في الطبيعة، لا يتم العثور على الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها بمعزل عن غيرها. تحتوي الأطعمة عادةً على مزيج معقد من المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة التي تعمل جميعها معًا لتوفير ما تحتاجه أجسامنا للعمل على النحو الأمثل. بمرور الوقت، مع نمو فهمنا للتغذية، قمنا بعزل وتحديد الفيتامينات والمعادن الفردية التي يحتاجها الجسم للبقاء على قيد الحياة. وقد أتاح ذلك تناول جرعات كبيرة من العناصر الغذائية الفردية. ومع ذلك، تعمل بعض العناصر الغذائية بشكل أفضل عند تناولها معًا بدلاً من عزلها. يمكن أن يساعد فهم كيفية استخدام العناصر الغذائية معًا في تعظيم فوائدها وتقليل الأضرار المحتملة عند إضافة عناصر غذائية معينة.

فيتامين د وفيتامين ك

على مدار الثلاثين عامًا الماضية، انتشر فهمنا لفيتامين د. بينما تم الاعتراف في البداية بفيتامين (د) باعتباره مهمًا لصحة العظام، خاصة عند الأطفال، تظهر الأبحاث الأخيرة فهمًا أكثر تعقيدًا ودقة للفيتامين.

فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم. ومع ذلك، تشير البيانات بقوة إلى أنه يلعب أيضًا دورًا مهمًا في صحة القلب وأمراض المناعة الذاتية والحالات العصبية والالتهابات ونتائج الحمل وحالات الأمراض المزمنة الأخرى. تظهر الأبحاث أن فيتامين (د) الكافي يساعد على درء الالتهابات بينما يكبح الالتهاب الزائد. تشير المراجعات الحديثة إلى أن المكملات المناسبة قد تساعد في علاج مرض السكري والتهابات الجهاز التنفسي. تشير الدراسات أيضًا إلى أن مكملات فيتامين (د) المناسبة قد تساعد في منع أو تحسين تطور بعض أمراض المناعة الذاتية. بالنظر إلى العواقب المدمرة لهذه الأمراض في كثير من الأحيان، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن مكملات فيتامين (د) تحظى بشعبية. تم اقتراح روابط طويلة العمر، لكن لم يتم إثباتها.

لطالما ارتبط فيتامين ك، مثل فيتامين د، بوظيفة واحدة. بشكل عام، يُعتقد أن فيتامين ك هو فيتامين تخثر الدم. الوارفارين، أحد أوائل مسيلات الدم المستخدمة لعلاج ومنع تجلط الدم، يعمل عن طريق تثبيط فيتامين ك. ومع ذلك، مثل فيتامين د، يستمر فهمنا لفيتامين ك في التوسع.

تشير البيانات الحديثة إلى أن فيتامين ك يساعد في تقوية العظام، وقد يساعد في منع تصلب الشرايين المرتبط بأمراض القلب، وقد يلعب دورًا في الإصابة بمرض السكري من خلال تحسين حساسية الأنسولين. يلعب فيتامين ك دورًا في استقلاب الكالسيوم، مما يساعد على منع الكالسيوم من التراكم وإتلاف الأوعية الدموية مع إعادة توجيهه إلى العظام لزيادة قوة العظام.

على هذا النحو، فيتامين د وفيتامين ك مترابطان. يزيد فيتامين د من امتصاص الكالسيوم. عند تناول فيتامين ك المناسب، يتم توجيه الكالسيوم الممتص إلى الأماكن المناسبة في جميع أنحاء الجسم للحفاظ على صحة العظام والأوعية الدموية.

زيت السمك وفيتامين هـ

مثل فيتامين د، فإن زيت السمك هو مكمل غذائي آخر شائع. تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أن زيت السمك قد يساعد في علاج الاكتئاب. تشير البيانات أيضًا إلى أنه قد يلعب دورًا في الوقاية من الخرف وأمراض القلب. بشكل عام، زيت السمك له تأثيرات مضادة للالتهابات ومسيولة للدم في جميع أنحاء الجسم.

بينما يبدو أن زيت السمك له فوائد، إلا أن هناك تحديات ومخاوف بشأن جودة مكملات زيت السمك. نظرًا لتركيبه الكيميائي، يمكن أن يصبح زيت السمك فاسدًا بسهولة. ثبت أن زيت السمك الزنخ له آثار سلبية في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، مما يشير بقوة إلى عواقب سلبية على الاستهلاك البشري.

فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي يمكن أن تحمي من التزنخ. وجدت دراسة حديثة أجريت على النساء أن استهلاك زيت السمك على المدى الطويل يستنفد فيتامين هـ، مما يزيد من نشاط الجذور الحرة في جميع أنحاء مجرى الدم. في حين تم تضمين ست وحدات دولية (6 وحدة دولية) من فيتامين هـ في الدراسة، فمن الواضح أنها لم تكن كافية لمنع زيادة الجذور الحرة التي تظهر مع مكملات زيت السمك.

نظرًا لأن زيت السمك يتلف بسهولة، فمن الحكمة تضمين مضادات الأكسدة الإضافية القابلة للذوبان في الدهون مع استهلاكه. من المحتمل أن تكون مستويات فيتامين (هـ) التي تزيد عن 6 وحدات دولية ضرورية للمساعدة في حماية زيت السمك من الزنخ أو التسبب في مشاكل الجذور الحرة داخل الجسم.

حمض الفوليك وفيتامين ب 12

الحمض الأميني هو حمض أميني سام ينتج في الجسم ويبدو أنه يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف وأمراض القلب. فيتامين ب12، وحمض الفوليك ضروريان لمعالجة الهوموسيستين. عند وجودها بكميات كافية، يمكن أن تقلل مستويات الهوموسيستين بشكل فعال.

في حين أن البيانات الخاصة بأمراض القلب من حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لا تزال أقل وضوحًا، فيما يتعلق بالخرف، خلص بيان إجماع دولي في عام 2018 إلى أن الارتفاعات المعتدلة من الهوموسيستين لدى كبار السن هي سبب للتدهور المعرفي والخرف. علاوة على ذلك، يشير البيان إلى أنه لا ينبغي التقليل من مخاطر ارتفاع مستوى الهوموسيستين، خاصة وأن معالجته بفيتامينات ب، مثل الفولات وفيتامين ب 12، رخيص وآمن وفعال. على هذا النحو، يبدو أن هذه العناصر الغذائية لها فوائد مضادة للشيخوخة للدماغ.

فيتامين ب 12 وحمض الفوليك نوعان من فيتامينات ب يعملان معًا فيما يسمى بدورة المثيلة. تعتبر دورة المثيلة نظامًا معقدًا ولكنه مهم في الجسم. يلعب دورًا في ربط مجموعات الميثيل بمركبات مختلفة. مجموعة الميثيل عبارة عن ذرة كربون مرتبطة بثلاثة هيدروجين. مجموعات الميثيل مهمة لحمض الديوكسيريبونوكليك (DNA)، وإنتاج الناقلات العصبية، وعمل الأعصاب، والأنظمة الأخرى في جميع أنحاء الجسم. يتم إنتاج الهوموسيستين بشكل طبيعي في دورة المثيلة ويتم تقليله بشكل فعال عندما يكون حمض الفوليك وفيتامين ب 12 في حالة جيدة.

يمكن أن يحدث نقص فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك بشكل مشابه. إذا كان النقص شديدًا، يمكن أن يتسبب نقص أي من الفيتامينات في تلف دائم في الأعصاب. إذا تم علاج نقص فيتامين ب 12 عن طريق الخطأ بحمض الفوليك، فيمكن أن يخفي الأعراض بينما يستمر تلف العصب الأساسي في التقدم. عند تناول مكمل حمض الفوليك، من الأفضل دائمًا تضمين فيتامين ب 12 لمنع أي خطر لتلف الأعصاب من نقص فيتامين ب 12.

الزنك والنحاس

الزنك و النحاس نوعان من المغذيات الدقيقة الهامة. للزنك أدوار متعددة في الجسم، على الرغم من أن تأثيره على وظائف المناعة يتم تسليط الضوء عليه في كثير من الأحيان. النحاس مهم للدفاعات المضادة للأكسدة وتكوين النسيج الضام من بين وظائف أخرى. يمكن أن يسبب كلا المعدنين مشاكل عند النقص أو عند تناولهما بإفراط. للمعدنين أيضًا علاقة عدائية إلى حد ما مع ارتفاع النحاس غالبًا ما يتزامن مع انخفاض الزنك والزنك المرتفع الذي يقلل من مستويات النحاس.

يعتبر الزنك مكمل غذائي شائع وشائع بسبب فوائده لجهاز المناعة. المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على 50 مجم أو أكثر من الزنك لكل حبة متاحة بسهولة. ومع ذلك، فقد وجدت بيانات من الدراسات البشرية أن تناول أكثر من 50 مجم من الزنك يوميًا من المكملات الغذائية والطعام يمكن أن يسبب نقص النحاس. يمكن أن تكون أعراض نقص النحاس شديدة ، بما في ذلك فقر الدم والاعتلال العصبي المحيطي، وهو شكل من أشكال تلف الأعصاب. إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا، يمكن أن يكون تلف الأعصاب دائمًا.

عندما يتم إضافة الزنك بأكثر من 30 مجم يوميًا، يجب تضمين النحاس. حتى عند تناول 30 مجم في اليوم، فمن الحكمة على الأرجح التفكير في إضافة القليل من النحاس ما لم يكن من المعروف أن النظام الغذائي للفرد يحتوي على نسبة عالية من المعادن. في حين أن فائض النحاس يمكن أن يمثل مشكلة، فمن المعتقد عمومًا أن مكملات النحاس التي تصل إلى 10 ملغ يوميًا تشكل مخاطر قليلة باستثناء الأشخاص المصابين بمرض ويلسون، وهي حالة وراثية تسبب تراكم النحاس الزائد. ومع ذلك، فقد اقترحت بعض الدراسات أن الجرعات التي تزيد عن 7 ملغ من النحاس يوميًا قد تكون مفرطة. عادة ما تتراوح القيم الطبيعية لمكملات النحاس على أساس يومي بين 500 ميكروغرام و 2 مجم في اليوم.

الحديد وفيتامين ج

الحديد هو معدن مهم لإنتاج الطاقة في الجسم. الحديد مهم لتكوين الهيموجلوبين. الهيموغلوبين هو بروتين يحتوي على الحديد ويحمل الأكسجين داخل خلايا الدم الحمراء. تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى حيث تحتاجه الأنسجة. بدون الحديد، لا تستطيع خلايا الدم الحمراء حمل الأكسجين. إذا بدأ توصيل الأكسجين للخلايا والأنسجة بالفشل، فقد يتأثر إنتاج الطاقة في جميع أنحاء الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم والإرهاق.

يعتبر نقص الحديد شائعًا في جميع أنحاء العالم، وخاصة عند النساء في سن الإنجاب. تؤدي الدورة الشهرية، التي تسبب فقدان الدم شهريًا، إلى خفض مستويات الحديد. نظرًا لأن الحديد لا يتم امتصاصه جيدًا، فهو أحد أكثر العيوب الغذائية شيوعًا.

من أبسط الطرق لزيادة امتصاص الحديد تناوله مع فيتامين ج. ثبت أن فيتامين ج يعزز امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي. ومع ذلك، فإن فوائد فيتامين ج على وظيفة الحديد لا تتوقف مع الامتصاص. يلعب فيتامين ج أيضًا دورًا في الامتصاص الخلوي الفردي وتخزين الحديد. نظرًا لأن الحديد يمكن أن يعمل أيضًا كجذر حر، فإن تناول مضادات أكسدة إضافية، مثل فيتامين ج يمكن أن يساعد في تقليل أي مخاطر.

الخلاصة

في حين يتم شراء العديد من مكملات الفيتامينات والمعادن بشكل فردي ويتم تناولها كمغذيات قائمة بذاتها، إلا أنه يجدر بنا أن ندرك أن بعض العناصر الغذائية تعمل بشكل أفضل معًا. تبرز العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين د وفيتامين ك وزيت السمك وفيتامين هـ وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والزنك والنحاس والحديد مع فيتامين ج.

المراجع:

  1. Amrein K, Scherkl M, Hoffmann M, et al. Vitamin D deficiency 2.0: an update on the current status worldwide. Eur J Clin Nutr. 2020;74(11):1498-1513. doi:10.1038/s41430-020-0558-y
  2. Bannenberg G, Mallon C, Edwards H, et al. Omega-3 long-chain polyunsaturated fatty acid content and oxidation state of fish oil supplements in New Zealand. Sci Rep. 2017;7(1):1488. Published 2017 May 3. doi:10.1038/s41598-017-01470-4
  3. DiNicolantonio JJ, Bhutani J, O'Keefe JH. The health benefits of vitamin K. Open Heart. 2015;2(1):e000300. Published 2015 Oct 6. doi:10.1136/openhrt-2015-000300
  4. Duncan A, Yacoubian C, Watson N, Morrison I. The risk of copper deficiency in patients prescribed zinc supplements. J Clin Pathol. 2015;68(9):723-725. doi:10.1136/jclinpath-2014-202837
  5. Ellulu MS, Khaza'ai H, Abed Y, Rahmat A, Ismail P, Ranneh Y. Role of fish oil in human health and possible mechanism to reduce the inflammation. Inflammopharmacology. 2015;23(2-3):79-89. doi:10.1007/s10787-015-0228-1
  6. Froese DS, Fowler B, Baumgartner MR. Vitamin B12, folate, and the methionine remethylation cycle-biochemistry, pathways, and regulation. J Inherit Metab Dis. 2019;42(4):673-685. doi:10.1002/jimd.12009
  7. Gröber U, Reichrath J, Holick MF, Kisters K. Vitamin K: an old vitamin in a new perspective. Dermatoendocrinol. 2015;6(1):e968490. Published 2015 Jan 21. doi:10.4161/19381972.2014.968490
  8. Hojyo S, Fukada T. Roles of zinc signaling in the immune system. J Immunol Res. 2016;2016:6762343. doi:10.1155/2016/6762343
  9. Illescas-Montes R, Melguizo-Rodríguez L, Ruiz C, Costela-Ruiz VJ. Vitamin D and autoimmune diseases. Life Sci. 2019;233:116744. doi:10.1016/j.lfs.2019.116744
  10. Jiang L, Wang J, Xiong K, Xu L, Zhang B, Ma A. Intake of fish and marine n-3 polyunsaturated fatty acids and risk of cardiovascular disease mortality: a meta-analysis of prospective cohort studies. Nutrients. 2021;13(7):2342. Published 2021 Jul 9. doi:10.3390/nu13072342
  11. Lane DJ, Richardson DR. The active role of vitamin C in mammalian iron metabolism: much more than just enhanced iron absorption!. Free Radic Biol Med. 2014;75:69-83. doi:10.1016/j.freeradbiomed.2014.07.007
  12. Martineau AR, Jolliffe DA, Hooper RL, et al. Vitamin D supplementation to prevent acute respiratory tract infections: systematic review and meta-analysis of individual participant data. BMJ. 2017;356:i6583. Published 2017 Feb 15. doi:10.1136/bmj.i6583
  13. Mason RP, Sherratt SCR. Omega-3 fatty acid fish oil dietary supplements contain saturated fats and oxidized lipids that may interfere with their intended biological benefits. Biochem Biophys Res Commun. 2017;483(1):425-429. doi:10.1016/j.bbrc.2016.12.127
  14. Miller AL. The methylation, neurotransmitter, and antioxidant connections between folate and depression. Altern Med Rev. 2008;13(3):216-226.
  15. Papanikolaou G, Pantopoulos K. Iron metabolism and toxicity. Toxicol Appl Pharmacol. 2005;202(2):199-211. doi:10.1016/j.taap.2004.06.021
  16. Pérez-López FR, Fernández-Alonso AM, Mannella P, Chedraui P. Vitamin D, sunlight and longevity. Minerva Endocrinol. 2011;36(3):257-266.
  17. Phung AS, Bannenberg G, Vigor C, et al. Chemical compositional changes in over-oxidized fish oils. Foods. 2020;9(10):1501. Published 2020 Oct 20. doi:10.3390/foods9101501
  18. Pilz S, Zittermann A, Trummer C, et al. Vitamin D testing and treatment: a narrative review of current evidence. Endocr Connect. 2019;8(2):R27-R43. doi:10.1530/EC-18-0432
  19. Prohaska JR. Impact of copper deficiency in humans. Ann N Y Acad Sci. 2014;1314:1-5. doi:10.1111/nyas.12354
  20. Scott JM, Weir DG. Folic acid, homocysteine and one-carbon metabolism: a review of the essential biochemistry. J Cardiovasc Risk. 1998;5(4):223-227.
  21. Shane B, Stokstad EL. Vitamin B12-folate interrelationships. Annu Rev Nutr. 1985;5:115-141. doi:10.1146/annurev.nu.05.070185.000555
  22. Smith AD, Refsum H, Bottiglieri T, et al. Homocysteine and dementia: an international consensus statement. J Alzheimers Dis. 2018;62(2):561-570. doi:10.3233/JAD-171042
  23. Stern BR, Solioz M, Krewski D, et al. Copper and human health: biochemistry, genetics, and strategies for modeling dose-response relationships. J Toxicol Environ Health B Crit Rev. 2007;10(3):157-222. doi:10.1080/10937400600755911
  24. Turnlund JR, Jacob RA, Keen CL, et al. Long-term high copper intake: effects on indexes of copper status, antioxidant status, and immune function in young men. Am J Clin Nutr. 2004;79(6):1037-1044. doi:10.1093/ajcn/79.6.1037
  25. Wolters M, von der Haar A, Baalmann AK, Wellbrock M, Heise TL, Rach S. Effects of n-3 polyunsaturated fatty acid supplementation in the prevention and treatment of depressive disorders-a systematic review and meta-analysis. Nutrients. 2021;13(4):1070. Published 2021 Mar 25. doi:10.3390/nu13041070
  26. Zhu RZ, Chen MQ, Zhang ZW, Wu TY, Zhao WH. Dietary fatty acids and risk for Alzheimer's disease, dementia, and mild cognitive impairment: a prospective cohort meta-analysis. Nutrition. 2021;90:111355. doi:10.1016/j.nut.2021.111355