للياقة البدنية، قم بإنشاء مجتمع من الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في تحديد كيفية التحرك بأمان بالطريقة التي تحبها حتى تتمكن من البقاء نشطًا مع مرض باركنسون على المدى الطويل .

ولهذا أيضًا تحدثنا عن الأدوية أولاً في هذا القسم. يمكن أن تساعدك الأدوية على تقليل الأعراض الحركية إلى الحد الأدنى وزيادة قدرتك على التحرك بحيث يمكنك البدء في ممارسة برنامج يبني في النهاية القوة والمرونة والتوازن.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن اللامبالاة والاكتئاب غالبًا ما يكونان من أعراض مرض باركنسون، فقد يكون من الصعب تحفيز نفسك على ممارسة الرياضة. احصل على أصدقاء وانضم إلى مجموعة الملاكمة أو نادي المشي لمسافات طويلة أو فصل البيلاتس. اتفق على تمشية الكلاب بحثًا عن مأوى محلي، أو تطوع لاصطحاب أقربائك الصغار إلى الحديقة. مهما كان ما يلزم لإبقائك مسؤولاً عن التحرك، فقم بإدراجه في جدولك الزمني حتى لا تعرقل الأعراض الأخرى تقدم حركتك. إذا لم يكن لديك منتدى محليًا، فابحث عن مجتمع عبر الإنترنت.

وأخيراً، يجدر التأكيد على أن التنقل بأمان هو الأساس لأي برنامج تمرين يعمل على المدى الطويل. استعن بأخصائي طبي (معالج فيزيائي، وطبيب تقويم العظام، وما إلى ذلك) على متن الطائرة لمساعدتك في تحديد الطريقة التي يمكنك بها التحرك بالطريقة الأفضل لجسمك، ثم التزم بالقيام بذلك كل يوم.

التغييرات الغذائية لإدارة مرض باركنسون

بصفة عامة، النظام الغذائي الكافي بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات الكاملة والماء يكون أكثر فائدة لمرض باركنسون وأمراض التنكس العصبي الأخرى من النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الزيوت الالتهابية والسكريات المصنعة والسعرات الحرارية الزائدة. هذا لأن حماية الألياف العصبية وأغشية الخلايا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون، وللقيام بذلك يتعين علينا:

  • تزويد خلايانا بما تحتاجه لتعمل بشكل صحيح (الفيتامينات والمعادن)
  • التخفيض من المكونات الغذائية التي تسبب تلفًا خلويًا عن طريق الالتهاب والسمية وضعف إشارات الخلايا (الزيوت الالتهابية والسكريات المصنعة والسعرات الحرارية الزائدة).

تعتبر الأطعمة النباتية (الفواكه والخضروات والدرنات والمكسرات والبذور والبقوليات) والكميات المعتدلة من البروتين الحيواني أكثر الأطعمة المفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون لتناولها لأنها تحقق كلا الهدفين.

يستخدم بعض الأشخاص أنظمة غذائية مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، أو حمية DASH، أو حمية Wahls، أو حمية كاملة 30، أو أنظمة غذائية محددة أخرى كطريقة مختصرة لوصف النظام الغذائي الموضح أعلاه. بشكل عام، على الرغم من ذلك، فإن اتباع نظام غذائي كامل يحتوي على العديد من الفواكه والخضروات هو الأفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون.

أثبتت إحدى الدراسات الرائعة، على وجه الخصوص، أن الأطعمة التالية تبدو مرتبطة بانخفاض يعتمد على الجرعة في أعراض مرض باركنسون على المدى الطويل. (بعبارة أخرى، كلما تناولت المزيد من هذه الأطعمة، تحسن شعورك عند إصابتك بمرض باركنسون).

اقترحت الدراسة نفسها أن المشروبات الغازية والأطعمة المعلبة والأطعمة المقلية، وكذلك مصادر الألبان المصنعة، تبدو مرتبطة بمعدلات أسرع لتطور مرض باركنسون (أي نتائج أسوأ) على المدى الطويل.

عادةً ما أنصح مرضاي بالتركيز على إضافة المزيد من الأطعمة في القائمة أعلاه إلى وجباتهم الغذائية، بدلاً من تقييد وجباتهم الغذائية. ببساطة، قم بتضمين حصتين من الفاكهة أو الخضار في كل وجبة، وإضافة المزيد من مزيج المكسرات والوجبات الخفيفة القائمة على المكسرات أو البذور طوال اليوم، وتناول الأسماك الغنية بأوميجا 3 مثل السلمون عدة مرات في الأسبوع يمكن أن يساعدك في الوصول إلى هناك.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من النصائح المحددة، ففكر في العمل مع طبيب العلاج الطبيعي أو أخصائي التغذية لمساعدتك في وضع خطة مخصصة لك. إذا كنت تواجه مشكلة في البلع، فاعمل مع أخصائي العلاج الوظيفي وطبيب الأعصاب لوضع خطة لمساعدتك على تناول الأطعمة الصحية بطريقة آمنة لك.

الأنظمة الغذائية منخفضة نسبة السكر في الدم تحسن الأعراض في مرض باركنسون

تعد إدارة سكر الدم أمرًا حيويًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التنكس العصبي مثل مرض باركنسون. وذلك لأن ارتفاع السكر في الدم والسكري من عوامل الخطر لضعف الميتوكوندريا، وضعف تدفق الدم وتوصيل الأكسجين إلى الأعضاء بما في ذلك الدماغ، وانخفاض حجم الدماغ، وأكثر من ذلك. كل هذه التأثيرات تجعل أعراض مرض باركنسون أسوأ.

يجب أن تتضمن أي خطة غذائية أطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم مثل الفواكه الغنية بالألياف والخضروات والحبوب والبقوليات ومصادر البروتين. إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم، فاطلب من طبيبك وممارس التغذية مساعدتك في السيطرة عليه.

مكملات غذائية لإدارة مرض باركنسون

يتناول العديد من الأشخاص المصابين بمرض باركنسون المكملات الغذائية كجزء من روتينهم الصحي. في دراسة عن العادات التكميلية لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون، يبدو أن المكملات التالية مرتبطة بانخفاض معدل تطور أعراض مرض باركنسون.

CoQ10 هو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد خلايانا على إنتاج الطاقة. نظرًا لأن الخلل الوظيفي في الميتوكوندريا وضعف استقلاب الطاقة الخلوية متورطان في تطور مرض باركنسون، فمن المنطقي التأكد من أنك - على الأقل - ليس لديك عجز في ذلك. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في التكميل بانتظام بمكمل CoQ10 بدون وصفة طبية. في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن مكملات CoQ10 توقف أو تعكس تطور أعراض مرض باركنسون.

5 MTHF تعني 5-ميثيل تتراهيدروفولات. إنه شكل ميثلي من حمض الفوليك يُعتقد أنه متوفر بيولوجيًا أكثر من حمض الفوليك. يأخذ العديد من الأشخاص المصابين بالشلل الدماغي هذا كجزء من البروتوكول الموصى به في بداية هذه المقالة لتحقيق أقصى قدر من الفعالية (وتقليل الآثار الجانبية) لبعض أدوية باركنسون.

يُعتقد أن الكركم وريسفيراترول، وكيرسيتين تحمي صحة أغشية الخلية في الغالب من خلال قدراتها المضادة للأكسدة. تعمل مضادات الأكسدة على إخماد الجذور الحرة التي من شأنها أن تدمر البطانة الدهنية لكل خلية في أجسامنا. من خلال القيام بذلك، فإنها تحمي صحة غشاء الخلية وتحافظ على قدرة خلايانا على تصنيع الطاقة والإشارة لبعضها البعض بشكل مناسب.

تحتوي الفيتامينات المتعددة أيضًا على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعتبر مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون جزءًا من خطة شاملة جيدة لمنع نقص المغذيات، مما يساعد أي إنسان على الشعور بصحة أفضل ويزيد من فرصه في التمتع بصحة جيدة. هذه المكملات آمنة لمعظم الناس، لكن يجب عليك دائمًا أن تسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إضافتها إلى روتينك.

هناك العديد من الأسباب للشعور بالقوة والأمل بشأن قدرتك على إدارة مرض باركنسون. آمل أن يمنحك هذا المقال بداية جيدة!

المراجع:

  1. Bus, Christine, et al. “Human Dopaminergic Neurons Lacking PINK1 Exhibit Disrupted Dopamine Metabolism Related to Vitamin B6 Co-Factors.” IScience, vol. 23, no. 12, Dec. 2020, p. 101797, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7702004/, 10.1016/j.isci.2020.101797. Accessed 30 Mar. 2021.
  2. Centers for Disease Control and Prevention, et al. CDC’s Second Nutrition Report: A Comprehensive Biochemical Assessment of the Nutrition Status of the U.S. Population Report Measures 58 Indicators of Diet and Nutrition New Report Uses NHANES Results. 2012.
  3. Cilia, Roberto, et al. “Mucuna Pruriens in Parkinson Disease.” Neurology, vol. 89, no. 5, 5 July 2017, pp. 432–438, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5539737/, 10.1212/wnl.0000000000004175. Accessed 30 Mar. 2021.
  4. Corcos, Daniel M., et al. “A Two-Year Randomized Controlled Trial of Progressive Resistance Exercise for Parkinson’s Disease.” Movement Disorders, vol. 28, no. 9, 27 Mar. 2013, pp. 1230–1240, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3701730/, 10.1002/mds.25380. Accessed 27 Mar. 2021.
  5. Dorszewska, Jolanta, et al. “Molecular Effects of L-Dopa Therapy in Parkinson’s Disease.” Current Genomics, vol. 15, no. 1, 31 Mar. 2014, pp. 11–17, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3958954/, 10.2174/1389202914666131210213042. Accessed 30 Mar. 2021.
  6. Ellis, Terry, and Lynn Rochester. “Mobilizing Parkinson’s Disease: The Future of Exercise.” Journal of Parkinson’s Disease, vol. 8, no. s1, 18 Dec. 2018, pp. S95–S100, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6311359/, 10.3233/jpd-181489. Accessed 30 Mar. 2021.
  7. Elstner, Matthias, et al. “Single-Cell Expression Profiling of Dopaminergic Neurons Combined with Association Analysis Identifies Pyridoxal Kinase as Parkinson’s Disease Gene.” Annals of Neurology, vol. 66, no. 6, Dec. 2009, pp. 792–798, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4034432/, 10.1002/ana.21780. Accessed 30 Mar. 2021.
  8. Enzinger, C., et al. “Risk Factors for Progression of Brain Atrophy in Aging: Six-Year Follow-up of Normal Subjects.” Neurology, vol. 64, no. 10, 23 May 2005, pp. 1704–1711, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/15911795/, 10.1212/01.wnl.0000161871.83614.bb. Accessed 30 Mar. 2021.
  9. Fereshtehnejad, Seyed-Mohammad, et al. “Evolution of Prodromal Parkinson’s Disease and Dementia with Lewy Bodies: A Prospective Study.” Brain, vol. 142, no. 7, 20 May 2019, pp. 2051–2067, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/31111143/, 10.1093/brain/awz111. Accessed 30 Mar. 2021.
  10. Giardini, Marica, et al. “Instrumental or Physical-Exercise Rehabilitation of Balance Improves Both Balance and Gait in Parkinson’s Disease.” Neural Plasticity, vol. 2018, 2018, pp. 1–17, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5863303/, 10.1155/2018/5614242. Accessed 27 Mar. 2021.
  11. Guilarte, Tomas R. “Effect of Vitamin B-6 Nutrition on the Levels of Dopamine, Dopamine Metabolites, Dopa Decarboxylase Activity, Tyrosine, and GABA in the Developing Rat Corpus Striatum.” Neurochemical Research, vol. 14, no. 6, June 1989, pp. 571–578, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/2761676/, 10.1007/bf00964920. Accessed 30 Mar. 2021.
  12. Hackney, ME, and GM Earhart. “Effects of Dance on Movement Control in Parkinson’s Disease: A Comparison of Argentine Tango and American Ballroom.” Journal of Rehabilitation Medicine, vol. 41, no. 6, 2009, pp. 475–481, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2688709/, 10.2340/16501977-0362. Accessed 27 Mar. 2021.
  13. Hunter, Randy L., et al. “Intrastriatal Lipopolysaccharide Injection Induces Parkinsonism in C57/B6 Mice.” Journal of Neuroscience Research, vol. 87, no. 8, June 2009, pp. 1913–1921, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2692550/, 10.1002/jnr.22012. Accessed 30 Mar. 2021.
  14. Mao, Cheng-jie, et al. “Serum Sodium and Chloride Are Inversely Associated with Dyskinesia in Parkinson’s Disease Patients.” Brain and Behavior, vol. 7, no. 12, 9 Nov. 2017, p. e00867, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5745246/, 10.1002/brb3.867. Accessed 30 Mar. 2021.
  15. Mischley, Laurie K., et al. “Role of Diet and Nutritional Supplements in Parkinson’s Disease Progression.” Oxidative Medicine and Cellular Longevity, vol. 2017, 2017, pp. 1–9, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5610862/, 10.1155/2017/6405278. Accessed 30 Mar. 2021.
  16. Muthukumaran, Krithika, et al. “Orally Delivered Water Soluble Coenzyme Q10 (Ubisol-Q10) Blocks On-Going Neurodegeneration in Rats Exposed to Paraquat: Potential for Therapeutic Application in Parkinson’s Disease.” BMC Neuroscience, vol. 15, no. 1, 2014, p. 21, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3917573/, 10.1186/1471-2202-15-21. Accessed 31 Mar. 2021.
  17. NHANES - National Health and Nutrition Examination Survey Homepage. 2021, www.cdc.gov/nchs/nhanes/index.htm. Accessed 30 Mar. 2021.
  18. “Office of Dietary Supplements - Vitamin B6.” Nih.gov, 2017, ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminB6-HealthProfessional/. Accessed 30 Mar. 2021.
  19. “Office of Dietary Supplements - Vitamin B12.” Nih.gov, 2017, ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminB12-HealthProfessional/. Accessed 30 Mar. 2021.
  20. Oguh, O., et al. “Back to the Basics: Regular Exercise Matters in Parkinson’s Disease: Results from the National Parkinson Foundation QII Registry Study.” Parkinsonism & Related Disorders, vol. 20, no. 11, Nov. 2014, pp. 1221–1225, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25258329/, 10.1016/j.parkreldis.2014.09.008. Accessed 30 Mar. 2021.
  21. Petzinger, Giselle M, et al. “Exercise-Enhanced Neuroplasticity Targeting Motor and Cognitive Circuitry in Parkinson’s Disease.” The Lancet Neurology, vol. 12, no. 7, July 2013, pp. 716–726, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3690528/, 10.1016/s1474-4422(13)70123-6. Accessed 27 Mar. 2021.
  22. Ramya KB;Thaakur S. “Herbs Containing L- Dopa: An Update.” Ancient Science of Life, vol. 27, no. 1, 2019, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22557260/, . Accessed 30 Mar. 2021.
  23. Renaud, Justine, et al. “The Sweet Road to Parkinson’s Disease.” Aging, vol. 11, no. 3, 1 Feb. 2019, pp. 853–854, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6382427/, 10.18632/aging.101806. Accessed 30 Mar. 2021.
  24. Seppi, Klaus, et al. “Update on Treatments for Nonmotor Symptoms of Parkinson’s Disease—an Evidence‐Based Medicine Review.” Movement Disorders, vol. 34, no. 2, 17 Jan. 2019, pp. 180–198, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6916382/, 10.1002/mds.27602. Accessed 30 Mar. 2021.
  25. Sergi, Domenico, et al. “Diabetes, a Contemporary Risk for Parkinson’s Disease: Epidemiological and Cellular Evidences.” Frontiers in Aging Neuroscience, vol. 11, 8 Nov. 2019, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6856011/, 10.3389/fnagi.2019.00302. Accessed 30 Mar. 2021.
  26. Sivandzade, Farzane, et al. “NRF2 and NF-ҚB Interplay in Cerebrovascular and Neurodegenerative Disorders: Molecular Mechanisms and Possible Therapeutic Approaches.” Redox Biology, vol. 21, Feb. 2019, p. 101059, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6302038/, 10.1016/j.redox.2018.11.017. Accessed 30 Mar. 2021.
  27. Vicente Miranda, Hugo, et al. “Glycation in Parkinson’s Disease and Alzheimer’s Disease.” Movement Disorders, vol. 31, no. 6, 4 Mar. 2016, pp. 782–790, pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26946341/, 10.1002/mds.26566. Accessed 30 Mar. 2021.
  28. Wu, Pei-Ling, et al. “Effectiveness of Physical Activity on Patients with Depression and Parkinson’s Disease: A Systematic Review.” PLOS ONE, vol. 12, no. 7, 27 July 2017, p. e0181515, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5531507/, 10.1371/journal.pone.0181515. Accessed 27 Mar. 2021.
  29. Yang, Lichuan, et al. “Combination Therapy with Coenzyme Q10and Creatine Produces Additive Neuroprotective Effects in Models of Parkinson’s and Huntington’s Diseases.” Journal of Neurochemistry, vol. 109, no. 5, June 2009, pp. 1427–1439, www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2866530/, 10.1111/j.1471-4159.2009.06074.x. Accessed 31 Mar. 2021.