الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، والمعروفة أيضاً باسم MCTs، هي فئة من الدهون لها فوائد صحية مذهلة. يعد زيت MCT طريقة سهلة لتناول المزيد من الدهون المعززة للطاقة، والأنواع العضوية لهذا المنتج هي خيار رائع.

ما هو زيت MCT؟

MCTs هي الدهون التي يمكن أن يحرقها الجسم للحصول على الوقود. إنها موجودة في الأطعمة وجيدة لأنها مستقلبات أكثر كفاءة من نظيراتها طويلة السلسلة، وبالتالي فهي أقل عرضة للتخزين كدهون. يحتوي زيت MCT على هذه الدهون الثلاثية بشكل مركّز. إنه منتج من صنع الإنسان، يُصنع باستخلاص ومعالجة MCTs من زيت جوز الهند أو زيت النخيل، وهما أغنى مصدرين لهذه الأحماض الدهنية.

فوائد تناول الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة

إلى جانب سهولة  استقلابها للحصول على الطاقة كما ذُكر أعلاه، فإن MCTs مفيدة لأنها قد تساعد على إنقاص الوزن. هذا بسبب قدرتها على مساعدة الجسم على حرق الدهون والشعور بالشبع. إنها أقل في السعرات الحرارية لكل غرام بالمقارنة مع الدهون الثلاثية طويلة السلسلة.

قد تساعد MCTs الجسم على الوصول إلى الكيتوزية، وهي حالة أيضية يأتي فيها الوقود من الدهون بشكل أساسي. عندما تنضب مصادر الوقود، تعتبر الكيتونات أفضل من الجلوكوز، خاصة إذا كانت المنطقة التي يتم تغذيتها هي الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز MCTs بخصائص مضادة للميكروبات وقد تساعد على تعزيز صحة الأمعاء وزيادة البكتيريا الجيدة فيها.

زيت MCT يجعل تناول هذه الدهون المفيدة سهلاً

يمكن الحصول على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليها بشكل طبيعي. يعتبر جوز الهند ومنتجات الألبان أمثلة على تلك الأطعمة، ولكن ليس من السهل أو من العملي دائماً تناولها بشكل منتظم وبالكميات اللازمة.

يعتبر زيت MCT مصدرًا مركَّزاً للدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، لذلك فهو يقدم قيمة أكبر مقابل سعره لأن الجرعة الموصى بها تُحسب بالملعقة الكبيرة. علاوة على ذلك، إحدى فوائد تناول زيت MCT كمكمل هو أنه يمكن دمجه بسهولة في النظام الغذائي اليومي للشخص. نظراً لأنه يأتي في شكل سائل عديم الرائحة وعديم المذاق، يمكن إضافته بسهولة إلى الأطعمة الأخرى، مثل المخفوقات أو القهوة أو المرق، التي تعد بالفعل جزءاً من الوجبات المعتادة. استبداله بالزيوت الأخرى في صلصات السلطة المنزلية هي طريقة أخرى بسيطة لتناول زيت MCT دون الحاجة إلى وصفات متخصصة. على الرغم من أنه يمكن استخدامه كزيت للطبخ، إلا أنه من الأفضل تجنب عمل ذلك لأن زيت MCT يطلق دخاناً عند درجة حرارة منخفضة.

لماذا يعتبر زيت MCT العضوي الخيار الأفضل؟

يشير الزيت العضوي إلى منتج مصنوع من مكونات لم يتم تعديلها وراثياً والتي نمت دون استخدام المبيدات الحشرية أو الأسمدة الاصطناعية. يتم إنتاج زيوت MCT العضوية باستخدام جوز الهند والنخيل العضوي.

يشتمل اختيار منتج عضوي بدلاً من منتج غير عضوي فوائد واضحة إلى حد ما: من المؤكد أن تناول المواد الكيميائية أو المواد الاصطناعية أو المواد السامة لن يفيد صحة أي شخص. ومع ذلك، فإن اختيار المنتجات العضوية له عواقب أخرى جيدة ولكنها أقل وضوحاً، يرتبط الكثير منها بالبيئة. فمثلاً، يساعد استخدام زيت MCT العضوي على:

  • إبعاد المبيدات عن التربة والمياه والسلسلة الغذائية.
  • الزراعة العضوية توفر الطاقة مما يعني استخدام طاقة أقل بنسبة 30 بالمائة تقريباً من الزراعة التقليدية.
  • الحفاظ على العمال المشاركين في الزراعة والحصاد في مأمن من التعرض للمواد الكيميائية.